الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أصول العالم المسلم الخوارزمي

أصول العالم المسلم الخوارزمي1 | موسوعة الشرق الأوسط

الخوارزمي، العالم المسلم الجليل، هو من أثرى علم الجبر والرياضيات، ومؤلفاته ما زالت تستخدم حتى الآن. فهو يعد مؤسس علم الجبر. ومع ذلك، يعرف الكثيرون من جيلنا الحالي قليلاً عن أصوله ونشأته وعلومه. لذلك، سيتم التعرف في هذا المقال على موسوعة حول العالم المسلم الخوارزمي، والتعرف على معلومات عن حياته وعلومه.

جدول المحتويات

ما هي أصول العالم المسلم الخوارزمي :

  • يدعى العالم الجليل في البداية أبو عبد الله بن محمد بن موسى الخوارزمي، ولد في عام 164 هـ، أي 781 م، وترجع أصول هذا العالم الجليل حسب العديد من الروايات إلى منطقة خوارزم التي تقع في أوزبكستان، ولكن مسقط رأسه هو مدينة بغداد، منارة العلماء.
  • نشأ الخوارزمي وتعلم في بغداد في عهد الدولة العباسية، وأصبح شهيراً في عهد الخليفة المأمون الذي عيّنه في خزانة الحكمة التي أسسها المأمون. كان الهدف الأساسي من هذه الخزانة هو نشر مؤلفات وأعمال العلماء والبحث في الأعمال الفلسفية والغربية واليونانية. حرص الخوارزمي على ترجمة العديد من الكتب في جميع المجالات.
  • ثم تسلَّم الخوارزمي إدارة دار الحكمة في الفترة بين عامي 813 و 833 ميلاديًا، أي لمدة تقرب من 20 عامًا، وقضى خلال هذه الفترة وقتًا كبيرًا في العلم والأدب والترجمة في مجالات متعددة، ولكنه تفانى بشكل خاص في دراسة الرياضيات وعلم الجبر.

أهم مؤلفات الخوارزمي :

كتب الخوارزمي العديد من المؤلفات والكتب التي تُعَدُّ من أهم مراجع العلوم، حيث استفاد منها العالم بأجمعه لفترة طويلة، وما زال العلماء يستفيدون منها حتى الآن، ومن بين هذه المؤلفات:

  • قام الخوارزمي بتأليف كتاب الجبر والمقابلة، وهو الكتاب الأشهر في علم الجبر، وافتتحه بحمد الله وكتابة البسملة. وقد تم الانتهاء من هذا الكتاب في عام 830م، وقد وضع فيه الكثير من المخطوطات الجبرية، وقد تم وضعه في مكتبة بولدين في أكسفورد، ولكن للأسف لم يتم نشر هذا الكتاب سوى مرة واحدة في عام 1831م.
  • يعد كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة، الذي وضعه الخوارزمي، من أهم الكتب، وقد تم ترجمته إلى العديد من اللغات، بما في ذلك اللغة اللاتينية. يتضمن هذا الكتاب العديد من المواضيع، ومن بينها طريقة حساب الميراث وفقًا للشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى العديد من النظريات الهندسية ووضع العديد من القوانين، مثل طرق حساب الأشكال الهندسية.
  • يعد كتاب صور الأرض من أشهر مؤلفات الخوارزمي في علم الجغرافيا، إذ قدم شروحات للعديد من مواقع الدول والبلاد المعروفة في ذلك الوقت، واعتمد في هذا المؤلف على شروحات بطليموس بالإضافة إلى إجراء التعديلات اللازمة وتصحيح الأخطاء الموجودة، ورسم أول وأكبر خريطة للعالم في ذلك الوقت.
  • يُعد كتاب الجداول الفلكية من أكثر المؤلفات التي غيرت جداول الفلك السابقة، واعتمد الخوارزمي في كتابته على الجداول اليونانية، وتم ترجمته إلى اليونانية.

أهم إنجازات الخوارزمي :

يعتبر الخوارزمي من بين العلماء الذين أسهموا بشكل كبير في التقدم العلمي في العالم العربي والغربي، ويعد إنجازاته الأكثر شهرة هي:

  • كان أول من استخدم مصطلح الخوارزمي، وتم ترجمته فيما بعد إلى علم اللوغاريتمات في الجبر، وانتشر في جميع أنحاء العالم ولا يزال يُدرَّس حتى اليوم.
  • كان أول من عرف العالم بالأرقام الهندية والعربية وأضاف الصفر إليها، والذي غير الكثير في فهم الأرقام والحسابات، ويقال إن الأرقام الإنجليزية التي نستخدمها الآن هي عربية في أصلها.
  • تم اكتشاف المعادلة من الدرجة الثانية، وهي واحدة من أهم الاكتشافات في مجال الرياضيات على مستوى العالم.
  • كان أول من عرف العالم بعلم حساب المثلثات وجيوبها وظلالها والزوايا هو، وتم ترجمة كتبه وأبحاثه إلى اللغة اللاتينية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى