الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء لمن تحب

دعاء لمن تحب | موسوعة الشرق الأوسط

قيل في الماضي إن الحب دعاء، ويقال: إذا كنت تحبني فخذني معك في دعائك. وقال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه.” وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب، إلا قال الملك ولك بالمثل” رواه مسلم. لذا فإن للدعاء فضل كبير في حياة المؤمن وخاصة إذا كان هذا الدعاء لغيره، فلا يستطيع القلب أن يدعو للآخر إلا إذا تحلى بالصفاء والنقاء والطهر الذي يجعله يحب للآخرين ما يحبه لنفسه، وإن كنت ترغب في الدعاء لأحبابك فتابعنا من خلال هذا المقال على موسوعة.

جدول المحتويات

دعاء لمن تحب في الصباح:

عند شروق الشمس، يتجلى إبداع الخالق وقدرته في خلق الكون، ولذلك فإنها من الأوقات المفضلة للصلاة والدعاء، ويمكن للمؤمنين أن يأخذوا أحبابهم معهم في هذا الدعاء. ومن الأدعية التي يمكننا الدعاء بها في الصباح هي:

يا رب العالمين، الرحمن الرحيم، صاحب الجلال والإكرام، الذي أحيانا بعد موتنا وأنشأ النور بعد الظلام، ووهبنا نعمة يوم جديد. أسألك بنور وجهك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تغفر لعبدك ذنوبه وتطهره من خطاياه، وتجعل عمره يتم في طاعتك، وتنفعه بعلم ورزق وسعادة وبركة في حياته، وتمنحه العمر الطويل والحياة السعيدة، وتحفظ له أسرته وأحبابه، وتجعله من عبادك الصالحين في الدنيا والآخرة، وترزقه كل ما يتمناه، يا أرحم الراحمين.

دعاء لمن تحب بالتوفيق:

عندما نحب شخصًا، نتمنى له النجاح والتوفيق في الدنيا. ومن الأدعية التي يمكننا الدعاء بها لمن نحب هي الدعاء بالتوفيق والنجاح، مثل القول: “اللهم إني أسألك باسمك الرزاق أن ترزقه من غير حول له ولا قوة، وتنعم عليه برزق وفير من حيث لا يحتسب. اللهم ارزقه الرزق الحلال الذي يكفيه، وابعد عنه كل من يحاول إيذائه. اللهم أغمره برزقك وفضلك ونعمك، وإن كان رزقه في سماءك فانزله، وإن كان في أرضك فأخرجه له، وإن كان بعيدًا فقربه له، وإن كان قليلاً فأكثره، وإن كان كثيرًا فبارك له فيه. يا رب يا مالك خزائن السماوات والأرض، أسألك أن ترزقه بفضلك وعدلك بما لا يتوقع ولا يحتسب.

دعاء لمن تحب بالشفاء:

نشعر بالألم كثيرًا عندما نرى الأشخاص الذين نحبهم يعانون من المرض أو الألم، ونتمنى لو أننا نستطيع القيام بأي شيء لتخفيف آلامهم أو شفائهم، ولكننا لا نستطيع سوى اللجوء إلى الله الشافي القادر على كل شيء. فهو وحده من يستطيع أن يشفيهم ويخفف عنهم، لذلك نقول: “اللهم إنا نسألك باسمك الشافي المعافى، يا رب أنت الشافي المعافى، يا مغيث يا رب انصرف لمن يعاني من المرض والألم، يا رب خفف عنه ما يعانيه، يا رب اشف الناس، ولا شفاء بعد شفائك شفاء لا يغادره سقم، يا رب لا تحوجه لطبيب يداويه، وارفع عنه ما يؤذيه. اللهم إني أعوذ بك من مرض يؤلمه، ومن تعب ينهكه، ومن عجز يصيبه، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجد ويحذر، اللهم ارد صحته له، واعده بعافيته، اللهم امنحه القوة من عندك واعطه الشفاء باسمك يا قادر على كل شيء يا رب العالمين.

دعاء لمن تحب في يوم الجمعة:

يوم الجمعة من الأيام المباركة والمستحب بها الدعاء، وفي يوم الجمعة هناك ساعة استجابة على المؤمن أن يلتمس الدعاء بها لنفسه ولمن يحبهم، عسى الله عز وجل أن يجيب دعائه، كما يتعين عليه أن يدعو الله وهو على يقين أن الله سيمنحه ما يطلبه ويتمناه، فيقول: “اللهم، اجعل لي من بركة يوم الجمعة نصيبا، واجعل لي فيه دعوة لا ترد، وارزقني في يوم الجمعة من زرقك الذي لا يعد، وبلغني طريقا إلى جنتك لا يغلق ولا يسد، وامنحني يا رب بوافر الصحة والعافية، اللهم امنحني في هذا اليوم من فضلك وكرمك وجودك، وبشرني في يوم الجمعة بما يسعد قلبي، وابعد عني ما يحزنني، اللهم لا تريني به سوءا، واجعلني من عبادك الصالحين التائبين الحامدين العابدين المستغفرين يا رب العالمين، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا عيبا إلا وسترته، ولا حاجة من جوائز الدنيا إلا وقضيتها لي يا قاضي الحاجات، اللهم ارزقني من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، واصرف عني الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، ولا تحرمني من شيء أطلبه منك يا رب، فإنه عليك هين، اللهم اجعلني لك كما تريد، ووفقني إلى الخير وارزقني النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة، اللهم لا تجعل شمس يوم الجمعة تغيب إلا وقد محيت لي ذنبي، وفرجت عني كربي، ومنحتني رضاك وعفوك، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء الفرج لمن تحب:

يتضمن هذا الدعاء تعبيرًا عن حب الشخص لله، ورغبته في حفظ الشخص الذي يحبه، وعدم رؤية أي مكروه يصيبه، والتمني له بالخير والعافية والسعادة، وأن يجعل الله حياته وحياة من يحبونه سعادة وسرورًا في طاعته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى