أسأل الخبراءالمراجع

حيوان يعيش في الغابة بحرف الياء

حيوان يعيش في الغابة بحرف الياء | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد حيوان شهير يبدأ بحرف الياء وغير مشهور من بين الحيوانات، وسنتعرف عليه من خلال متابعتنا للموسوعة :

جدول المحتويات

حيوان يعيش في الغابة بحرف الياء :

  • حيوان اليعفور

يعيش غزال اليعفور في مجموعات تتكون أحيانًا من عشرة أفراد أو مجموعات تصل إلى حوالي 100، وهو يعيش في مناطق دافئة وعشبية ومساحات واسعة، وهناك أنواع منه يعيش في قمم الجبال، ولكنها قليلة جدًا، حيث يختار الأعشاب والبراعم الصغيرة والناعمة وجزءًا من الفواكه وأوراق الأشجار المتساقطة بأصابعه.

عندما تركض وتقفز الغزلان، يرفع ظهرها وتقرب سيقانها من بعضها البعض، ويمكن اعتبار ذلك شكلاً من أشكال التباهي، حيث تريد الغزلان أن تعبر عن جمالها ورشاقتها وتألقها.

يعتبر غزال اليعفور من الحيوانات التي تعيش في المساحات الواسعة والمكشوفة وتفضل عدم العيش داخل الغابات، وهذا ما يجعلها مرئية وواضحة للحيوانات المفترسة، ولذلك فهي تعتمد على سرعتها في الركض حيث تصل سرعة اليعفور إلى ما يقارب 40 ميلاً في الساعة أي ما يعادل 64 كيلومتر في الساعة، وتعتمد الحوافر والنطح هي الوسيلة الوحيدة التي يستخدمها اليعفور للدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة.

عادةً ما تتم فترة التزاوج للغزلان في فصل الشتاء والمياه الكثيرة، وتستمر فترة الحمل لمدة 6 أشهر، وتلد أنثى الغزال اليعفور غزالًا واحدًا، وفي بعض الأحيان تلد اثنين، ويُطلق على صغار الغزلان اسم “الظبيان” أو “العجول الصغيرة”، وعندما يصبحون كبارًا بما فيه الكفاية للعيش بمفردهم، تقوم الأم بنقلهم إلى قطعان الإناث، وتفصل الذكور في قطعان الذكور.

يستطيع اليعفور الركض والجري بسرعة كبيرة بعد نصف ساعة من ولادته، ويمكنه أن يقفز حتى أربع أمتار دون أن يتعرض لأي مشكلة، كما يمكنه البقاء دون ماء لأكثر من 10 أيام ويستطيع أيضًا العيش دون طعام لمدة شهر كامل. يتميز بقرونه التي يمكن أن تجرح أعدائه بشكل سهل فهي تكون حادة كثيرًا، وهو من أجمل الحيوانات الموجودة على الأرض. كما يعد لحم الغزلان من بين الأنواع المفيدة جدًا للجسم حيث يحمي الجسم من التعرض للأمراض، ومن أهمها ارتفاع ضغط الدم الذي يعاني منه الكثيرون.

  • حشرة اليرقة:

تتغير شكل اليرقة ونمط حياتها مع النضج، وتوجد منها أنواع مائية وأخرى برية، وتوجد أنواع من اليرقات التي تكون أليفة مثل دودة القز، وأنواع أخرى تكون مفترسة وتعيش على حساب الكائنات الأخرى.

  • حيوان اليربوع:

هذا النوع من القوارض يتميز بذيل طويل، وتعيش في الصحاري والسهول في أوروبا الشرقية وآسيا وشمال أفريقيا، ويتراوح طول جسمها بين خمسة إلى خمس عشر سم، ويصل طول ذيلها إلى سبعة وعشرين سنتيمترًا.

  • حشرة اليعسوب:

هي واحدة من أنواع الحشرات المفترسة التي تغذي على البعوض والحشرات الصغيرة مثل النحل والنمل والذباب، وتتميز بسرعتها الفائقة في الحركة، كما أنها تضع بيضها في المناطق التي يوجد بها الماء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى