أسأل الخبراءالمراجع

ما هو أفضل خشب لصناعة طاولة المائدة

ما هو أفضل خشب لصناعة طاولة المائدة | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي أفضل أنواع الخشب لصناعة طاولة المائدة؟ إذ تعد طاولة المائدة من أهم قطع الأثاث التي لا يمكن الاستغناء عنها، ويمكن تصميم طاولة المائدة بأشكال مختلفة ومتعددة، ولجعلها متينة وقوية يجب استخدام خشب يتميز بالجوزة العالية والصلابة وقوة التحمل، لذلك سنتناول في هذا المقال على الموسوعة أفضل أنواع الخشب لصناعة طاولة المائدة، وأسهل طريقة لصنع طاولة المائدة بنفسك.

جدول المحتويات

ما هو أفضل خشب لصناعة طاولة المائدة ؟

يمكن صنع طاولة المائدة من أنواع مختلفة من الخشب، ولكن عند اختيار الخشب المناسب لصنع الطاولة، يجب اختيار الخشب ذو الجودة العالية، ولذلك تختلف أنواع الخشب وجودتها، وسيتم توضيح أفضل أنواع الخشب المناسبة لصنع طاولة المائدة فيما يلي:

أولاً: الخشب الزان :

يُعد خشب الزان من أفضل أنواع الخشب؛ حيث يتميز بجودته العالية ويتم الحصول عليه من جذوع الأشجار. ويتميز هذا الخشب بالقوة والصلابة ويسهل تشكيله، كما يتميز بأناقته بفضل لونه الفاتح الذي يمكن دهنه بأي لون مفضل. وتعود أصول خشب الزان إلى رومانيا التي تعد واحدة من أفضل البلدان لنمو الأشجار، ولذلك يُعتبر خشب الزان من الأخشاب الفاخرة بسبب نموها في مناخ مناسب.

ثانياً: أخشاب الماهونجي :

يعتبر خشب الماهوجني من أنواع الأخشاب ذات الجودة العالية، حيث يتميز بالإطالة الفريدة، ويشبه إلى حد كبير خشب الزان، ولكنه يتميز باللون المحمر بينما يتميز خشب الزان باللون الفاتح، ويتميز خشب الماهوجني بالمتانة والقوة. وهناك العديد من أنواع خشب الماهوجني، ولكن الأفضل هو الماهوجني الأفريقي، حيث يتميز بمقاومته لدرجات الحرارة المرتفعة.

ثالثاً: خشب البلوط :

يُطلق على خشب البلوط أيضًا اسم خشب الآرو، وتتميز هذه الأخشاب بأنها من الأخشاب المُفضلة لصناعة الأثاث الفاخر والثمين، وذلك لأنها تتميز بالصعوبة في التشكيل والصلابة والقوة، مما يجعل الأثاث المصنوع منها قطعًا فريدة ونادرة.

رابعاً: خشب الجوز :

يعد خشب الجوز من أنواع الأخشاب التي يمكن استخدامها في صنع طاولات المائدة، ويتميز بجودته العالية، لكنه يقل جودة عن الأنواع الثلاث الأخرى، ويتراوح لونه بين البني الفاتح والداكن، ويتوفر بعدة أنواع مثل الجوز التركي والجوز الأمريكي والجوز الإيطالي، ويستخدم في صنع طاولات المائدة وغرف النوم بسبب صلابته وقوته.

 خامساً: خشب الصنوبر :

أخشاب الصنوبر هي أحد أنواع الأخشاب المميزة، وتتميز بمقاومتها للجراثيم والحشرات، لذلك يفضل استخدامها في صناعة أثاث المطبخ وطاولات المائدة، ولا يقل جودتها عن خشب البلوط والجوز.

كيف تصنع طاولة من الخشب:

تُعد الطاولة الخشبية أحد أنواع الأثاث الأساسية التي لا يُمكن الاستغناء عنها في أي منزل، حيث يُستخدمُها بكثرة في العديد من الأغراض وتحتاج إلى وجودها في العديد من الأماكن، سواء داخل المنزل أو في الشركات، أو الجامعات، أو المدارس، وما إلى ذلك. ويُمكن شراء طاولة المائدة من محلات الأثاث، ولكن من الأفضل أن تُصنع من مكان يُمكن الاعتماد عليه، وذلك لضمان جودة الخشب، كما يُمكن صُنع طاولة المائدة بطريقة سهلة وبسيطة، ويُمكن توضيح طريقة صُنع طاولة المائدة من خلال الآتي:

أولاً: الأدوات المستخدمة لصناعة طاولة المائدة:

  • اختيار الخشب المفضل لصناعة طاولة المائدة.
  • منشار.
  • أقلام مصنوعة من الرصاص.
  • تتوفر أوراق تجليد لاصقة باللون الخشبي أو بنقش خشبي.
  • مجموعة من المسامير مختلفة الأحجام.
  • مقياس للخشب أو المسطرة الهندسية.

ثانياً: طريقة صناعة طاولة المائدة:

  • يتم اختيار القطع المناسبة لتحضير أرجل الجدول باستخدام المسطرة الهندسية لقياس الأطوال المناسبة للأرجل، مع الاهتمام بأن تكون الأربعة أرجل بنفس الطول.
  • استخدم قلم رصاص مناسب لكتابة المقاس على الخشب.
  • يتم بدء عملية قص أربعة أقدام لطاولة المائدة بقطع أربعة قطع من الخشب باستخدام المنشار.
  • ينبغي اختيار لوح خشبي كبير ومناسب لتجهيز واجهة الطاولة العلوية أو سطحها، ويجب اختيار الخشب الناعم والمستوي لتجنب المشاكل عند التغليف.
  • يتم تثبيت الجهة العلوية من مائدة الطعام أو سطحها بأربعة أرجل باستخدام المسامير.
  • بعد تثبيت المفاصل بالمسامير، يمكن وضعها على الطاولة لتصبح أكثر صلابة ومتانة.
  • يتم لف سطح طاولة المائدة بورق التغليف المناسب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى