أسأل الخبراءالمراجع

خطة عمل جاهزة لمشروع صغير

000643849 | موسوعة الشرق الأوسط

لتحقيق نجاح وأرباح عالية في أي مشروع، يجب دراسة خطة المشروع وتحديد الأرباح والخسائر وخطة العمل الناجحة لهذا المشروع. وفي هذا المقال، سنتعرف على خطة عمل جاهزة لمشروع صغير وكل ما يتعلق بهذا الموضوع على الموسوعة .

جدول المحتويات

خطة عمل جاهزة لمشروع صغير :

من الضروري تحديد نوع المشروع الذي ترغب في العمل به ومعرفة ما إذا كان مناسبًا لك ولديك خبرة في هذا المجال، كما أنه من الضروري أن تمتلك خطة واضحة للمشروع الذي ترغب في العمل به .

لعمل مشروع ناجع يجب أن تتبع عدة خطوات منها :

1- دراسة الجدوي  :

يجب على الشخص الراغب في نجاح المشروع إجراء دراسة جدوى تحتوي على تقدير التكاليف المطلوبة للمشروع، وتقدير نسبة حدوث الأخطاء، لمعرفة كل ما يتعلق بالمشروع بدون حدوث أي خطأ .

هناك مكاتب وأماكن متخصصة لإجراء دراسات الجدوى للمشاريع، والتي تستهدف المشاريع الصغيرة .

2- دراسة جدوي التسويقية :

تعد هذه الدراسة من المراحل المهمة للمشروع، وتهدف إلى حساب المنتجات الضرورية والمدخلات الهامة لتشغيل عملية العمل .

تهدف هذه الخطوة إلى تحديد مكان مميز للبيع، وحجمه، وسوقه .

يمكنك أيضًا إدخال أفكار جديدة وجميلة لجعل المشروع ناجحًا ومتميزًا عن المشاريع الأخرى، ومن الضروري أن يتضمن المنتج الخمسة أركان الأساسية وهي (المنتج والترويج والسعر والتوزيع والخدمة) .

3- عمل جدوي فنية :

تعد دراسة الجدوى الفنية من العوامل الأساسية لنجاح المشروع الصغير، وهي لها دور مهم في تحليل العوامل المالية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، ولا يمكن إجراء دراسة جدوى لتلك العوامل بدون دراسة جدوى فنية، والتي تحدد نجاح المشروع .

في الدراسة الفنية، نحتاج إلى جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشروع الصغير.

4- عمل جدوي مالية :

بعد إجراء الدراسة التسويقية والفنية لمشروعك، يتضح لك قيمته المالية والتكاليف المرتبطة به، بالإضافة إلى الأرباح التي يمكن تحقيقها من المشروع .

وتنفسم التكاليف إلي جزئين وهم :

أولا( تكاليف استثمارية ): يتم في هذه المرحلة حساب كافة المصاريف المالية للمشروع منذ بدايته وحتى بلوغه الربح بعد عام، وتشمل هذه المصاريف أيضًا تكاليف القرض وفوائده، والتي تستغرق وقتًا طويلاً .

ثانيا ( تكاليف جارية) : يتعلق هذا الدرس بتكاليف مالية لفترة قصيرة من الزمن، والتي تتضمن (الرواتب والطاقة وأجور العمال والطاقة) .

5- الجدوي الأقتصادية  :

تركز الدراسة الاقتصادية بشكل كبير على جدوى مالية مشروعك، والفرق بينها وبين الدراسة المالية هو أسعار المنتجات والسلع في السوق وتطورات السوق التي يجب مراعاتها من قبل صاحب المشروع لتحقيق أعلى أرباح ومكاسب .

لذلك، من الضروري إجراء دراسة اقتصادية لمشروعك لتتوافق مع أسعار السوق ومعرفة التغييرات التي تحدث فيه .

في نهاية موضوعنا، شرحنا كافة الخطوات المطلوبة لنجاح مشروع صغير والدراسات المطلوبة لتحقيق النجاح فيه (بالنجاح والتوفيق) .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى