الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء للابناء بالتوفيق والهداية

دعاء للابناء | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر الدعاء بالتوفيق والهداية أفضل دعاء للأبناء، ويقول الله تعالى “الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا”، والأبناء هم أغلى ما يملكهما الأب والأم، ويشعران دائمًا بالخوف والقلق عليهم، ويتمنيان أن يتمتعوا بالصحة والتوفيق في حياتهم، ويدعون لهم بالخير والسعادة والتوفيق في كل شيء، ولا شك في أن دعاء الأب والأم لأبنائهما مستجاب من الله، لأنهم يخلصون نيتهم في الدعاء ويختارون الأوقات المناسبة للدعاء ليؤثروا على أولادهم بإذن الله، ويقدم المقال اليوم مجموعة من الأدعية للأبناء ليستفيد الجميع بإذن الله.

جدول المحتويات

دعاء لحفظ الابناء:

  • بسبب العديد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها أبناؤنا في هذا الزمن، مثل الأصدقاء السيئين والأمراض المنتشرة والحسد والعين، يجب على الآباء والأمهات أن يدعوا لأبنائهم بالحفظ، ونقدم لكم هذا الدعاء:
  • يا رب العالمين، يا من وهبتني أولادي دون حولٍ مني ولا قوة، أسألك اللهم أن تحفظهم بعينك التي لا تنام وحفظك المتين، اللهم نجِّ أولادي من كل شر ومكروه وضرر يمكن أن يصيبهم، اللهم ابعد عنهم كل مرض وسقم، ولا تبتلني بهم، اللهم حصنهم من الفتنة المنتشرة والمخفية، واجعلهم من عبادك الصالحين، يا رب اجعلهم حاملين لكتابك ومهتدين بسنة نبيك، اللهم أعطهم الخلق الحسن والدين الصحيح، واسعد قلوبهم واسعدني بصحبتهم، يا أرحم الراحمين، يا رب ارزقهم من حيث لا يحتسبوا واغنهم بك عن سواك، اللهم ابعد عنهم رفقاء السوء واحفظهم من كل شيطان رجيم، وقرب لهم الأخيار واجعلهم من المؤمنين الذين يتوكلون عليك، يا جبار السماوات والأرض، يا رب ارزقني برهم في الدنيا والآخرة، وحقق لي الأماني فيهم، اللهم ارزقني برهم في حياتي وبعد مماتي، وصلِّ اللهم وسلِّم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء حفظ الابناء فى المدرسة أو العمل:

  • ( اللهم إني أستودعتك أولادي في مكان لا تراه عيني، وأنت الذي لا تنام ولا تغفل، فارزقهم حفظك يا حافظ).
  • يا الله، يا من علَّمت سيدنا موسى، ومن فهمت لسليمان لغة الطيور، ومن أعطيت لقمان حكمة عظيمة، أرجوك أن تعلم أولادي ما هو مجهول لديهم، وتذكِّرهم بما ينسون، وتوجِّههم إلى ضالتهم عند الحاجة، وتضيء عقولهم بنور السماوات والأرض. يا الله، أرجوك أن تمنحهم عقولاً صافية لفهم الأمور بشكلٍ جيدٍ، والقدرة على الحفظ والتذكُّر والعدم نسيان الأشياء. يا الله، أناشدك أن تحميهم من سوء الأصدقاء المضللين، وتبعدهم عن الأعمال الفاحشة الظاهرة والخفية. يا الله، بحكمتك، أنت مانعٌ لهم من الوقوع في المعاصي وتعاطي المخدرات والكحول، وتحميهم من الزنا واللواط، وتوفقهم إلى كل ما تحبه وترضاه. يا الله، أرجوك أن لا يضلوا بعد الهداية، وأن تبارك في عمرهم وتمتعني بهم. يا الله، اكن لي رفيقاً في تربيتهم، واحمِ لي الصغير منهم وايِّد الضعيف.

دعاء بالهداية للأبناء:

  • يدعو الشخص بأن يرزق أولاده حب الله وحب من يحب الله وحب الأعمال التي تقربهم إلى الله، وأن يجعل أولاده من الذين تواضعوا لله فرفعهم، وسألوا الله فأجابهم، واهتدوا إليه فهديهم، ويدعو أيضًا بأن يكون النبي سيدنا محمد فخورًا برؤية أولاده في يوم القيامة.

دعاء بالصحة للابناء:

  • أسأل الله أن يرزق أولادي العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأن يرزقهم العفو والعافية في مالهم ودينهم ودنياهم. وأسأل الله أن يستر عوراتهم ويحفظهم من كل شر، وأن يجعلهم أبناء صالحين مطيعين ويزكي نفوسهم. وأسأل الله أن يقويني بوجودهم بجانبي ويجعلهم الخلف الصالح الذي يذكرني بعد مماتي.

دعاء لحماية الابناء من العين والحسد:

  • اللهم احمِ وولِدَيَّ واحرسهما بملائكتك، واجعل ولدي في حفظتك واحمه برحمتك، اللهم احفظهم من شرور الإنس والجن، يا رب العالمين، وابعد عنهم كل حاسد وحاقد وماكر، وكل ما أنت أعلم به يا قادر يا رحمن، اللهم احفظني وولداي من الشيطان الرجيم، وبارك لي فيهما، وابعد عنا الأذى ونجنا من كل مكروه، يا حفيظ.
  • (يا الله، إنك قلت وقولك الحق، وإذا سألك عبادك عني فإني قريب، ونحن هنا نسألك، يا رب العالمين، أن تجيب دعائنا وتحفظ أبناءنا وتنجيهم، يا رحمن. اللهم صل وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد، عليه أفضل الصلاة والسلام).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى