الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما عدد الأديان السماوية

عدد الأديان السماوية | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد عدد من الأديان السماوية، وتعتبر الأديان السماوية مصطلحا شائعا في الشرق الأوسط، ويشير بعض الناس إليها بأنها الديانات الإبراهيمية، وهناك خمسة ديانات سماوية وهي (الحنفية، اليهودية، الصابئة، المسيحية، الإسلام).

تؤمن هذه الأديان بالله الواحد الصمد، وبالأنبياء الذين يحملون رسالة الأديان الخمسة من نسل إبراهيم عليه السلام، ويمكن التعرف على هذه الأديان من خلال هذا المقال على موسوعة.

تعريف الديانات السماوية:

  • الديانات السماوية هي دين واحد يدعو إلى عبادة الله وحده، ويؤكد أن الله هو الواحد الصمد الذي يستحق العبادة لأنه هو المخلص والرازق للكون بلا شريك. ويتضمن العبادة الوحيدة لله العناية بالجانب الروحي والإنساني، وتوصي بالفعل الصالح وتنهي عن الشر وتساعد في تحسين المجتمع، وتأتي هذه التعاليم الواضحة في الكتب السماوية المقدسة، ويعلم الله تعالى أكثر مما يدور في قلوب الناس وما هو في صالح عباده.

ما عدد الأديان السماوية ؟

  • الحنفية :

هي عبادة وتوحيد لله العز والجل، الذي هو الواحد الصمد والذي آمن به إبراهيم عليه السلام.

  • اليهودية :

الديانة المعروفة باسم الأسباط من بني إسرائيل، والتي نزلت من السماء، وأرسل الله نبيه موسى برسالة التوحيد، مع كتابه السماوي المقدس التوراة.

  • الصابئة :

هي طائفة دينية، ويعتبر يحيى بن زكريا رسولها، وتعني كلمة صابئة (تعمد أو اصطبغ)، وتعود هذه الكلمة في اللغة العربية إلى (صَبَا) بمعنى خرج وتغيّر حالته، وهناك طائفتان من هذا الدين:

  • الطائفة الأولى” الصابئة المندائية” :

تتمركز هذه الجماعة في جنوب العراق والمناطق المجاورة لإيران، وتعتمد أساساً على التوحيد بالله الواحد الصمد.

  • الطائفة الثانية ” صابئة حران” :

هذه المناطق تقع في شمال شبه الجزيرة العربية، ويعتبر أصحابها مقدسين.

  • المسيحية :

تعتبر واحدة من الديانات السماوية المشهورة، والرسول الذي يحمل رسالتها هو عيسى بن مريم أو يسوع المسيح، ويتبعها أكثر من 2.1 مليار مسيحي في العالم، وتأتي هذه الديانة من اليهودية، التي كانت تشترك معها في الإيمان بالكتاب المقدس التوراة.

يُشار إلى الكتاب المقدس في المسيحية بالإنجيل أو العهد الجديد، وهو مجموعة من المفاهيم والتعاليم التي كان يُعلِّمها السيد المسيح، وبعد ذلك بدأت تنتشر على يد تلامذته، الذين كان عددهم اثني عشر، ومع مرور الزمن تقسمت هذه المفاهيم والتعاليم إلى عدة كنائس، مثل الأرثوذكسية والبروتستانتية والكاثوليكية.

  • الإسلام :

الدين الإسلامي هو الذي دعا إليه سيدنا إبراهيم منذ بدء الخلق بعبادة الله الواحد الصمد لا شريك له، وجاء بعده عدة رسل بنفس الرسالة حتى خاتم الأنبياء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

الأديان السماوية في القرآن:

  • القرآن الكريم هو كتاب نزله الله عز وجل ليعلم الناس المفاهيم الدينية الصحيحة ويهديهم إلى الطريق المستقيم. ولذلك تم ذكر الأديان السابقة في القرآن الكريم ليعلم أصحاب الديانات الأخرى أن هناك ديانة سماوية تدعو إلى المحبة والحق. وبالإضافة إلى ذلك، يفتح أبواب المعرفة الصحيحة من خلال المقارنة والموازنة، ويأتي بعدها الإيمان والاقتناع واليقين. لذلك، نجد في القرآن الكريم آيات كثيرة تتحدث ببساطة عن الأديان السماوية وتدعو إلى أن الله هو الواحد الصمد الذي خلق الكون بدون شريك. وتبين أيضا الأنبياء والرسل الذين شاركوا في نقل هذه الرسالة. قال تعالى: `ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت`. وتم ذكر الأديان الثلاث السماوية المنتشرة في العالم بأكمله وهي اليهودية والمسيحية والإسلام، وأن هناك العديد من الديانات الأخرى ولكنها غير سماوية ولا تدعو إلى التوحيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى