الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

موقع قوم لوط

موقع قوم لوط | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على موقع قوم لوط، حيث إن لوط عليه السلام هو من بين الأنبياء الذين ذكرهم القرآن الكريم، وذكرت قصة قومه وتم تداول الكثير من الأحاديث حولها. يبحث الكثيرون عن موقع قوم لوط ومكان إقامتهم، وفي هذا المقال على موسوعة سنتعرف على مكان إقامة لوط عليه السلام وقومه.

جدول المحتويات

نبي الله لوط :

  • يعد نبي الله لوط عليه السلام من بين الأنبياء الذين بعثهم الله عز وجل لدعوة الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد، وهو ابن هارون وأخ لنبي الله إبراهيم، وتم ذكره في القرآن الكريم أكثر من 27 مرة، وتم ذكر قصته مع قومه الذين لم يستجيبوا لدعوته في سور متعددة من القرآن الكريم، لكي يعلمنا الله عز وجل بما حدث في الماضي مع الأنبياء والمرسلين.

 موقع قوم لوط:

  • عاش قوم لوط عليه السلام في منطقة بالأردن تسمى سدوم، لكن تغير الزمن جعلها الآن تعرف باسم منطقة بحيرة لوط في العصر الحالي. تقع هذه المنطقة جنوب بلاد الشام وتسمى أيضًا بحر الميت. عندما خسف الله قوم لوط عليه السلام، ظهرت هذه المنطقة. بعث الله عز وجل نبيه لوط عليه السلام إلى هذه المنطقة لدعوة الناس إلى عبادة الله وحده وعدم الشرك به، ولكنهم كانوا في حالة جهل وكثير منهم كان يرتكب الفواحش. قلة من الناس استجابت لدعوته وآمنت به، بينما أصر آخرون على ارتكاب الفواحش. فأمر الله نبيه لوط عليه السلام بفصل الذين استجابوا لدعوته عن الذين عصوه، حتى يعذبهم الله عز وجل.

قصة قوم لوط:

  • قوم لوط هم من الأمم التي ذُكرت قصتها بالتفصيل في القرآن الكريم والتي ذُكرت في العديد من السور القرآنية المختلفة. كانوا يعيشون في حالة من الجهل وكانوا يرتكبون الفواحش، ويفضلون أن يتزوجوا الذكور بدلاً من الإناث بسبب امتلاكهم الكثير من البساتين والأراضي، التي كانت دائماً مليئة بالثمار والخيرات. في فترة من الفترات أصابهم القحط الشديد، وهذا الأمر جعلهم يتفقون على حجز الثمار الخاصة بهم ومنع الغرباء من الدخول إلى قريتهم، وكانوا يهاجمون كل من يقترب من قريتهم أو أرضهم وينكحون كل من يقترب منهم. ولكن مع مرور الوقت، أحب قوم لوط هذا العمل وأصبحوا يمارسونه باستمرار وغرقوا في ارتكاب هذه الفاحشة.
  • بعث الله عز وجل نبيه لوط عليه السلام بعد ذلك ليدعو قومه إلى عبادة الله عز وجل ويحثهم على التوبة عن فعل الفاحشة، لكن قوم لوط عليه السلام لم يستجيبوا له واستمروا في ارتكاب الفواحش بشكل متكرر، ونبي الله لوط عليه السلام حاول عدة مرات إقناعهم بترك هذه الأفعال المشينة، ولكن لم يستجيب أحد منهم، واستمروا في ارتكاب الفواحش. وفي هذه الحالة، دعا نبي الله لوط ربه ليساعده في التغلب على هذا البلاء ويساعده في النصر على هذا القوم الفاسد، واستجاب الله عز وجل لدعائه وأمره بمغادرة القرية هو وأهله، وذلك لتلقي العذاب الشديد.
  • فعلاً، أرسل الله عز وجل الملائكة إلى لوط عليه السلام، وأمروه بالخروج فورًا من تلك المنطقة، حتى يتمكن الله من تعذيب هؤلاء القوم المضلين، وبالفعل، عذبهم الله عذابًا شديدًا، وذُكِر في القرآن الكريم أن الأرض قد خُسِفَتْ بهم، وأصبحوا عبرةً في كل العصور.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى