العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

سبب وعلاجها فتور العلاقة بين الزوجين

فتور العلاقة بين الزوجين | موسوعة الشرق الأوسط

تشير هذه المقالة إلى أسباب وعلاجات تراجع العلاقة بين الزوجين، وتعرض علامات وجود تراجع في العلاقة بين الزوجين، وكيفية معرفة ما إذا كان شريك حياتك يشعر بالملل، وتقدم الطرق الفعالة والمجربة للتعامل مع مشاكل الملل في العلاقة الزوجية وإعادة السعادة والبهجة إلى حياتك كما كانت في السابق وأفضل، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال موقع موسوعة.

سبب وعلاجها فتور العلاقة بين الزوجين وعلاماتها :

قد تواجه العديد من الأسر مشكلة الفتور بين الزوجين، ويمكن أن يكون ذلك في البداية مجرد ملل من الشخص الآخر، ولذا من المهم معرفة العلامات الأولية التي تشير إلى أن العلاقة تتجه إلى منحنى سلبي وبحاجة لمزيد من الاهتمام من قبل الشخصين للحفاظ على شعلة الحب والمشاعر والترابط.

يتم توضيح العلامات التي يجب الانتباه لها والتي تشير إلى زيادة الفجوة بين الأزواج:

  • سكوت زوجك:

يتميز الشخص الذي يميل إلى قضاء معظم وقته بمفرده بأنه يرد على الأسئلة بأجوبة قصيرة، ولا يتحدث كثيرًا، حتى عندما يكون بجانب شخص آخر، وقد يصل بعض الأزواج إلى عدم الرغبة في الحديث بدون سبب واضح.

  • انعدام التشجيع:

فجأة، يبدو زوجك غير مهتم بالهوايات التي تحبينها، ولا يقدر الجهود التي تبذلينها في المنزل، ويبدو أنه في حالة فتور شديدة حتى لو طلبت منه القيام ببعض الأمور اليومية، وهذا يؤثر على صحة العلاقة الزوجية.

  • الانتقاد بدون سبب:

إذا شعرت بأن زوجك ينتقدك بشدة وبدون سبب واضح في كثير من الأحيان، فهذه علامة واضحة على وجود فتور في العلاقة الزوجية، حيث يبدأ الزوج في انتقاد أفعالك حتى لو لم تفعلي شيئًا سيئًا، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى عدم وجود تفسير واضح أو مبرر للنقد الذي يوجهه لكِ

  • تكبير الأخطاء:

لا يخلو أي شخص من الخطأ، وإذا شعرتي أن شريك حياتك يضخم الأخطاء البسيطة التي تقومين بها ويحملك المسؤولية عليها طوال الوقت، فاحذري أن تكون علاقتكما غير صحية.

  • مكوث أغلب الوقت خارج المنزل:

يحب الكثير من الرجال قضاء وقتاً طويلاً مع أصدقائهم، ويجب أن تهتمي بهم وتدعميهم وعدم إزعاجهم بذلك، ولكن إذا لاحظتي أن زوجك يبرر خروجه كثيراً ويتجنب القضاء على وقته معك في المنزل لمشاهدة أفلامكم المفضلة ولا يرغب في الخروج معك، فعليك التعامل مع هذه المشكلة لأنها تشير إلى فتور في العلاقة الزوجية.

  • لعب الألعاب دون الاهتمام بالتواصل:

يحب الكثير من الرجال مشاهدة الأفلام أو لعب الألعاب على الحاسوب، ولكن عندما يفقد السيطرة على الألعاب ولا يستجيب لكلام الشريكة ولا يهتم بمشاكل المنزل، فإن هذا يشير إلى وجود مشاكل زوجية خاصة إذا كان يهمل مسؤولياته نحو المنزل ولا يهتم بالأطفال.

  • تقليل مصروف المنزل:

عندما يشعر الزوج بعدم الراحة في المنزل أو بوجود صعوبات في العلاقة الزوجية، فقد يتخذ رد فعل ماليًا مثل تقليل المصروف اليومي أو تقليل مصروف المنزل، وقد يصل الأمر إلى تناول الطعام عند والدته، على الرغم من عدم اعتياده على فعل ذلك في البداية.

  • تجنب التواصل بالعينين:

إذا شعرتِ بأن زوجك لا ينظر إليكِ عندما تتحدثين إليه وينظر إلى أي مكان آخر، ولا يفتح مواضيع الحديث معكِ كما كان في السابق، فهذا يشير إلى وجود فتور في العلاقة الزوجية، وربما يصل الأمر ببعض الرجال إلى التجاهل التام لزوجاتهم، ولكن لا يوجد شيء يدعو للقلق، فهذه مجرد مرحلة يحتاج الطرفان إلى الاهتمام بالعلاقة لتجاوزها.

  • عدم الرد على اتصالاتك:

قد يكون زوجك مشغولًا ولهذا لا يستطيع الرد على اتصالك، ولكن إذا تكرر ذلك طوال الوقت وفي أوقات يمكنك الاتصال به ولكنه لا يرد، فلا يعني ذلك بالضرورة أنه يخونك أو يريد الانفصال عنك، بل قد يكون هناك فتورًا في العلاقة الزوجية، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية علاج الفتور بين الزوجين والتغلب على الملل في الحياة الروتينية.

علاج الملل والفتور بين الزوجين:

في بعض العلاقات، يفشل الزواج بسبب الفتور الزوجي، في حين يمكن للكثير من العلاقات التغلب على هذه المشكلة، وعندما يهتم الطرفان بحل المشكلة ويعملان على معالجتها، فإنهما سيستعيدان التواصل والشغف، وسيعود الدفء إلى حياتهما.

من أهم طرق وحلول معالجة الفتور والمحافظة على شغف حياتكما وإثارتها:

  • قد يكون الملل صحي:

يجب التوضيح في البداية أنه ليس كل الملل غير صحي، فقد يكون الملل الذي تشعران به هو بسبب توقعات ردود أفعالكم، والكلام الذي سيتم قوله، وتصرفكم في بعض المواقف، وفي الوقت نفسه فإن ذلك يدل على الأمان والطمأنينة ويساعد على تحقيق الاستقرار الذي ترغبان فيه إذا كنتما قد تزوجتما حديثًا.

قد يؤثر الرغبة المستمرة في التغيير العشوائي والخروج عن المألوف على شعورك بالأمان والثقة داخل بيت زوجتك، ولذلك يجب الحرص على تجنب الفتور الكامل بسبب الملل الصحي، والحفاظ على الشغف والدفء في العلاقة الزوجية.

  • اصنعا مواسم للشغف:

لمعالجة الفتور في العلاقة الزوجية، يمكن إضافة المزيد من المتعة والإثارة للمحافظة على شعلة الحب في العلاقة الزوجية، ولتجديد حياتك واستكشاف شخصيتك وشخصية شريك حياتك بشكل أفضل.

يمكن تجربة السفر إلى أماكن جديدة، أو تناول العشاء في الخارج بدون الأولاد، أو حضور الحفلات الموسيقية والشعرية، أو مشاهدة الغروب سويًا، والخروج بأجمل الفساتين والبدل المتوفرة، والحصول على شهر عسل إضافي.

  • جربا إعادة التقييم:

في النهاية، يعتبر الزواج حياة مشتركة، وهو أهم من الشركات التي تقوم بتقييم موظفيها بشكل دوري لمعرفة من يزالون يتمتعون بنفس المستوى ومن تأثرت كفاءتهم سلبًا، ويتعين معرفة الأسباب والعمل على علاجها.

يعد معالجة فتور العلاقة بهذا الشكل فعالًا للغاية، حيث يتم إعداد أسئلة والإجابة عليها بكل صدق وأمانة في فترات محددة، لتعرفي ما إذا كانت العلاقة تتغير أو لا، ومن الأهمية بمكان الوصول إلى حل مشترك في المشكلات والعمل على معالجتها مع مرور الوقت. فاكتشاف المشكلة لا يعني نهاية الزواج أو الحاجة إلى الوصول إلى حل فوري.

  • كوني جريئة وشاهدي المباريات:

على الرغم من أن مشاهدة مباريات كرة القدم قد لا تكون من الأشياء التي ترغبين فيها، إلا أنه إذا كنتِ تفكرين في إسعاد زوجك وقضاء بعض الوقت معه، فستفكرين في مشاهدتها في كل مرة بالتأكيد. حتى إذا كان زوجك يشاهدها مع أصدقائه، يمكنكِ اقتراح مشاهدتها معه في المرات القادمة، وبالتأكيد سيوافق! كما يمكنكِ طلب منه تعليمكِ ألعابه المفضلة لكي تلعبا سويًا في جو مرح وممتع

يُمكنك أيضًا الاستماع للموسيقى التي يحبها لكي يرى كم تقدرين اختياراته، وأنك لا ترغبين في فعل أي شيء سوى البقاء بجواره، مما سينعكس بشكل إيجابي على حياتكم الزوجية ويضيف الكثير من الدفء والشغف إليها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى