الأرشيفالمراجع

ما معنى الأرشيف وأقسامه

معنى الأرشيف | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر الأرشيف المكان الذي يتم فيه الحفظ والتخزين لمجموعة من الوثائق والمستندات والرسائل وغيرها من الأمور التي لا تحتاج إلى الحفظ أو التخزين لفترة طويلة، وغالبًا ما يجهل الكثيرون معنى كلمة الأرشيف، ومن خلال هذا المقال على الموسوعة سوف نجيب عن هذا السؤال ونتعرف على بعض المعلومات الهامة حول الأرشيف.

جدول المحتويات

معنى الأرشيف :

الأرشيف هو مصطلح يشير إلى كل ما يتم حفظه وتخزينه بشكل مرتب ودائم، ويشمل ذلك الأشياء والوثائق والمستندات التي فقدت قيمتها العملية ولم يعد الإنسان بحاجتها في الوقت الحالي. يُستخدم الأرشيف لحفظ الوثائق التاريخية والأوراق الرسمية والمواد الأخرى التي لها قيمة تاريخية أو ثقافية، وتحفظ في أماكن مخصصة لها بشكل مرتب ومنظم. ويمكن الوصول إلى تلك الوثائق والمواد عند الحاجة إليها، ولكنها تُحفظ في الأرشيف نظرًا لعدم احتياجها في الوقت الحالي.

يُعَد الأرشيف أحد أهم الأماكن، حيث يساعد في حماية العديد من الملفات والوثائق، ويمكن العودة إليها بعد سنوات عديدة والبحث عنها، وهو المكان الذي يتم فيه حفظها، بالإضافة إلى كونه المكان الذي يمكن فيه إخفاء الوثائق والأوراق إذا لم يتم استخدامها أو إذا كانت غير مطلوبة.

أقسام الأرشيف:

يوجد العديد من الأقسام المختصة بالأرشيف، حيث يتعلق الأرشيف بالعديد من المجالات المختلفة والمتعددة، ويتمتع بأهمية كبيرة في العديد من المجالات، ومن أهم الأقسام المختصة بالأرشيف:

أولًا: الأرشيف القضائي:

يُعَدُّ الأرشيف القضائي واحدًا من أقسام الأرشيف الهامة جدًا والمشهورة، حيث يضم العديد من الوثائق المتعلقة بوزارة العدل والمحاكم وبعض الهيئات التشريعية والقضائية، بالإضافة إلى بعض الأنظمة والقوانين وكل ما يتعلق بالمحاكم الخاصة وبرجال القانون والقضاة وغيرها من الوثائق الهامة المختلفة والمتنوعة.

ثانيًا: الأرشيف التاريخي:

يتحدث هذا المقال عن الأرشيف التاريخي، ويشرح أنه يعد جزءًا من الأرشيف يحتوي على العديد من الوثائق التاريخية المتعلقة بمجالات مختلفة مثل السياسة والاقتصاد والثقافة والمجالات الاجتماعية والعسكرية والفنية، ولكن في الفترات الأخيرة فقد انخفضت أهمية الأرشيف التاريخي بسبب توزيع الوثائق في أقسام مختلفة، وذلك لأن كل مجال يمتلك تاريخه وأنشطته الخاصة به.

ثالثًا: الأرشيف الإداري:

يُعَدُّ الأرشيف الإداري أحد الأقسام الهامة في الأرشيف، حيث يضم هذا القسم العديد من الوثائق المتعلقة بالوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات المختلفة بأنواعها المتعددة، بالإضافة إلى وثائق الجامعات والمعاهد والشركات المختلفة في الأنشطة والأعمال المختلفة.

رابعًا: الأرشيف السياسي:

يعد الأرشيف السياسي من الأرشيفات الهامة التي يتم فيها تخزين العديد من الوثائق المتعلقة بالأحزاب والهيئات السياسية والشخصيات المهمة في مجالات وأنشطة سياسية، بالإضافة إلى الجمعيات وغيرها من الأمور ذات الصلة بالنشاط السياسي. كما يشمل الأرشيف السياسي بعض المعاهدات والاتفاقيات التي تم عقدها مع دول أجنبية، ويحتوي أيضًا على محاضر الاجتماعات السياسية الهامة.

خامسًا: الأرشيف السري:

يُعَدُّ الأرشيف السري هو المكان الذي يتم فيه وضع بعض الوثائق السرية الهامة، والتي تتعلق بأمن الدولة وسلامتها والسياسة المتّبعة. يتم إدارة هذا الأرشيف من قِبل شخصية كبيرة ومسؤولة، ويكون مرتبطًا بشكل كبير بالرئاسة أو الوزارة. ولا يمكن الاطلاع على هذا النوع من الأرشيف إلا في حالات نادرة، وفي بعض الأحيان يتطلب ذلك بعض المواقف السياسية.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى