أسأل الخبراءالمراجع

ما معنى زناخة

معنى زناخة | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا المقال في موقع موسوعة عن معنى كلمة “زناخة” في اللهجة الشامية، سواء اللبنانية أو السورية، حيث تعني الكلمة شيء غير جميل أو فاسد، ولا تشير إلى أي صفة طيبة، ويشير المقال إلى استخدامات الكلمة في اللهجة الشامية ويوضح معناها بوضوح.

جدول المحتويات

ما معنى كلمة زنخ؟

تحتوي هذه الكلمة على العديد من المعاني، كما ذكرنا سابقاً، وهناك العديد من الأساليب لنطقها وتشكيلها، فمن الممكن أن نقول زِنْخَ، يَزْنَخُ، زَنْخًا.

 

إذا قلنا عن الطعام أنه زنخ، فإننا نشير به إلى أن الطعام فاسد أو متعفن أو أن رائحته تغيرت. وفي اللغة الفصحى والعامية نستخدم كلمة “زنخ” لوصف اللحم أو الدهن أو الخضار الفاسدة، ومثال على ذلك: احذر أن تأكل الطعام الزنخ).

يُطلق على الفعل الذي يدل على تعفن الشيء كلمة `تُزنِّخ` أو يمكننا القول `يتزنَّخ`، والاسم المفعول الذي يشير إلى الشيء المتعفن هو `مُتزنِّخ` بنفس التصريف الذي ذكرناه.

 

مثال على كلمة زنخ (زنخ اللحم، أي تغير وفسدت رائحته بشكل واضح ومعروف).

زنخ” هي كلمة مفردة، والمصدر منها هو “زنخ”، و”عد” هي صفة مشبهة تدل على التأكيد أو الثبوت من “زنخ”، وهذه المعاني مذكورة في المعجم).

وبالنسبة لمعنى كلمة زنخ في المعجم الوسيط (وتكتب زَنِخَ)، فهي تدل، كما قلنا، على تغير الرائحة أو التعفن التام

معنى كلمة زنخ باللبناني :

ندرك جميعًا أن اللهجات تختلف بين مناطق مختلفة في نفس اللغة، واللغة العربية هي لغتنا. وتعتبر اللهجة اللبنانية واحدة من أشهر اللهجات التي يعرفها الكثيرون في المجتمع المصري. وفي اللهجة اللبنانية، فإن كلمة “زنخ” تعني بشكل مشابه لكلمة “سئيل” أو تقترب منها في المعنى. تستخدم هذه الكلمة لوصف الأشخاص بشكل أكثر من استخدامها لوصف الأشياء في اللهجة اللبنانية. وهي صفة للشخص الذي يعتبره الناس ثقيل الدم أو يعتقد بأنه مضحك في حين يرون الناس العكس. وغالبًا ما يستخدم اللبنانيون هذه الكلمة في الشوارع العامة، مما يجعلها كلمة شائعة في اللهجة اللبنانية.

معنى كلمة زنخ بالسوري :

بالنسبة لمعنى هذه الكلمة في اللهجة الشامية أو السورية، فإنها تعني شخصًا باردًا أو ذو أخلاق باردة لا يهتم بأي شيء ولا يتعصب لأي شيء، وهي تعني شبيهًا بمعناها في اللهجة اللبنانية. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم السوريون هذه الكلمة لوصف الطعام الفاسد أو اللحم الفاسد بشكل خاص، وغالبًا ما يُستخدم مصطلح “زنخ” في اللهجة السورية بمعنى الدعابة والمزاح مع الآخرين.

تعتبر اللهجات اللبنانية والشامية من أكثر اللهجات العربية قرباً وتعلقاً بقلوب الناس، ويعتبرها الكثيرون من اللهجات ممتعة ومقبولة، ولذلك يهتم الكثيرون بالبحث عن اللهجات الشامية وتعلمها .

وهكذا، أيها الأعزاء، متابعي موقع الموسوعة، قد قدمنا لكم مقالنا لهذا اليوم تحت عنوان معنى كلمة زنخ. وقد ألقينا الضوء على معنى هذه الكلمة في بعض اللهجات العربية التي ليست شائعة، بينما هي مستخدمة في لهجات أخرى. وقد شرحنا المقصود بها في اللهجة السورية من جهة واللهجة اللبنانية من جهة أخرى. ونأمل أن تكونوا استفدتم منها، ونعدكم بمزيد من المقالات التي تنال إعجابكم وتوفر لكم ما تبحثون عنه .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى