العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

ما هي أنواع المشاعر الإنسانية

أنواع المشاعر الإنسانية | موسوعة الشرق الأوسط

تحمل المشاعر الإنسانية العديد من الأنواع، فمن الطبيعي أن يشعر الإنسان بمشاعر مختلفة، وقد يشعر بمشاعر متضادة في نفس الوقت، مثل الفرح والحزن. ولذلك، نجد أن الأنواع المختلفة من المشاعر الإنسانية متعددة، وستجدون المزيد من التفاصيل في الموسوعة .

جدول المحتويات

أنواع المشاعر الإنسانية :

  • الحنان:

إذا كانت الحنان من بين المشاعر التي يملكها الإنسان، فإنها تملأ قلبه بالطيبة، ولا يوجد مكان للقسوة في قلبه.

الحنان هو مشاعر جميلة يشعر بها صاحبه دائمًا بالمحبة تجاه الآخرين، فهو مثل الطفل الحنون.

  • الحب:

تعد مشاعر الحب من أجمل المشاعر التي يحملها الإنسان في قلبه، وهي مزيج من السعادة والحب، وهي شعور متبادل بين طرفين.

  • القسوة :

من يشعر بالمشاعر القاسية، يكون قلبه قاسيًا مثل الحجر، فالإنسان القاسي لا يعرف قلبه الحب والحنان.

  • الرحمة :

تمتلك مشاعر الرحمة طابعًا طيبًا وتتسلل إلى صاحبها بدون إذن، وهي تهدف إلى الوصول إلى قلوب الناس بسرعة، فهي مشاعر صادقة وتجعل القلوب متحابة .

  • الحزن :

تعتبر هذه المشاعر غير محبوبة لدى العديد من الناس، إذ تكون مليئة بالدموع والألم، وتجعل صاحبها يفتقد البسمة والضحك، ويمكن رؤية مشاعر الحزن بسهولة في نظرة الإنسان الحزين، ولا يأتي الحزن دون سبب، فالسبب قد يكون بفقدان شخص عزيز أو بسبب حالة نفسية غير مستقرة.

  • الفرح :

يشعر جميع الناس بالرغبة في الشعور بالفرح، فهذه المشاعر تظهر في المناسبات والأفراح، ويبحث الإنسان دائمًا عنها في كل كلمة تحمل معنى أو في كل مناسبة أو حتى بسيطة نكتة.

تعريف المشاعر في علم النفس :

  1. المشاعر هي حالة تتميز بالنشاط العقلي، وعادة ما تكون مرتبطة بالحالة النفسية وشخصية الفرد.
  2. رأي بعض الباحثين يشير إلى أن المشاعر حالة معقدة، فهي تتألف من حالات شعورية تؤدي بطبيعتها إلى تغيرات نفسية وجسدية ومن الممكن أن تؤثر على سلوك الفرد وتكون مرتبطة بإثارة الجهاز العصبي، كما يمكن أن تتأثر بالعوامل البيئية والاجتماعية:
  3. يتمتع الشخص الاجتماعي المنفتح بمشاعر أكبر من الشخص الانطوائي، وهو أكثر عرضة للوحدة وإخفاء المشاعر.

الفرق بين المشاعر و الأحاسيس :

المشاعر والأحاسيس هما مفاهيم تستخدم في علم النفس، ولذلك فإن الإحساس هو عملية تستخدم للوصول إلى المعرفة، وهذا من وظائف المخ البشري بمساعدة الأنظمة الحسية، وبعد ذلك يتم بدء وظيفة الشعور التي تؤدي إلى حالة معينة أو رد فعل.

أنواع المشاعر العاطفية :

عندما يقع شخص في الحب، تنشأ بداخله مزيج من المشاعر العاطفية، وهذه المشاعر تختلف من فتاة إلى رجل، إذ يحمل كل منهما مشاعر خاصة تتأثر بالحالة العاطفية والشخصية الفريدة لكل شخص، ولذلك سنتحدث في هذا السياق عن المشاعر العاطفية.

الفرح و العاطفة:

عندما تدخل الفتاة في حالة حب، يشعر قلبها بمزيج عاطفي من المرح والفرح، وتتمنى تحقيق كل شيء مع الشخص الآخر، أما الرجل فيفكر في حبيبته طوال اليوم ويرغب في رؤيتها، ويملؤه الحب والسعادة.

القلق :

في حالات الحب بين الرجال والنساء، يشعرون دائماً بالقلق والتوتر، ويخافون من الفراق ويتملكهم الشعور بالشجن، ولذلك يمكن أن تؤدي بعض التصرفات الخاطئة مثل الغيرة وحب التسلط والامتلاك إلى تدمير العلاقة بينهما.

الغيرة الشديدة :

يحدث الشعور بالغيرة بين الرجل والفتاة عندما يصل الحب بينهما إلى مرحلة كبيرة، وتتضمن هذه المرحلة بعض المفاهيم الخاطئة التي يمكن أن تؤدي إلى تلف العلاقة، حتى يصل أحدهما إلى الشعور بالملل والإحباط وينسحب دون أي تواصل.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى