العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

ما معنى اسم العنود في المعجم وحكم تسميته

ما معنى اسم العنود | موسوعة الشرق الأوسط

سوف نتعرف في هذا المقال بالتفصيل على معنى اسم العنود، وهو اسم منتشر حديثًا في المنطقة العربية. قبل اختيار اسم للمولود، يجب أن نتأكد من معناه وصفات حامل الاسم وأصله ومشروعيته إسلاميًا، حيث أن اختيار الاسم مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الأب والأم. سنتناول في السطور التالية كل ما يخص اسم العنود ومعناه وصفات حامله.

جدول المحتويات

معنى اسم العنود في المعجم

اسم العنود في المعاجم هو اسم مؤنث عربي، ومعناه المائلة عن القصد، كما يمكن أن تشير إلى السحابة التي تمطر بشدة، وهي مشتقة من الفعل “عَنَدَ”، الذي يعني الالتزام برأي أو قرار، واسم عنود يأتي على وزن فعول. كما يمكن استخدام التعبير “عقبة عنود” للإشارة إلى شيء صعب التسلق أو الصعود عليه.

معنى اسم العنود عند البدو

يتميز البدو بالفصاحة والإتقان في اللغة العربية، ولكن يستخدمون أحيانًا بعض الأسماء كمصطلحات لأشياء تختلف عن معانيها اللغوية، ولكنها تتناسب معها. فعلى سبيل المثال، اسم العنود لدى البدو يأتي بمعنى يتناسب مع معناه اللغوي، ولكنه يختلف عنه، حيث يستخدمونه للإشارة إلى الظبية أو الغزال القائدة التي ترفض أن تكون خلف سرب الظباء، وتتميز بالجمال والقوة والعناد، ولذلك يعتبر اسم العنود من الأسماء المستخدمة للإناث عند البدو.

معنى اسم العنود في لسان العرب

يستخدم العرب مصطلح العنود للإشارة إلى المرأة العنيدة، ويعود أصل هذا المصطلح إلى العرب بشكل أصيل، حيث يستخدم لوصف السحابة التي تساقط الأمطار، كما يستخدم لوصف المرأة الجميلة والصعبة المنال، ويطلق على الظبية التي تسبق القطيع وتقوده، ويستخدم في شعر مدح النساء.

معنى اسم العنود وصفات حاملة اسم “العنود”

يرتبط اسم الإنسان بشخصيته منذ الصغر، حيث يحمل الاسم معانٍ تعكس صفات الشخص وتميزاته. ولحاملي اسم “العنود”، صفات واضحة تأتي من معنى الاسم، وسنذكرها فيما يلي:

  • شخصية قوية، مستقلة بنفسها.
  • قائدة بالفطرة، تتطلع للنجاح.
  • ذكية ولماحه، وتتقدم بسهولة في العمل.
  • قوية وتتحمل الصعاب.
  • ترفض تماماً الانصياع الأعمى لأي شخص.
  • محبوبة ولها شعبية كبيرة.
  • اللعنة على من يتجرأ على إهانتها أو يسيء معاملتها بأي شكل من الأشكال.

قواعد التسمية في الإسلام

للإسلام قواعد محددة في اختيار أسماء المواليد، وهي الحق الأول الذي يتم منح الرضع فور ولادتهم بتسميتهم، وليس أي اسم، بل يجب أن يتبع قواعد معينة في الإسلام:

  • التعبيد لغير الله عز وجل.
  • لا يجوز تسمية الأشخاص باسماء خصها الله لنفسه أو بصفات النبي مثل “سيد الناس.
  • يمكن تسمية الأشخاص باسماء معروفة بالفساد والشر، مثل أبو لهب أو هتلر وغيرهم.
  • يشمل ذلك اختيار أسماء ذات معاني غير مرغوب فيها أو التلميح إلى أمور حرام دينياً.

حكم التسمية باسم العنود في الإسلام

يعني اسم العنود في بعض قواميس اللغة، هو المتعالي الذي لا يختلط بالناس، كما هو مذكور في الصحاح، فرد عنود يعني شخص متعالي يحل وحده ولا يختلط بالناس، وفي لسان العرب، العنود هي من العند وصعبة المراوغة، وهي صيغة مبالغة من “عند”، ولذلك فإن معنى الاسم ليس جيدا، ويفضل عدم استخدامه، لأنه يحمل دلالات قد تنفر الناس، وصف العند ليس من الصفات المحمودة، لذلك يرون بعض الشيوخ أنه اسم سيء، ويفضل عدم استخدامه لتسمية الإناث.

ما معنى اسم العنود في المنام

الأحلام هي رموز مشفرة، يرسلها عقلنا إلينا أو تكون رسائل من خارج عالمنا، تشير إلى الطريق وتنبهنا إلى أمور في حياتنا، وعندما يظهر اسم في الحلم، فإن تفسير الاسم يكون بتفسير معناه، فهو رمز يشير إلى شيء معين من معناه، ومعنى اسم العنود هو العند، وقد تكون رسالة للتمسك بأمر ما، وحسب الرؤية، التمسك قد يكون إيجابيا أو سلبيا، إذا كان العنود مرتبطا بأمر جيد، فهو إشارة لنجاح الأمر وتحقيقه، أما إذا كان مرتبطا بشيء ضار أو خاطئ، فهو رسالة لترك الأمر وتجنب العناد.

هل معنى اسم العنود حلو

يتساءل الكثير من النساء عن معنى وجودة اسم العنود، وهل هو من الأسماء الحسنة؟ وعلى الرغم من أن معنى الاسم الشائع يعتبر سلبيًا وغير جيد، ويشير إلى العناد والممانعة، إلا أن البعض يرى فيه عزة وشموخًا ورمزًا للظباء القائدة المستقلة، وهو اسم غير مألوف للكثيرين مما يجعلهم يفكرون في العناد والتمرد، ولكن إذا عرفوا تفاصيل معناه وأصله لدى البدو، فربما يغيرون رأيهم.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى