أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

الحسن ابن الهيثم وانجازاته العلمية

الحسن ابن الهيثم1 | موسوعة الشرق الأوسط

رغم أننا سمعنا الكثير عن الحسن بن الهيثم، إلا أننا لا نعرف دوره بالتحديد وما هي حياته ونشأته؟ وما هي الإنجازات العلمية التي حققها؟ وهل لديه اختراعات؟ سيتم التحدث عن كل ذلك بالتفصيل في مقالة تتضمن أهم الكتب التي قام بتأليفها الحسن بن الهيثم، وذلك ضمن موسوعة.

جدول المحتويات

من هو الحسن ابن الهيثم ؟

يعرف ابن الهيثم، الذي يُلقب أيضًا باسم بطليموس الثاني، باسم أبو علي الحسن بن الهيثم البصري، وكان له إسهامات كبيرة في العديد من المجالات العلمية مثل الهندسة والرياضيات والفيزياء والفلك. وُلد عام 965 ميلادية وتوفي عام 1029 ميلادية، ولعب دورًا كبيرًا في تأسيس علم البصريات، كما حصل على شهادة في الطب وغيرها من الدراسات الفكرية.

نشأته وحياته :

  • ولد في البصرة ونشأ فيها، وكانت الخلافة العباسية حاكمة في ذلك الوقت، وبعد ذلك انتقل إلى الشام.
  • أصبح كثيرون من العلماء مشهورين في ذلك الوقت في جميع الدول الإسلامية، وعمل العديد منهم لدى حكام البصرة، وكان مشهورًا بذكائه الشديد.
  • بفضل تفرغه لتعلم العلوم، أصبح واحداً من أشهر العلماء في الدول العربية، وكان يحب بذل المزيد من الجهد لإفادة الكثير من الناس، وبسبب ذلك أصبح معروفاً بحبه للعلم.
  •  ابن الهيثم حلم بإنشاء مشروع للسيطرة على مياه نهر النيل من أجل مصر، وعلم الحاكم بأمر الله ولي مصر بذلك، فأرسل له في عام 996م ليطلب منه تنفيذ المشروع، وسمح له بالفعل بتنفيذه، وعاش بقية حياته في مصر وألف العديد من كتبه هناك.

انجازات ابن الهيثم العلمية :

  • يُعدّ هذا العالم العربي واحدًا من أشهر العلماء عبر التاريخ، حيث كان له دور كبير في تطور علم البصريات وصولًا إلى أعلى درجات التميز.
  • لقد ترك بصمة كبيرة في علم الضوء.
  • لقد كان للعالم حسن ابن الهيثم العديد من التلاميذ والعلماء الذين تعلموا منه في مختلف أنحاء أوروبا.
  • كان معروفًا بالأمانة والصدق والموضوعية، كما كان يقرأ الكثير ويتابع العديد من الدراسات والأبحاث السابقة.
  • كان من بين أشد المهتمين بأقوال الفلاسفة في اليونان، حيث كان يحلل آرائهم وأقوالهم بدقة ومنطقية، ويتجرَّأ على اختبارها بالتجربة العلمية
  • قام بتقسيم علم الضوء لقسمين: الجزء الأول هو تعريف الضوء، والجزء الثاني يشرح كيفية انبعاث الضوء. وقد درس بعناية انكسار وانعكاس الضوء عند مروره عبر جسم شفاف. وأثبت أيضا نظرية أن الضوء الساقط على الأشياء التي نراها ينعكس على العين .
  • قام بتحويل الفيزياء من مرحلة الفلسفة إلى مرحلة التطبيق العملي.

أهم اختراعات ابن الهيثم :

 أولا أشعة الليزر و الإبصار:

نجح العالم الكبير الحسن بن الهيثم في ملاحظة أن الضوء يدخل العين ولا يخرج منها، واكتشاف أن الرؤية تتحقق عندما يصطدم الضوء بالأجسام التي نراها بعيننا، وعمل على إثبات أن الضوء لا يخرج من العين، إلى جانب اكتشافه لظاهرة انعكاس الضوء وانحرافه عند مروره في وسط متغير الكثافة.

ومن خلال ذلك، استطاع أن يثبت نظريته التي تقول بأن العين ليس لها علاقة بإخراج الضوء أو الأشعة، ولكن وظيفة العين هي استقبال الضوء أو الشعاع.

ثانيا العدسات :

تمكّن الباحث من تهيئة الظروف التي تسمح باستخدام عدسات مختلفة في مجال الطب لعلاج مشاكل العين، وذلك عن طريق إجراء العديد من الدراسات المرتبطة بتحسين عملية تكبير العدسات.

ثالثا كتاب المناظير :

كان لكتاب “المناظير” بصمة قوية في تاريخ ابن الهيثم، حيث يعد واحدًا من أهم أعماله. ومن خلال الكتاب، عرض ابن الهيثم صياغة شاملة لجميع القوانين لأجل التأمل، بالإضافة إلى بحث يتحدث عن انكسار الضوء. وقد قام بتفسير ظاهرة الانكسار من خلال حركة الضوء البطيئة عبر أوساط كثيرة الكثافة.

هذا الكتاب من بين الكتب الأكثر أهمية وفائدة على مر التاريخ للبحوث المتعلقة بالضوء.

رابعا كتب 70 مؤلف :

كتب الكثير من الكتب على سبيل المثال:

  1. كتاب الإضلال.
  2. كتاب تربيع الدائرة.
  3. رسالة الشكوك على بطليموس.
  4. و رسالة الأخلاق.
  5. كتاب يشرح تفسير المقالة العاشرة من كتاب أبي جعفر الخازن.
  6. كتاب تهذيب المجسطي، كتاب المرايا المحرقة.
  7. كتاب ارتفاع الكوكب.
  8. كتاب مساحة الجسم المتكافئ.
  9. كتاب الأشكال الهلالية.
  10. لمُختصر في هندسة إقليدس.
  11. كتاب في صورة الكسوف.
  12. كتاب تقويم الصناعة الطبية.
  13. كتاب المهذب في الكحالة: كتاب من تأليفه في طب العيون.

خامسا دراسته لحالات القمر :

ابن الهيثم كان من أوائل العلماء الذين اهتموا بدراسة ظواهر الكسوف الشمسي والخسوف، وتمكن من اكتشاف أن ضوء القمر يأتي من الشمس، وأن القمر ليس له قدرة على إنتاج الضوء بنفسه، ومن خلال ذلك، استطاع تفسير ظاهرة التعتيم وشرحها.

 

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى