أسأل الخبراءالمراجع

ما هو اول دين

ما هو اول دين | موسوعة الشرق الأوسط

تاريخ الأديان هو مجال دراسة تم تطويره منذ حوالي خمسة آلاف سنة بعد اكتشاف الإنسان للكتابة. ولكن ما هو أول دين ظهر على الأرض؟ قد يكون هذا السؤال سهلًا للغاية، ولكن الإجابة عليه صعبة جدًا، حيث أنه منذ بدء خلق الأرض والإنسان عليها، كان الإنسان يدرك وجود خالق للكون ومدبر لجميع شؤونه. ومع ذلك، كان هناك العديد من الأوامر المقدسة والرسائل التي كان يقوم الإنسان بأدائها والعمل عليها .

جدول المحتويات

ما هو اول دين ؟

  • تقول الأقوال إن الديانة الهندوسية هي أول ديانة ظهرت في التاريخ، أو الأولى التي تم توثيقها بعد اكتشاف الكتابة، حيث تشكلت قبل حوالي 1500 عام من ولادة السيد المسيح وحوالي 2100 عام قبل ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تظل الديانة الهندوسية موجودة حتى الآن، وهي ثالث أكبر ديانة في العالم من حيث عدد المعتنقين، وتنتشر هذه الديانة على نطاق واسع في الهند، ولكن لا يعرف من هو مؤسسها الحقيقي، ويعتقد البعض أن الهنود هم من أسسوا هذه الديانة.
  • تمتلك الهندوسية الكثير من الكتب، حوالي 26 كتاباً، ولكنهم يعتبرون براهما إله الوجود والحفظ، وسيفعاس هو إله الهلاك والموت، وهذا هو الثالوث المقدس بالنسبة لهم، وهناك منهم من يقدس البقرة ويعتبرها إله الخصوبة والنمو.
  • خلال العصور الحجرية، قاموا بإنشاء قواعد بينهم لتنظيم حياتهم، وأنشأوا عددًا من التماثيل المنحوتة لعبادتها، وكانت هذه التماثيل وسيلة لضمان الحصاد أو الحماية. تطورت هذه الإلهيات حتى وصلوا إلى الأهلة المشهورة مثل الإله البوذي.
  • وبناءً على السجلات، تعتبر الهندوسية والأصنام هي أقدم الديانات التي عرفتها البشرية، ولكنها تشكل جزءًا من الديانات الغير سماوية.

ما هو أقدم دين في الأديان السماوية؟

  • تُعد الديانة اليهودية هي أقدم ديانة سماوية عرفها البشر وسجلتها التاريخ، وتعود إلى سيدنا موسى الذي أُنـزل عليه الله التوراة. وتنقسم اليهودية إلى أربعة طوائف هي السامريون واليهودية المحافظة واليهودية الإصلاحية واليهودية الأرثوذكسية، والتلمود هم الأشخاص الذين رفضوا أن يُطلق عليهم اسم اليهود واختاروا تسمية أنفسهم بني إسرائيل.
  • الديانة السماوية الثانية هي الديانة المسيحية أو النصرانية، وهي ديانة توحيدية تعتبر إبراهيمية، ويأتي اسم المسيحية من كلمة المسيح التي تعني باللغة اللغوية المختار أو المعين، كما تشير إلى الشخص الذي يمسح بالزيت.
  • تأتي هذه التسمية من يسوع، وفقًا لمعتقدات الديانة المسيحية في ذلك الوقت، والذي يعتبر ابن الله، وتُعد الديانة المسيحية الأكبر على مستوى العالم، حيث يقوم أكثر من ثلث سكان الأرض بمتابعة هذه الديانة بعدد يتجاوز 2.5 مليار شخص.
  • تنبع أصول الديانة المسيحية من اليهودية، وتوجد العديد من العناصر المشتركة بين الديانتين.
  • أما بالنسبة للديانات الإبراهيمية، فإن الديانة الإسلامية تعد ثالثها، وتُعَدُّ ثاني أكبر ديانة في العالم، حيث يوجد حوالي مليار ونصف شخص مسلم في جميع أنحاء العالم. نزل الدين الإسلامي على النبي محمد بواسطة كتاب الله، ولكن يؤمن جميع المسلمين بأن النبي آدم هو أول من أسلم وتوجه وجهه إلى الله تعالى، وقد سُمِّيت جماعته جماعة المسلمين.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى