العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

امثال عربية وقصصها ومعانيها

امثال عربية وقصصها | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدّم لكم اليوم شرح لأشهر الأمثال العربية وقصصها ومعانيها، حيث إن هناك العديد من الأمثال العربية التي يتمّ تداولها يومياً لتوضيح معنى معيّن أو للتحذير أو التنبيه وغير ذلك، ولكن الكثير من الناس يجهلون قصص تلك الأمثال والحكم، وهو ما سيقدّمه لنا موقع موسوعة في هذه المقالة .

جدول المحتويات

امثال عربية وقصصها

إنك لا تجني من الشوك العنب

  • يحكى بأن صبيًا شاهد والده يقوم بزراعة شتلة في الأرض، وبعد مرور بعض الوقت قام بقطف العنب منها، وعندما قام الصبي بزراعة شتلة من نبات الشوك وانتظر حتى تكبر ويقطف منها العنب كما فعل والده، لم يجني منها إلا الشوك، وعندما سأل والده عن السبب، أجاب الأب: إنك لا تجني من الشوك العنب .
  • يستخدم هذا المثل العربي للإشارة إلى العلاقة بين الأسباب والنتائج، ويعني بشكل عام: الذي يزرع سيحصد .

اللي اختشوا ماتوا

في القرن الأربعين في مصر، انتشرت الحمامات العامة عن طريق وضع طابق واحد في منتصف البراح، ويتم وضع الفحم في مستوقد ووضع الأنابيب المخصصة للمياه تحت الفحم المتقد والتي تصل إلى حوض المياه في وسط المبنى. وكان هناك يوم محدد في الأسبوع للنساء لزيارة الحمامات. في إحدى الأيام، اندلع حريق داخل حمام النساء وخرجوا خارجًا دون البحث عن أي شيء لتغطية أجسادهم، ولم يكن لديهم الخشية، بينما النساء اللواتي كان يمنعهن الحياء لم يخرجن وماتن بسبب الحريق داخل الحمام، ومنذ ذلك الوقت أصبح هذا المثل يُشار إليه .

جوع كلبك يتبعك

قال تلك الجملة أحد ملوك حمير وأصبحت منذ ذلك الحين قاعدة سياسية شائعة يستخدمها الكثير من الملوك، حيث كان يظلم الناس ويسلب أرزاقهم ويتركهم يعانون من الجوع، وعندما نصحه مستشاروه لم يستجب لهم، ولكن زوجته نصحته بأن يرحم الناس ويعالج حالتهم الصعبة، فرد عليها بجملة “جوع كلبك يتبك” ومن هنا جاء المثل .

الحيطان لها آذان

يُقال إن ملكة بريطانيا الحالية، وهي كارين، قامت ببناء عدة قصور خاصة بها، ووضعت فيها أدوات مراقبة للاستماع إلى محادثات الخدم في المطابخ والناس في القاعات، ومن هنا قال وزير حكومتها أبيدبلايتون إن الجدران لديها آذان .

عصفور في اليد يفضل من عشرة على الشجرة

  • كان هناك شخص يحمل عصفورًا في يده، وخلال سيره عثر على مجموعة من العصافير على شجرة، فزاد طمعه وترك العصفور الذي كان بيده حتى يطير، ثم صعد إلى الشجرة ليحاول الإمساك بالعصافير الأخرى، ولكن بمجرد صعوده هربت العصافير فورًا، وبقي الشخص وحيدًا وحزينًا يجني ثمار طمعه .
  • يتم استخدام هذا المثل للأشخاص الذين يتميزون بصفة الطمع، والغرض منه هو تقديم النصيحة بالرضا بما يملك الفرد وعدم النظر إلى ما يملكه الآخرون، حتى لا يفقد كل شيء .

حراماً يركب من لا حلال له

  • تحكي القصص أن جبيلة بن عبد الله كان يركب إبلًا تعود لجرية بن أوس بن عامر، وكانت هناك ناقة محرمة على قبيلة عرب في الجاهلية من ركوبها، مما جعل المغيرون يتركونها ولا يأخذونها. وكان راعي الإبل هو ابن أخت صاحبها، وعندما عرض عليه خاله ركوب الناقة، رفض الراعي لأنها حرام، فرد جرية قائلًا: “حرامٌ عليك أن تركب من لا يحل لك ركوبها .
  • أناشر هذا المثل الذي يقال عندما يُجبر الإنسان على فعل شيء ولا يوجد لديه خيار آخر، مثل سرقة الطعام لأكله عندما لا يوجد له حلال، ويقول حراماً يأكل من لا حلال له .

اختلط الحابل بالنابل

  • تختلف الآراء حول معاني مصطلحي “نابل” و “الحابل” في الحرب، فبعض الناس يعتقدون أن “نابل” يرمي بالسهام، بينما يرمي “الحابل” بالرحمح، وقد يختلط الأمر بينهما، في حين يعتقد آخرون أن “الحابل” يمسك بحبال الجمال والخيول .
  • يُستخدم هذا المثل في حالة عدم القدرة على التفريق بين الأمرين النافع والضار، ويتم اتخاذ النافع على حساب الضار .

لا ناقة لي فيها ولا جمل

  • يأتي المثال من حكاية الحارث بن عباد الذي رفض المشاركة في حرب البسوس بين ربيعة وتغلب بسبب قتل كليب لناقة البسوس، وبعد أن تم قتل جمل كليب، بدأت الحرب بين أفراد العشيرة. ولكن رأى بن عباد أن الحرب لن تجلب أي فائدة لأي طرف، سواء كان لابن ربيعة القاتل جساس أو لأخي القتيل، فرفض المشاركة في الحرب وقال: “ليس لدي ناقة أو جمل في هذا الأمر .
  • منذ ذلك اليوم، أصبح استخدام المثال شائعًا عندما يريد الشخص التبرأ والانسحاب من أمر معين .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى