أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

ما رأيك في محمود درويش

1488571790745 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو رأيك في محمود درويش؟ يعد محمود درويش واحدًا من أهم وأفضل شعراء الوطن العربي، وهو من الشعراء الوطنيين الذين يحبون بلدهم ويضحون من أجلها. فقد قام بتطوير الشعر العربي، وأشعاره تُعَد كنزًا من كنوز الشعر الوطني الحر، إذ تتحدث عن حب الوطن والمشاعر الإنسانية الفياضة مثل الحب والعشق. ولذلك، فإن قصائد وأشعار محمود درويش تتصدر كافة المقاهي الشعرية وتُحبُّ من قِبَل محبي الشعر حتى بعد وفاته. رحم الله هذا الشاعر العظيم، ويمكنكم الإطلاع على سيرته بالتفصيل في الموسوعة .

جدول المحتويات

محمود درويش

نشأ الشاعر الفلسطيني محمود درويش في قرية البروة وهي قرية قريبة من ساحل عكا، وولد في 13 مارس عام 1941، وبعد احتلال إسرائيل لفلسطين، سافرت عائلته إلى لبنان ثم عادت مرة أخرى إلى الوطن ووجد قريته مدمرة، وبعد ذلك أتم المرحلة الثانوية وانضم إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي وعمل كمحرر صحفي في جريدة الحزب.

أكمل دراسته الجامعية في الاتحاد السوفيتي (روسيا حاليًا)، وانتقل أخيرًا إلى القاهرة عاصمة مصر وانضم إلى منظمة التحرير الفلسطينية، وبعد ذلك قدم استقالته من المنظمة بسبب رفضه اتفاقية أوسلو، وتوجه إلى لبنان ليؤسس مجلة سميت الكرمل، وكانت إحدى المجلات المشهورة في لبنان، حيث كان لها تأثير واسع على الأدباء والمثقفين.

أدبيات محمود درويش

نظرًا لكثرة كتابات وأشعار محمود درويش التي تتناول علاقة الشاعر بوطنه المحتل والقضية الفلسطينية، قسم النقاد مراحل شعره إلى عدة أقسام مختلفة، تضم قصائد شعرية متنوعة. ومن بين هؤلاء الناقدون، قسم محمد فكري الجزار مراحل شعر محمود درويش إلى ثلاث مراحل مختلفة:

المرحلة الأولى

يشير تواجد الشاعر محمود درويش في فلسطين، حيث تكون وعيه ووجدانه بالقضية الفلسطينية، إلى فترة من الانتماء والتمسك بأصوله.

المرحلة الثانية:

تمثل مرحلة الوعي الثوري التي امتدت حتى عام 1982 مرحلة هامة للشاعر الوطني محمود درويش، حيث ساعد هذا الوعي في تنظيم مشاعر الشاعر وإرساء قواعد فنه الشعري.

المرحلة الثالثة:

يمثل هذا الشعر مرحلة الحلم والتخلص من الاحتلال، بواسطة الأشعار الملتهبة التي تعبر عن حب كل عربي لوطنه.

ديوان محمود درويش

لا يمكن حصر جميع مؤلفات الشاعر والكاتب العظيم محمود درويش، حيث كانت مؤلفاته تحتل مكانة بين أفضل الإبداعات الفلسطينية والعربية بشكل عام، ولذلك سوف نذكر بعض المؤلفات النادرة والشهيرة التي تشمل:

أوراق الزيتون.

عاشق من فلسطين.

أحبك أو لا أحبك.

عصافير بلا أجنحة.

عرائس.

حبيبتي تنهض من نومها.

لا تعتذر عما فعلت.

أخر الليل.

قبر محمود درويش

توفي محمود درويش في عام 2008 أثناء إجراء عملية في القلب في ولاية تكساس الأمريكية، ودُفن في مقبرته الخاصة بالقرب من قصر ثقافة رام الله، وكان وفاة محمود درويش صدمة حزينة لهذا الشاعر العظيم وللأدباء والمثقفين العرب في جميع أنحاء العالم، وشارك في تشييع جنازته الرئيس الفلسطيني محمود عباس

مقطوعات محمود درويش

كان محمود درويش رائد القضية الفلسطينية، وشغله الشاغل كان القضاء على الاحتلال وجعل فلسطين دولة مستقلة ذات سيادة منفردة، ولذلك فإن دواوينه وأشعاره هي دليل على بقائها حتى الآن برغم وفاته منذ سنوات عديدة. وقام بعض الشباب بالبحث عن قصائد وأشعار تتحدث عن الحب فوجدوا أن الشاعر محمود درويش كان عاشقًا بمعنى الكلمة، ومن أهم قصائده التي تتحدث عن الحب:

كمقهى صغير في الحب.

يطير الحمام….. يحط الحمام.

فرحا بشيء ما.

ريتا.

لا تتركيني.

الجميلات هن الجميلات.

لا أنام….لأحلم.

ليل يفيض من الجسد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى