الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل البخور يفطر الصائم

هل البخور يفطر الصائم | موسوعة الشرق الأوسط

هل يفطر الصائم عند استنشاق البخور؟ هذا السؤال أثار اختلافًا في آراء العلماء والفقهاء في المذاهب الأربعة، وفي مقالتنا سنعرض رأي أحد الأئمة الذي يقول إن استنشاق البخور أو تذوقه يفطر الصائم، ولكن الله أعلم وهناك آراء أخرى كثيرة.

يقول أحد الأئمة أيضًا أن معظم الناس يعتقدون أن شم البخور مثل شم الورود والهواء لا يسبب ضررًا، ولكن هذا خطأ، حيث يعتبر شم الورود مجرد شم لهواء طبيعي يسعد به الروح. أما بالنسبة لشم البخور، فيدخل بعض حبيبات العطر إلى أنفك وحلقك، وهذا يفطر الصائم. ولكن في حالة شم البخور دون قصد، فهذا لا يفطر الصائم والله أعلى وأعلم. ويقول إمام آخر من المذاهب أن شم البخور يفطر على الفور، ولكن لا يوجد حرمانية لشخص يعمل في تصنيع البخور، فعندها يتقبل الله صومه والله أعلى وأعلم .

هل البخور يفطر الصائم عند الشيعة :

تثار العديد من الأسئلة والأحكام والفتاوى حول ما إذا كان البخور يفطّر الصائم، حتى بين طائفة الشيعة. فعندما يشم الصائم البخور ويصل إلى حلقه وداخل أنفه، فإن ذلك يُفطّر الصائم، وعليه أن يقضي يوماً آخرًا. ومن الأشياء التي يسمح بها خلال الصيام للمسلمين هو استخدام قطرات الأذن للمرض، وكذلك استخدام قطرات العين التي لا تفطّر الصائم لأنها لا تدخل إلى حلقه أو جسمه. وعند استخدام الكحل، فإنه لا يُفطّر الصائم. وأي روائح أو عطور أو بخور يتم شمّها بشدة وتدخل إلى داخل الحلق فإنها تُفطّر الصائم.

هل وضع العطر يفطر الصائم :

هل يفطر الصائم إذا وضع العطر؟ وهل يفطر إذا استخدم الصائم العطور خلال الصيام؟ اتفق علماء الفقهاء في الإسلام على أن شم الروائح الطيبة وغسل اليدين بالصابون المعطر لا يفطر الصائم، لأن ما يدخل إلى حلق الإنسان هو الرائحة فقط وليس الجسيمات الموجودة في البخور. وأكد بعض العلماء أن جميع أنواع العطور، سواء كانت عطرية أو غير عطرية، لا تفطر المسلم في نهار رمضان أو في صيام السنة في غير شهر رمضان. وأشار آخرون إلى أن التطيب بأي عطر في نهار الصائم لا يفطره. ومع ذلك، فإن البخور والطيب المسحوق يفطر الصائم في نهار رمضان، لأنهما يحتويان على جسيمات تدخل إلى حلق الإنسان ثم تدخل إلى معدته، وبالتالي يفطر الصائم إذا استنشقهما.

هل بخور اللبان يفطر :

سأل أحد المؤمنين أحد الشيوخ عما إذا كان استنشاق بخور اللبان يفسد الصيام، فأجاب الشيخ بأن استنشاق البخور يفطر الصائم، ولكن إذا كان البخور تم تبخيره في المنزل عن طريق الخطأ، فلا يفطر الصائم لأنه لم يكن يعلم بذلك. وأشار الشيخ إلى أن جميع المفطرات، مثل تذوق الطعام أو استنشاق البخور أو الأكل في نهار الصيام، لا تفسد الصيام إذا لم يكن الصائم يعرف بأنها مفطرات، وسيتم قبول صيامه لأنه لم يكن يعلم بذلك. ولكن إذا كان الشخص يعرف بأن استنشاق البخور يفطر، وقام باستنشاقه بشكل متعمد، فإنه يفسد صيامه.

هل البخور يفطر الإسلام سؤال وجواب :

سئل أحد المسلمين إن كان شم البخور أو العطر يفطر الصيام. فأجاب أحد الشيوخ: التطيب بالبخور والعطور لا يفطر الصيام. ولكن عندما يستنشقها الإنسان وتدخل في جوفه وحلقه، فإنه يفطر. يجوز أن يتطيب بالمسك والعطور، ولكن يجب ألا يستنشقها حتى لا يبطل صيامه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى