الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من أول من اسلم من الصبيان

اول من اسلم من الصبيان | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أول الصبيان الذين أسلموا، وهو علي بن أبي طالب، ابن عم النبي وزوج ابنته فاطمة، ورابع الخلفاء الراشدين، وأحد المبشرين بالجنة. يحتل علي بن أبي طالب مكانة كبيرة في الإسلام، إذ كان أول الصبيان الذين أسلموا مع النبي صلى الله عليه وسلم. شارك الرسول بجميع غزواته باستثناء غزوة تبوك. يمكننا استخلاص الحكم والعبر من قصة إسلامه ومواقفه المميزة في الدفاع عن الدين، لذلك يقدم لكم موسوعتنا في هذا المقال معلومات حول علي بن أبي طالب وتجربته في الإسلام، فتابعونا.

جدول المحتويات

أول من اسلم من الصبيان :

  • يُعرف علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر، وهو أحد المبشرين بالجنة وثالث من دخل في الإسلام، وقد وُلد في مكة المكرمة، وأعلن إسلامه قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، وتزوج في السنة الثانية من الهجرة من ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاطمة المعصومة.
  • تميز علي بقوته وشجاعته الكبيرة منذ الصغر، كما اتسم بالحكمة والعقل الرصين والرأي السديد، ولذلك تجد العديد من الأقوال والحكم التي ينسبها إليه، وكذلك له العديد من أبيات الشعر التي تدل على براعته وفصاحته، ورضي الله عنه.
  • لديه مكانة كبيرة جداً في الإسلام بسبب مواقفه الشجاعة في الغزوات ودفاعه عن الإسلام، فلعلي بن أبي طالب يعتبر شخصية هامة جداً.
  • في السنة الخامسة والثلاثين من الهجرة، تسلم علي بن أبي طالب حكم البلاد، ولكن ظهرت الفتنة بشكل كبير خلال فترة حكمه، ويرجع ذلك إلى مقتل عثمان بن عفان، الأمر الذي أدى إلى تفرق المسلمين وانقسامهم، وعلى الرغم من هذه الظروف الصعبة التي كانت تمر بها البلاد، إلا أن علي بن أبي طالب استطاع أن يحقق نهضة حضارية في العديد من المجالات في عاصمة الخلافة حينها، الكوفة.
  • خرجت جماعة من الناس تدعى الخوارج عن حكم علي بن أبي طالب، وقام بمحاربتهم في معركة النهروان وتمكن من هزيمتهم، ثم ظهرت جماعة أخرى تعرف بالنواصب وهم من الناس الذين خرجوا عن حكم علي وسياساته، وكان الخوارج من بينهم.
  • توفي علي بن أبي طالب على يد عبد الرحمن بن ملجم في السنة الرابعة من الهجرة.

نشأة علي بن أبى طالب:

  • عاش علي بن أبي طالب في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كان عم الرسول، أبو طالب، رجلا عجوزًا فقيرًا لا يستطيع تربية أولاده وإعالتهم، لذلك قام النبي صلى الله عليه وسلم بكفالة علي بن أبي طالب واستضافته في بيته منذ صغره.
  • نشأ علي رضا الله عنه في بيت رسول الله وزوجته السيدة خديجة بنت خويلد، وتعلم الكثير من النبي واستمد منه العديد من الصفات، وآمن بصدق النبي وأول من دخل الإسلام من الصبيان.

قصة إسلام علي بن أبي طالب:

  • عاش علي بن أبي طالب في بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وفي يوم من الأيام دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وزوجته السيدة خديجة وهما يصليان. فسأل علي النبي عن ذلك، فأجابه بأنه دين الله الذي اختاره لنفسه وأرسل به رسله. ودعاه النبي إلى الله وعبادته، وأن يتخلى عن عبادة الأصنام والأوثان. طلب علي من النبي أن يستشير أباه في هذا الأمر، فطلب النبي منه أن يحتفظ بهذا الأمر سرًا لأن الدعوة كانت في تلك الفترة سرية. وفي اليوم التالي، أعلن علي إسلامه، وكان أول الصبيان الذين أسلموا.

أول فدائي في الإسلام:

  • عندما أراد النبي أن يهاجر إلى يثرب، اجتمع المشركون في دار الندوة واتفقوا على أن ينتظروا النبي صلى الله عليه وسلم أمام بيته وأن يقتلوه بضربة رجل واحد حتى يتفرق دمه بين القبائل، ولكن الله تعالى أرسل جبريل عليه السلام ليحذر رسول الله من ذلك، فطلب علي رضى الله عنه من الرسول أن ينام في فراشه على أنه النبي حتى يخدع المشركين، وبالفعل حدثت المعجزة وخرج الرسول وسط المشركين لكن الله تعالى أعمى أبصارهم عنه وجاء ذلك في قوله تعالى “فأغشيناهم فهم لا يبصرون”، بعدها دخل المشركون إلى بيت النبي فوجدوا علي بن أبي طالب، وبهذا الموقف اعتبر علي أول فدائي في الإسلام.

خلافة علي بن أبي طالب:

  • في عام 35 هـ وبعد مقتل عثمان بن عفان، تسلم علي رضي الله عنه الخلافة ليصبح آخر الخلفاء الراشدين، وحكم لأكثر من خمس سنوات حتى تم قتله على يد عبد الرحمن بن ملجم، حيث ضربه وهو يصلي الفجر في مسجد الكوفة، وفي بعض الروايات الأخرى يذكر أنه كان في طريقه إلى المسجد، وتوفي علي ربه بعد أن بلغ الرابعة والستين من عمره.

مكانة علي بن أبى طالب:

  • قيل إن النبي أرسل أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب لفتح مدينة خيبر، ولكنهما فشلا في فتحها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم `سأعطي الراية غدا لرجل يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، والله سيفتح على يديه.` ثم أعطى النبي الراية لعلي، وبالفعل نجح في فتح خيبر.
  • في غزوة تبوك، اختاره النبي ﷺ ليكون خليفته في المدينة، وقال له `ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي`.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى