العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

أسباب نجاح الحياة الزوجية

أسباب نجاح الحياة الزوجية | موسوعة الشرق الأوسط

تعتمد أسباب نجاح الحياة الزوجية على العلاقة المعقدة التي تجمع بين الزوجين والتي تمر بمراحل مختلفة، فلا يمكن أن تستمر الحياة الزوجية على وتيرة واحدة، إذ قد تواجه الزوجين خلافات ومشاكل مختلفة، وتظهر الجوانب السلبية والعيوب لكل طرف والتي قد تكون مفاجئة في بداية الحياة الزوجية، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى حد الطلاق.

وبناءً على دراسات وأبحاث، يبلغ معدل الطلاق في السنة الأولى من الزواج 50%، وهو مؤشر اجتماعي خطير، لذلك سنتعرف في هذا المقال على أسباب نجاح الحياة الزوجية.

أسباب نجاح الحياة الزوجية :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نجاح الحياة الزوجية، ومن بين هذه الأسباب:

  •  الصدق بين الزوجين:

يُعَدُّ الصدق بين الزوجين أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى نجاح العلاقة الزوجية، وقد أثبتت الدراسات أن الزواج المبني على الصدق أطول عُمرًا من الزواج المبني على الكذب.

  • الاحترام المتبادل:

إذا تغيرت الاحترام فإن الحياة الزوجية السعيدة تنتهي، لذلك يجب على كل طرف تقدير الطرف الآخر واحترامه كشخصية وكيان.

  • تجنب النكد والشكوى:

يعمل النكد الدائم والشكوى على تحويل الحياة الزوجية إلى جحيم ويمكن أن يؤدي إلى تدمير العلاقة الزوجية، لذلك يجب على الزوجين تجنب النكد والشكوى باستمرار من أجل بناء علاقة زوجية ناجحة.

  • التعبير عن المشاعر بصورة مستمرة:

يجب على الزوجة أن تخبر زوجها من وقت لآخر بحبها له وبأنها لا تستطيع العيش بدونه، فهذا التعبير يقرب بينهما المسافات ويزيل الثلوج، ويجب على الزوج أيضاً أن يعترف دائمًا بأن زوجته هي ملكة حياته المتوجة.

  • إعطاء مساحة من الحرية:

يجب على كل طرف أن يمنح الطرف الآخر مساحة من الحرية لممارسة هوايته أو الخروج مع أصدقائه بدون الطرف الآخر، ويجب أن تحصل الزوجة على نفس الحق في الحصول على مساحة للخروج والتنزه والاستجمام.

  • الاعتناء والاهتمام بالطرف الآخر:

يعتبر الاهتمام والعناية بالطرف الآخر وتقديم الاهتمام بشكل تلقائي هو السبب الأساسي وراء نجاح الحياة الزوجية، ولا يمكن تحقيق ذلك عن طريق الطلب فقط.

  • السؤال عنه والاطمئنان عليه:

قد تعيد مكالمة نهارية واحدة الحميمية والاهتمام إلى العلاقة، لذا ينصح بالاتصال مرة واحدة في اليوم للاطمئنان على الشخص في عمله، وإخباره بأنك تفكر فيه، وكما يجب الاتصال بالأصدقاء وإخبارهم بأنك تشتاق إليهم.

نصائح هامة من اجل نجاح الحياة الزوجية:

الاعتراف بالخطأ وتقديم الاعتذار:

يجب على كل زوجين الاعتراف بأن الخطأ أمر وارد بين أي شخصين أو زوجين، حيث لا يوجد شخص معصوم من الخطأ، وبالتالي يجب على الشخص المخطئ أن يعتذر ويعترف بالخطأ مهما كان سبب الخلاف أو قيمة الخطأ، وذلك لأن عدم الاعتراف بالخطأ يؤدي إلى تفاقم المشكلة بين الزوجين.

التخلي عن العناد والتمسك بالرأي:

العناد هو مشكلة كبيرة بين الزوجين وهو واحد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى المشاكل الزوجية، لذلك يجب التخلي عن العناد وعدم التمسك بالرأي في بعض الأمور، فالتحدي بين الزوجين يعتبر أحد أكثر الأمور التي تسبب المشاكل الزوجية، لذلك يجب الاستسلام والنقاش في الأمور للوصول إلى حل وسط يرضي الطرفين.

عدم افشاء الاسرار:

يعد حفظ الأسرار بين الزوجين من أهم عوامل نجاح الحياة الزوجية، ولذلك لا ينبغي للزوجين الكشف عن أسرارهم خارج المنزل، بل يجب أن يكونا صديقين يتحدثان عن كل ما يتعلق بهما دون الحديث عنه خارج البيت.

تخصيص وقت معين للراحة والخروج:

يجب على الزوجين الاهتمام بتخصيص وقت محدد للخروج والاستمتاع معًا والتنزه، وذلك للابتعاد عن ضغوط الحياة اليومية التي يواجهها الجميع. يمكن قضاء هذا الوقت مع العائلة أو زيارة الأصدقاء أو الخروج والمشي على النيل، ولا يتطلب ذلك الكثير من النفقات. الأهم هو الحرص على تجديد الطاقة وإعادة شحن بطارية الحياة الزوجية.

اظهار الشكر والامتنان:

يعد تقديم الشكر والامتنان والتقدير أحد العوامل الرئيسية التي تساعد على نجاح الحياة الزوجية. ويمكن تقديم عبارات الشكر والامتنان للزوجة على جهودها في إسعاد زوجها وأسرتها وما تقدمه لهم من أعمال، ويمكن القيام بذلك من خلال تقديم باقة ورد أو هدية بسيطة أو بمكالمة هاتفية. وقد أظهرت التجارب أن تقديم الشكر والتقدير والاهتمام للزوجة يمكن أن يساعد على حل العديد من المشاكل التي يعاني منها الزوجان.

تقدير الطرف الأخر:

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل العلاقات الزوجية هو عدم تقدير الطرف الآخر وغياب التقدير بين الأزواج، والتقليل من دور كل طرف، لذلك فإن تقدير دور كل طرف يعدُّ من أهم الأشياء التي تؤدي إلى السعادة الزوجية.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى