العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

كيف أربي أولادي بدون ضرب

كيف أربي أولادي بدون ضرب | موسوعة الشرق الأوسط

كيف يمكنني تربية أولادي بدون ضرب؟ الأولاد هم قرة أعيننا وكل ما نمتلك، ولكن هناك أولاد متمردين قد يفعلون أشياء تسبب غضبًا شديدًا ويتم عقابهم بالقوة والضرب. وهذا السلوك يترك أثرًا سلبيًا على نفسية الطفل. لذلك، سنتعرف اليوم في مقالنا على موسوعة على كيفية تربية أولادنا بدون اللجوء إلى الضرب، وما هي الأساليب الأخرى للعقاب دون ترك مشاكل نفسية.

جدول المحتويات

أضرار التريبة بالضرب :

  • تسبب معاملة الطفل بالعنف الشديد والضرب في مشاكل نفسية كبيرة يعاني منها الطفل، وقد يتسبب الضرب في إحداث ضرر جسدي كبير للطفل في حالات معينة، وهذا يعتبر من الله أمرًا قدره .
  • قد يؤدي الضرب إلى جعل طفلك عدوانيًا ولا يريد التفاعل مع الآخرين .
  • يؤدي العقاب بالضرب إلى جعل الطفل ضعيف الشخصية ويعيش في حالة خوف دائمة ويصعب عليه اتخاذ القرارات بنفسه ومواجهة المجتمع في المستقبل عند الوصول إلى مرحلة الشباب .
  • وتجعلين ابنك طفلاً عنيدًا، يرفض الطاعة في أي أمرٍ ويسبب المشاكل والمصائب .

كيف أربي أولادي بدون ضرب ؟

هناك العديد من الطرق والأساليب التي يمكن استخدامها لعقاب الأطفال دون اللجوء إلى الضرب، ومن هذه الطرق ما يلي :

1- عندما يلاحظ طفلك أنك غاضب منه من خلال نظرتك الحادة والقوية، يشعر الطفل بالخوف ويسأل عن الخطأ الذي ارتكبه .

من الضروري تعليم طفلك هذا الأسلوب وتعوده عليه في البداية، حيث يدرك أن نظرتك الحذرة تشير إلى أفعاله .

هناك طريقة أخرى فعالة في معاقبة الطفل، وهي حرمانه من أي شيء يحبه ويتعلق به مثل ألعابه، أو مصروفه، أو هاتفه الخلوي، حيث يخشى الطفل من رد فعل الأم ويتغير أسلوبه لكسب رضاها ويستعيد ما يحب .

عندما يقوم شخص بفعل شيء خاطئ، لا ينبغي عليك الدفاع عنه، بل يجب عليك تركه يتحمل العواقب والمسؤولية عن أفعاله. فمثلاً، إذا رفض القيام بواجب المدرسة، فاتركه يذهب إلى المدرسة بدون إنجاز الواجب، حتى يتعلم الدرس ويخاف من نتائج أفعاله ويتحمل مسؤوليتها .

يمكن الاستعانة بطريقة أخرى للتعامل مع الطفل الذي يتصرف بشكل سلبي، وهي عدم التحدث معه وتجاهل أي استفسارات لديه، وبهذه الطريقة، يتحسن سلوك الطفل ويسعى لإرضاء والديه ويتصرف بشكل إيجابي .

عندما يقوم طفلك بأفعال غير حسنة، يجب عليك التعبير عن الغضب والحزن وإظهار خيبة الأمل وعدم الفرح، حتى يشعر الطفل بالحزن ويدرك أنه السبب في ذلك، وبالتالي يتغير سلوكه إلى الأفضل ليسعد أهله .

6- يجب عليك تخصيص مكان في منزلك بعيدًا عن أماكن تواجدكم، يكون مكانًا يُستخدم لتعليم الطفل من خلاله الانضباط، ويُعاقَب فيه ويجلس بمفرده عند ارتكابه أخطاءً ليتعلم من تداعيات أفعاله .

عليكِ أن تجعلي طفلك يشعر بفرحتك واعتزازك بالأشياء التي يفعلها بطاعته لك، وتشجعيه دائمًا على التفوق في دراسته والامتثال لجميع متطلبات الحياة، وتحفزيه على الامتثال لذلك، وعندما يخطئ، عليكِ أن تغيري معاملتكِ معه .

وفي نهاية موضوعنا، ندعو الله أن يهدي أولادنا جميعًا.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى