أسأل الخبراءالمراجع

ما هي حفيظة النفوس

حفيظة النفوس | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر حفيظة النفوس كلمة يتردد استخدامها كثيراً على ألسنة الكثير من الأشخاص، وكانت تستخدم في الماضي للإشارة إلى البطاقة الخاصة بالأشخاص، والتي كانت عبارة عن دفتر كبير. ويتساءل الكثيرون عن معنى هذه الكلمة وأصلها، ومن خلال هذا المقال في الموسوعة سنتعرف بالتفصيل على معنى حفيظة النفوس.

جدول المحتويات

ما هي حفيظة النفوس ؟

  • تعتبر حفيظة النفوس هي البطاقة الشخصية المعروفة بين الكثير من الأشخاص. حيث تحتوي حفيظة النفوس على العديد من البيانات التي تخص الشخص، مثل الاسم والعنوان وغيرها من المعلومات الأخرى. في الماضي كانت تلك الورقة المعروفة بحفيظة النفوس تطلق عليها أيضًا اسم التابعية، وكان لكل بلد اسمه الخاص بها الذي يتم إطلاقه على البطاقة الشخصية.

بيانات حفيظة النفوس:

  • كانت حافظة النفوس في البداية بشكل مختلف تمامًا عما وصلت إليه الوزارات في الفترات الأخيرة، فكانت حافظة النفوس عبارة عن دفتر صغير الحجم يحتوي على مجموعة من الأوراق، وليس ورقة واحدة كما هو الحال في البطاقة الشخصية الحالية. كانت الأوراق تحمل اسم الزوجة أو الزوجات في حالة الرجل المتزوج من عدة نساء، وعدد الأولاد الذين أنجبهم الرجل. كانت حافظة النفوس في الماضي تشبه جوازات السفر بشكل كبير، لكن تم تطويرها حتى أصبحت عبارة عن ورقة واحدة مغلفة يتم تسجيل فيها بيانات الشخص وعائلته، بما في ذلك الزوجات والأولاد.

أسباب استبدال حفيظة النفوس بالبطاقة الشخصية:

  • تم تطوير حفيظة النفوس وتحويلها إلى بطاقة واحدة مصنوعة من المواد المقواة التي تحافظ عليها بشكل جيد، وتحتوي البطاقة على أسماء الزوجة والأولاد. وتم تغليف البطاقة بالبلاستيك من الخارج لحمايتها من التلف. تم استبدال حفيظة النفوس بالبطاقة الصغيرة لمواكبة التطور التكنولوجي، والذي يسهل إدخال البيانات بسرعة من خلال أجهزة الحواسيب وقراءة بيانات الشخص بسهولة وسرعة.
  • “كما أن البطاقة الشخصية تعد الأسهل والأسرع في إدخال بيانات الشخص، والتي يمكن استخدامها في العديد من المجالات المختلفة، بما في ذلك استخراج جواز السفر، وشهادات الميلاد للأطفال، وغيرها من الأمور الهامة الأخرى التي تسهل الكثير من الوقت والجهد لأصحاب البطاقة الشخصية، وأيضًا للحكومات في التعامل معهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى