الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما معنى سبحان الله

صور دينية خلفيات بطاقات دينية32 | موسوعة الشرق الأوسط

معنى سبحان الله

لا شك أن اسم الله تعالى من أحلى الأسماء، ويجب علينا التفكر في معانيها وتأثيرها على حياتنا وحكمتها، فكلما اقتربنا من الله، زاد رزقنا واستقرت نفوسنا وبيوتنا. ولا يوجد شيء أحلى من قول “سبحان الله” لحفظ النفس من كل سوء والمباركة في الرزق، ولا يوجد قوة أقوى من قوة الله. لذا يجب علينا التفكر في اسم الله وفوائده العديدة والمعاني العظيمة التي يحملها هذا الاسم المجيد.

معنى سبحان الله في اللغة العربية

وفقًا لموسوعة مقاييس اللغة لابن فارس، فإن معنى اللفظة العربية `سبحان الله` يتوافق مع المعنى الديني للكلمة، والذي يعني تنزيه الله سبحانه وتعالى عن أي عيوب أو نقائص أو ضعف، وأنه غير مشابه لخلقه بأي صفة.

  • سبحان الله تعني أن السر وراء الخلق وجمال الطبيعة والمخلوقات التي توجد على الأرض، وكيفية خلق النفس البشرية بهذه الطريقة، هي من الأسرار التي يحفظها الله وحده، فنحن لا نعلم ولن نعرف كيف خلق الله الإنسان بهذه الصورة، ولا نعرف أسرار الخلق والفكرة نفسها.
  • تحمل الكلمة إشارة إلى أن الله تعالى بعيد عن وجود الأولاد، فلا يوجد إله إلا الله، وهو الواحد الكامل الذي لا يشاركه في ملكه شريك، وتسبيح الله من أساسيات الدين، وإشارة إلى تحقيق توحيد الإنسان بالكامل، فلا يوجد مؤمن حقيقي إلا إذا تعرف أن الله تعالى بعيد عن العيوب والنقص والتشابه بالخلق، فسبحان الله تعالى.

تفسير الصحابة والأئمة لمعنى سبحان الله

تم الاعتناء بقول الإمام الطيراني، الذي ورد في كتاب الدعاء الذي يحتوي على العديد من الدرر، مصنفًا في باب “تفسير التسبيح” حيث قال الإمام الطبراني:

  • “سبحان الله”: فيها تنزيه للخالق عن كل صفة سيئة.
  • وعن يزيد بن الأصم أنه قال: جاء شخص إلى ابن عباس رضي الله عنهما وأخبره: “لا إله إلا الله” وهي تعني أنه لا يوجد إله سوى الله، و”الحمد لله” وهي تعني أن جميع النعم من الله وحده، ويجب علينا أن نحمده على هذه النعم الكثيرة، و”الله أكبر” وهي تعني أنه لا يوجد شيء في الدنيا أكبر من الله، فماذا تعني “سبحان الله
  • قال ابن عباس رضي الله عنه: الله هو الذي أرضاها لنفسه، وأمر الملائكة بتلك الكلمة، وفزع إليها أفضل خلقه.
  • وقد صرح عبد الله بن بريدة بأن رجلاً سأل عليَّ رضي الله عنه عن معنى سبحان الله، فأجاب عليَّ رضي الله عنه بأنه يعني تعظيم ذات الله الواحد.
  • وعن مجاهد أنه قال: يعني التسبيح أن الله تعالى بعيد كل البعد عن أي شر أو سوء.
  • وعن ميمون بن مهران أنه قال “سبحان الله”: إنه نوع من التعظيم لذات الله يعظم به نفسه. وعن الحسن أنه قال معنى “سبحان الله”: اسمٌ خاصٌ بذات الله وحده، ولا يمكن لأي شخص آخر أن يتحلى بهذا الاسم العظيم.
  • عن أبي عبيدة معمر بن المثنى: تحمل عبارة `سبحان الله` معانٍ تبرئ ذات الله وتنزيه صفاته الفريدة التي لا يشاركه فيها أحد غيره

معنى سبحان الله وبحمده

تعد عبارة `سبحان الله` من جوانب التوحيد، حيث يُعَدُّ الله تعالى بعيدًا عن العيوب والزعمات الكاذبة التي يتحدث بها الكافرون، وتأتي الكلمة “سبحان” من السبح ومعناه البُعد.

  • كما قال البعض: يعتبر تأويل `سبحان الله عجبا` نوعًا من الاعتزاز والفخر، وتحمل هذه الكلمة معنى التنزيه والفخر والاعتزاز في نفس الوقت.
  • تسبيح الله سبحانه وتعالى يكون عن طريق التفكير فيه بشكل سليم والابتعاد عن الأفكار الخاطئة والشرور التي ينسبها الكفار والملحدون.
  • وفي نفس المعنى ذكر في القرآن الكريم: ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله، إذا لذهب كل إله بما خلق، ولعلا بعضهم على بعض. سبحان الله عما يصفون” [المؤمنون/91]
  • وقد قال أيضاً في كتابه:
    وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا، ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون، سبحان الله عما يصفون)” الصافات/158-159
  • أما عن تنزيه الله وصفاته، قال تعالى:
    (هو الله الواحد الحق الذي لا إله إلا هو، الملك القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر. سبحان الله عما يشركون) الحشر/23

بالنسبة لمعنى بحمده

كلمة `بحمده` هي عبارة عن اختصار يهدف إلى الجمع بين التسبيح والحمد في نفس العبارة، ويمكن أن تستخدم بشكل حال أو عطف، وتعني `أسبح الله عز وجل بينما أحمده على كل شيء`، أو `أسبح الله عز وجل وأحمده على نعمه`.

  • يرى الحافظ ابن حجر رحمة الله عليه: الواو هي إشارة إلى الحال، والمعنى: أنا أسبح الله عز وجل وأبقى ملتزمًا بشكره وحمده، وذلك لطلب توفيق الله في الأمور الدنيوية، وقال: عاطفة ومعناها: أنا أسبح الله وأبقى متلبسًا بشكره وحمده.
  • ويحتمل أن تكون الباء إشارة إلى حذف متقدم والإشارة: عندما يتم الثناء على الله بحمده، يتم استخدام جملة سبحان الله كجملة منفردة، وجملة بحمده كجملة تابعة لها.
  • يفسر الخطابي معنى “سبحان الله وبحمده” بأنه يشير إلى وجوب شكر الله على نعمه، وأنها ليست بفعل العبد، وأن ما أتاه من نعمة لم يكن بسبب جهده، وذلك استنادًا إلى ما جاء في فتح الباري، والله تعالى هو الأعلى والأعلم.

التسبيح في القرآن الكريم

تعد كلمة “سبحان الله” من الأذكار العظيمة التي تحظى بمكانة كبيرة عند الله عز وجل، وهي واحدة من أشرف الأذكار التي يمكن للإنسان أن يذكرها للتقرب من الله، وذلك بسبب فضلها العظيم والذي يتم ذكره في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

يذكر فضل الماء في القرآن الكريم في مواضع مختلفة بصيغ مختلفة، ولا يقل عدد الآيات التي ذكر فيها عن ثمانين آية، ويمكن الإشارة إلى هذه المواضع فيما يلي:

  • صيغة الأمر، حيث قال الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّـهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا” (سورة الأحزاب: 41: 42)
  • صيغة المضارع، حيث قال الله تعالى: سبحان الله ما في السماوات وما في الأرض، له الملك القدوس العزيز الحكيم”، سورة الجمعة – 1)
  • لفظ المصدر، حيث قال الله تعالى: “سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين” (سورة الصافات: 180-182)
  • يُفتتح الآية بسورة الإسراء، حيث يذكر الله تعالى فيها أنه سبحانه أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله، ليروا من آياته. إنه الله السميع البصير

متى يقال سبحان الله

يقوم المسلم بالتسبيح في العديد من الأوقات، ويمكن ذكر هذه الأوقات كما يلي:

  • التسبيح في حالة القيام بمجلس: في المجالس التي يتحدث فيها الناس عن الأمور السيئة، ينبغي ذكر الله فيها، وهذا ما ذكره أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه، ثم قال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، غفر له ما كان في مجلسه ذلك
  • التسبيح أثناء الصلاة وبعدها: يُبدأ المسلم صلاته بالتسبيح، حيث يقول: `سُبحانَكَ اللَّهمَّ وبِحمدِكَ، وتبارَكَ اسمُكَ، وتعالى جدُّكَ ولا إلَهَ غيرُكَ`. كما يمكن له أن يسبح أثناء القراءة والقيام والركوع والسجود، وعند انتهاء الصلاة. وروى أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: `من قال خلف كل صلاة ثلاثًا وثلاثين تكبيرة وثلاثًا وثلاثين تحميدة وثلاثًا وثلاثين تسبيحة، ويقول يقال: `لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير`، غُفِر له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر`
  • التسبيح في الصباح وفي المساء: قال الله تعالى: “سبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها وفي ساعات الليل فسبح وفي أطراف النهار لعلك ترضى” (سورة طه: 13)

أسئلة شائعة

متى تقال كلمة سبحان الله؟

التسبيح في حالة القيام بمجلس: في المجالس التي يتحدث فيها الناس عن الأمور السيئة، ينبغي ذكر الله فيها، وهذا ما ذكره أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه، ثم قال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، غفر له ما كان في مجلسه ذلك

ما مرادف كلمة سبحان؟

يعني سبحان الله، أن المعنى العربي للفظة يتفق مع المعنى الديني للجملة “سبحان الله”، والتي تعني تنزيه الله سبحانه وتعالى عن كل نقص أو عيب أو ضعف أو وجود أي صفات تجمع بينه وبين خلقه. لذلك، فإن الله سبحانه وتعالى غير معروف لأحد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى