العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

ما معنى شهادتى فيك مجروحة

شهادتى فيك مجروحة | موسوعة الشرق الأوسط

معنى شهادتي فيك مجروحة، فالكلمات تشبه البحور، وتحمل معانٍ جمّة لا يمكن تحديدها أو حصرها، فهي تختلف بالزمان، والمكان، ومناسبة القول، فكثيرًا ما تدل الكلمات على المودة والمحبة لصاحبها، وأحيانًا لا تعني ذلك، ويصعب توظيف الكلمات في مكانها ومناسبتها الصحيحة، فالكلمات تعبير عن أسرار داخل الإنسان، وبمجرد نطق اللسان بها لا يمكن تغييرها أو تبديلها، أو التراجع عنها، لذا يجب على الإنسان وضع الميزان على لسانه وزن كلامه قبل نطقه، ويجب عليه أن يفكر جيدًا قبل التحدث، وعليه أن يحرص على قول الكلمة المناسبة في المواقف المختلفة، ولتعرف المزيد عن معنى كلمة شهادتي فيك مجروحة، ومناسبة قولها ولمن، فتابعنا

جدول المحتويات

شهادتى فيك مجروحة:

  • يعرف الجرح في اللغة بأنه تأثير في الجسد عن طريق الشق أو القطع، وقد يشير أيضًا إلى التأثير على المشاعر والدين.
  • ويعني تعريف الجرح في اللغة العربية الفصحى، الطعن في شخص ووصفه بأشياء ذميمة ومهينة، ويتوجب على الشخص المجروح الرد على هذا الطعن، وبالنسبة للشاهد، يُعد الجرح هو الطعن في شهادته ووصفه بما يشكك في صدقها، وأما جرح الشهادة فهو تقديم شهادة غير صحيحة، ويتعين الرد على هذه الشهادة، ولذلك، فإن الشهادة المجروحة تعني الشهادة التي يمكن الطعن بها وإثبات عدم صحتها، ويتعين الرد عليها بشهادة أخرى.
  • الاستجراح يعني النقص والفساد، ويقول عبد الملك في خطبته: “وَعَظْتُكم فلم تَزْدادُوا على الموعظة إِلا استجراحاً أَي فساداً”، وقال التابعين: “كثرت هذه الأحاديث واسْتَجْرَحَتْ أَي فَسَدَت وقلَّ صِحاحُها”، ومعنى ذلك أن الأحاديث كثرت في وقتٍ ما، حتى إن أصحاب العلم بدأوا يردون روايتها ويعتبرونها مكروهة وفاسدة.
  • قد يتسبب جرح الشهادة في إضعافها أو تقليل قيمتها، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن تكون الشهادة غير صحيحة، وإنما قد يكون السبب في جرح الشهادة هو وجود علاقة صلة بين الشاهد والمشهود، مما يؤدي إلى تحيز الشهادة وعدم انعكاس الحقيقة، ويمكن أن تكون هذه العلاقة علاقة قرابة أو معرفة أو صداقة.
  • وبناءً على ذلك، فإن عبارة شهادتي مجروحة تدل على أن هذه الشهادة لا يمكن قبولها، وذلك لأنني لا أستطيع وصفك بأي كلمة تعبر عن سوء النية أو الكراهية، أو أن أشهد ضدك أمام الناس، وذلك بسبب العلاقة الودية والصداقة أو القرابة التي تربطني بك والتي لا يمكنني تخليها من أجل الشهادة.
  • يمكن أن يقصد القائل بعبارته هذه أن المشهود له أكبر مكانة واحترامًا من الشخص الذي يشهد له، وقد تكون الشهادة بجانبه ليس لها قيمة، وذلك لأن أخلاقه ومبادئه تتحدث عنه، ولا يحتاج إلى هذه الشهادة، حيث يعرف الجميع من هو.
  • لا يعني استخدام هذه العبارة بالضرورة الحب والود والإخلاص للشخص الذي يتحدث عنه، فقد يقصد الشخص استخدامها لخداع أو كذب الشخص الآخر أو لمصلحته الشخصية.

هل يجوز قول شهادتى فيك مجروحة لإخفاء عيوب فى الآخر؟:

  • إذا سألك شخص ما عن شخص تعرفه وتعرف عنه بعض الصفات السلبية، فلا يجوز أن تشهد ضده بشكل خاطئ مثل الإفساد في سمعته، لأنك تربطك به صلة قرابة أو صداقة أو حتى محبة، والشخص الذي يطلب منك الشهادة يثق بك لتقديم الرد الصحيح والحقيقة الكاملة.
  • كما أمرنا الله تعالى بالشهادة بالحق، حتى لو كان الأمر يتعلق بأنفسنا، ووعدنا الله بأن يكون الشاهد على الزور هو المعذب، ويمكن لمعلومات مخفية أن تسبب مشكلات كثيرة، ولذلك يقول الله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط، شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين.” ولذلك، يجب على الإنسان أن يشهد بالحق دائما وأن يخبر بكل ما يعرفه عندما يطلب منه الشهادة، بغض النظر عن علاقته بالشخص المعني. ويمكن استخدام عبارة “شهادتي فيك مجروحة” للتعبير عن محبتنا للشخص دون أي نفاق أو خداع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى