التاريخالناس و المجتمع

من هي شجرة الدر وكيف ماتت

شجرة الدر | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي قصة شجرة الدر الحقيقية؟ وما هو تلخيص قصتها؟ وما هي حقيقة زواج شجرة الدر مرة أخرى؟ وكيف ماتت شجرة الدر؟ سنقدم لكم إجابات مفصلة عن كل هذه الأسئلة من خلال موقعنا موسوعة، بالإضافة إلى الحديث عن فيلم شجرة الدر وبطلته والعديد من المعلومات والأسرار التي سنكشفها هنا .

جدول المحتويات

قصة شجرة الدر الحقيقية :

  • كانت مجهولة الأصل، حيث يُقال إنها كانت من أصل تركي، ويُقال إنها كانت من أصل خوارزمي، وهناك من يقول أنها كانت من أصل أرمني. وقبل أن يصبح نجم الدين سلطانًا، قام بإعتاق شجرة الدر، وبعد ذلك، قام ابنهما خليل بذلك. وعندما ذهبوا إلى مصر، تزوج نجم الدين من امرأة مصرية. وفي عام 1240م، أصبح نجم الدين سلطانًا على مصر، وعندما يغادر مصر، تتولى شجرة الدر الحكم. وعندما كان السلطان يحارب ملوك الأيوبيين في شهر أبريل من عام 1249م، جاءت إليه أخبار لويس التاسع، ملك فرنسا الذي صار قديسًا بعد وفاته في قبرص، حيث كان يحضر حملة لغزو مصر. وفي شهر يونيو من نفس العام، وصل فرسان الحملة الصليبية السابعة إلى بر دمياط وأقاموا الخيام الحمراء للملك لويس. وعندما انسحبت عربات الملك الأيوبي، قام الصليبيون بحتلالها، مما أسف السلطان الأيوبي وأدى إلى إعدام بعض ركاب تلك العربات لأنهم خالفوا أوامره. وبعد ذلك، رحل الملك إلى منصورة لأكثر أمانًا، وفي النهاية توفي السلطان الأيوبي في 23 نوفمبر من عام 1249م بعد حكمه مصر لمدة عشر سنوات .
  • بعد وفاة السلطان، التقت شجرة الدر بفخر الدين يوسف الذي كان قائدًا للجيش المصري في ذلك الوقت، وجمال الدين الطواشي الذي كان مسؤولًا عن القصر السلطاني، وأخبرتهما بأن السلطان توفي في وقت حرج وصعب يمر به مصر، وأنه لا يوجد حاكم حاليًا، ولكن هناك غزوًا متجمعًا في دمياط. توصل الثلاثة إلى اتفاق بأن يخفوا الخبر لكي لا يضعف الجيش والشعب، ونقلت شجرة الدر جثمان السلطان أيوب إلى القاهرة بمركب دون علم أحد، ووضعوا الجثمان في جزيرة الروضة داخل القلعة. وأرسلوا فارس الدينة، زعيم المماليك، ليستدعي توران شاه ليحكم مصر بدلاً من والده دون علم أحد .
  • قبل وفاته، أعطى السلطان ورقًا أبيضًا لشجرة الدر لاستخدامه عند الحاجة، ومن خلال هذه الأوراق، تم إصدار العديد من القرارات السلطانية، وأخبر الجميع أن حالته الصحية لا تسمح بمقابلة أي شخص، وأن الطعام يتم إدخاله إلى غرفته التي يقيم فيها على النحو الطبيعي. ومن ثم، تم إصدار قرار سلطاني بجعل توران شاه ولي عهد لمصر .
  • كان عز الدين أبوك كبير المماليك يدعم شجرة الدر، وتم قتل طوران شاه مع رجاله .

تلخيص قصة شجرة الدر :

  • كانت الشجرة جارية السلطان نجم الدين أيوب، آخر السلاطين الأيوبيين، ولم يعرف أصلها أو نسبها. كانت شجرة الدر تحتل مكانة كبيرة في قلب السلطان، مما أدى إلى إعتقاله لها ثم جوازه منها. ولدت بعدها ابنته خليل، ولكن السعادة لم تدم طويلاً، فتوفي ابنها سنة 1250م، وتوفي زوجها السلطان نجم الدين .
  • تزوجت شجرة الدر، أول سلاطين المماليك، الذي كان يُعرف بالمعز أبيك التركماني، عام 1250م، ثم تنازلت له عن العرش بعد 8 سنوات، وكانت لديها قدرة على التفكير بحكمة، ويتضح ذلك من خلال القرارات السياسية والعسكرية التي اتخذتها، ودورها في الحملة الصليبية ومعركة المنصورة .

زواج شجرة الدر مرة أخرى  :

عندما حُكم على شجرة الدر في مصر، كان هناك الكثير من الرفض بسبب أنها امرأة. ولكن شجرة الدر قررت أنها يجب أن تتزوج لتحصل على دعم ومساندة الرجل، فتزوجت من الأمير عز الدين أيبك .

 كيف ماتت شجرة الدر ؟

  1. تم قتلها عن طريق تدبير زوجة السلطان عز الدين أيبك، وذلك بضربها بالنعال حتى الموت .
  2. تتضمن الأقاويل أن المرأة قتلت زوجها الذي أراد الزواج من امرأة أخرى بعد أن تجاوزت الخمسين عامًا ولن تتمكن من الإنجاب مرة أخرى. وقد قامت بتدبير اغتياله عن طريق إرسال الرجال الخدم إليه في الحمام. وبعد أن علم ابنه بذلك، قتلها انتقامًا. وبعد ذلك، أخذ ابنها الجثة وسلمها لأمه، ومن ثم طلبت زوجة السلطان أيبك من الجواري أن يضربوا شجرة الدر بالقبابيب والنعال حتى تموت .

فيلم شجرة الدر :

أول فيلم تاريخي مصري ناطق هو فيلم “شجرة الدر” الذي تم تسميته على اسم الشجرة، وعُرض الفيلم لأول مرة في عام 1935 بسينما مسرح الأزبكية في القاهرة، وكانت بطلة الفيلم آسيا،

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى