أسأل الخبراءالمراجع

هل الشيعة مشركين

هل الشيعة مشركين | موسوعة الشرق الأوسط

هل الشيعة مشركون؟ الله سبحانه وتعالى هو الوحيد القادر على كتابة شخص كافر أو مسلم، وما ورد في القرآن الكريم بأنه كفر وحرام، فإنه كفر وحرام بلا جدال في ذلك. لا يمكن لأي شخص أن يكفر آخر بدون وجه حق ويقول هذا مشرك وهذا مسلم، وإذا وجدت في الكتاب والسنة علامات الشرك أو الكفر فهو كافر. ولا يستطيع المؤمن أو أي إنسان آخر أن يكفر إنسانًا آخر بدون وجه حق. الشرك ينقسم إلى أربعة أنواع: النوع الأول هو إثبات أن هذا القول أو الفعل هو شرك مؤكد في الكتاب والسنة، والنوع الثاني هو إثبات أن الفرد قام بالمكلف، والنوع الثالث هو وجود حجة عند الإنسان، والنوع الرابع هو نفي حق التكفير لهذا الشخص. وإذا تطبقت هذه الصفات على الشيعة، فإنهم يعتبرون كافرين إذا وجد عندهم أي من هذه الصفات.

جدول المحتويات

الألباني والشيعة

فيما يتعلق بتصريحات الألباني حول الشيعة، فقد قال إنهم يستحلون الكذب على أهل السنة، ويقولون إنهم ليسوا منهم خيرًا، وأن الشيعة لا يعتمدون على منهج صحيح البخاري الذي يعتمد عليه المسلمون، وإذا قمنا بالاحتجاج على البخاري، فإنهم يرفضون هذه الحجة ويريدون وضع مناهج جديدة بعد كتاب الله والقرآن، الذي نعتبره صحيحًا مئة بالمئة، وهذا يثير التساؤل حول كيف يمكنهم فعل ذلك.

حكم الشيعة عند الأئمة الأربعة

دعوني أعرفكم بالأئمة الأربعة، وهم: أبو حنيفة رحمه الله، مالك بن أنس، الشافعي، أحمد بن حنبل. وقال أبو حنيفة عن طائفة الشيعة: “من أنكر خلافة الصديق رضي الله عنه وهو أبو بكر الصديق فهو كافر، وكذلك من أنكر خلافة عمر ابن العاص رضي الله عنه فهو كافر”، وقال مالك بن أنس: “أهل الأهواء كلهم كفار واسماؤهم الشيعة”، وقال الشافعي عن الربيع ابن سليمان: “من قصص الصحابة ومن قصص الصحابة للنبي، وما أبغض النبي عليه أفضل الصلاة والسلام كفر بالله العظيم”، وقال أحمد بن حنبل عن الخلال: “أخبرني عبد الملك ابن عبد الحميد أنه سمع أبا عبد الله يقول: `منشط ما أخاف عليه الكفر مثل الأشياء، ثم قال: منشأة هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يؤمن أن يكون من المسلمين فإنه خرج عن الدين الإسلامي.

هل يجوز الدعاء بالرحمة للشيعة

هل يجوز الدعاء بالرحمة للشيعة؟ أجاب الشيخ محمد العويد على هذا السؤال بأن الأفضل للمسلم هو أن يدعو لأخيه المسلم السني، وليس الشيعي، بسبب الاختلافات الكبيرة بين الطرفين. ومن الممكن أن يدعو المسلم لأهل الشيعة بالهدايا والتوفيق لدين الإسلام الصحيح، ولكنه لا يجوز أن يقول لهم “يرحمكم الله” لأن الرحمة تخص المؤمنين فقط. ومن الممكن للمسلم أن يصلي جنازة الشيعي إذا لم يكن كافرًا بالله.

هل الشيعة يعتبرون مسلمين

هل يعتبر الشيعة مسلمين؟ وهل يقرؤون القرآن؟ يجيب أحد الشيوخ بأن الشيعة هم مسلمون، ولكنهم لا يؤمنون بأحاديث البخاري ومسلم ولا يقرؤونها. يطلق البعض أسماء على بعض الشيعة مثل عبد الحسين وعبد الزهراء، ولكنهم في نفس الوقت يشهدون بأن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، ويجب على أهل الشيعة أن يتعلموا أنهم ساهموا في تقسيم المسلمين وقد أدت الاختلافات بين السنة والشيعة إلى وجود الفتنة. وهكذا نصل إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم على الموسوعة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى