التاريخالناس و المجتمع

اقدم الحضارات في العالم بالترتيب

اقدم الحضارات في العالم بالترتيب | موسوعة الشرق الأوسط

هناك اختلاف بين العلماء والمؤرخين حول تحديد أقدم الحضارات في العالم وترتيبها بالتسلسل الزمني، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على أقدم الحضارات بالتسلسل الزمني، وذلك باعتماد أشهر الأقوال التي اتفق عليها الكثيرون من العلماء والمتاحة على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

تعريف الحضارة

اللغة هي كلمة مشتقة من “حَضَرَ”، ولكن باستخدامها كمصطلح تشير إلى الجهود والتأثيرات المختلفة التي تؤدي إلى ظهور الحضارة بفعل البشر. ونظرًا لذلك، فهناك العديد من التعاريف والمفاهيم المختلفة للحضارة، فقد يعرفها البعض على أنها بيئة اجتماعية ونظام يسمح للأفراد بتطوير الثقافة، ويقول آخرون أن الحضارة تشمل كل الأنشطة الإنسانية التي تهدف للإبداع والاختراع والتفكير وتحسين ظروف الحياة، وتتعلق بمجالات مختلفة مثل العقلية والدينية والروحية والمادية .

اقدم الحضارات في العالم بالترتيب

منذ ظهور الإنسان على سطح الأرض ظهرت لنا عدة حضارات إنسانية، والتي لعبت دورًا في صياغة ورسم ملامح التاريخ، ومن بين أهم هذه الحضارات في العالم بالترتيب :

الحضارة المصرية

قام الشعب المصري ببناء حضارة عظيمة وأقدم الحضارات في العالم، بدأت عام 3100 قبل الميلاد، واشتهر هؤلاء الأشخاص بثقافتهم العظيمة، ويظهر ذلك جلياً في الأهرامات وأبو الهول. وقد لعبت الحضارة المصرية دوراً مهماً في عدة مجالات، من بينها :

الفن التشكيلي و العمارة

خلال العصر القديم للإمبراطورية المصرية، ظهرت مجموعة من الفنون المتنوعة بما في ذلك النحت والرسم على القبور الفرعونية وإنشاء التماثيل التذكارية لملوك مصر، كما كان لفن العمارة دور كبير في تلك الحضارة وأفضل مثال عليه هي الأهرامات والقصور والمعابد .
الزراعة
يتضح أن الحضارة الفرعونية ازدهرت بشكلٍ كبير بفضل الزراعة، وهذا يعود إلى تأثير فيضانات النيل على التربة الخصبة .
الكتابة
ظهرت الكتابة المصرية على شكل كتابة تصويرية عرفت باسم الهيروغليفية، حيث كان كل تصوير يرمز إلى دلالة معينة، ومع مرور الزمن ظهرت أول أبجدية تعتمد على الحروف .
الأدب
انتشرت الكتابة بشكل عام في تلك الفترة التاريخية، وخاصة الكتابة الدينية التي تركت آثارها على الأهرامات بصورة سحرية. كما كان لكتابة السير الذاتية دور كبير في تلك الفترة، حيث كانت تهتم بها المصريون خلال عهد الإمبراطورية القديمة، وتتألف من مجموعة من النصوص الجنائزية التي تصف حياة الشخص الذي توفى. وفي الإمبراطورية الحديثة، ظهرت مجموعة من النصوص الشعرية والنثرية التي كان لها تأثير كبير في التاريخ .

الحضارة الكنعانية

تعتبر هذه الحضارة واحدة من الحضارات القديمة المميزة بالعديد من الخصائص التي لا توجد في غيرها من الحضارات، فجميع المدن التي تنتمي لهذه الحضارة عبدت إلهًا خاصًا بها وعبدوه تحت اسم “بعل”، وكل إله له دور مميز، كما تميزت الحضارة الكنعانية باللغة السامية التي ظهرت فيها وكانت لها لهجة مميزة، كما اعتمدوا على الكتابة التصويرية قبل اكتشاف الأبجدية .

الحضارة الإسلامية

أسس الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الحضارة الإسلامية التي استمرت تحت اسم الخلافة في عهدي العباسيين والأمويين، والتي اهتمت بالجانب الديني ومزجت بين الروح والعقل، مما ميزها عن غيرها من الحضارات العديدة. فالدين الإسلامي يحثنا على طلب العلم لما له من فضل عظيم، وذلك بحسب قول الله تعالى: ((يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ))، ويعتبر العلم فريضة على كل مسلم. وتميزت الحضارة الإسلامية بالتنوع في الفنون والعلوم، مع مراعاة عدم خروجها عن النطاق الشرعي .

الحضارة اليونانية

ظهرت الحضارة اليونانية لأول مرة في القرن السادس عشر قبل الميلاد، وكان للدولة اليونانية نفوذ واسع يمتد على طول البحر المتوسط وشبه الجزيرة، وحكم الملوك الرومان في البداية، لكن بعد سبعة ملوك تعاقبوا على الحكم تم إسقاط نظام الحكم الملكي وحكم الرومان أنفسهم. وبدأت السلطة الرومانية عندما تولى مجلس الشيوخ الحكم وأصدروا القوانين، وتميزت تلك الحضارة بالعديد من الأمور بما في ذلك :

العمارة

يتميز الفن المعماري هنا بالبساطة والطابع الكلاسيكي، حيث تم الاهتمام بإنشاء المدرجات والمعابد والملاعب والمسارح، ومن أشهر المعالم المعمارية عندهم مبنى الأكروبوليس .

الدين

تحتوي تلك الحضارة على عدة آلهة، مثل أثينا وزيوس وديونيسوس وأفروديت .

الأدب والعلوم

تميزت حضارة الإغريق بمعرفتها العميقة في علم الفلك والأدب الذي اعتمد على الخيال والأساطير والفلسفة، ومن بين أشهر الفلاسفة في تلك الحضارة: أفلاطون وأرسطو وسقراط .

الحضارة الفارسية

تعتبر الإمبراطورية الفارسية واحدة من أعظم الحضارات في العالم، إذ خلال مدة 200 عام، غزت الفرس العديد من الأراضي التي تزيد مساحتها عن 2،000،000 متر مربع، بدءًا من جنوب مصر وصولًا إلى شرق الهند واليونان. واشتهرت الإمبراطورية الفارسية بقوتها العسكرية، حيث حكمت بلاد فارس القديمة في مناطق واسعة من آسيا الوسطى ومصر وأوروبا. ولكن مع وصول الإسكندر الأكبر، تغيرت الأحوال وانتهت هذه الفترة الزمنية، مما أدى في النهاية إلى سقوط الدولة الفارسية في العام 530 قبل الميلاد .

الحضارة الصينية

ترتبط الحضارة الصينية بشكل أساسي بمنطقة البحر الأصفر، ولذلك تُعتبر الصين واحدة من أهم وأقدم الحضارات في العالم. فقد مرت الصين بعدد من التطورات في مجالات مختلفة مثل الأدب والثقافة والفلسفة، وذلك خلال فترة حكم تشو، وهي فترة زمنية طويلة شهدت العديد من الإنجازات البارزة .

حضارة المايا

تمتعت حضارة المايا في أمريكا الوسطى بالازدهار في حوالي 2600 سنة قبل الميلاد، وقد تأسست سنة 700 قبل الميلاد، وتوسعت وازدهرت بشكل سريع حتى وصل عدد سكانها إلى 19 مليون نسمة، ويتميزون بطريقة الكتابة التي ابتكروها لتسهيل تدوين التقويم الشمسي، وكانت نقطة البداية لتقويمهم سنة 3114 قبل الميلاد في 11 أغسطس، بينما توقعت النهاية في 2012 في 21 ديسمبر .
تميزت تلك الحضارة بالثقافة وازدهرت ببناء العديد من الأهرامات، وتم بناء واحدة منها بحجم أكبر من الأهرامات المصرية، ولكن انهارت تلك الحضارة بصورة مفاجئة في القرنين الثامن والتاسع، ما أحدث حيرة لدى العديد من علماء التاريخ والمؤرخين .

حضارة وادي السند

ظهرت حضارة وادي السند لأول مرة قبل 4500 سنة في الأراضي الباكستانية، وتضمنت الناحية الشمالية من الهند داخل المنطقة التي تحيط بوادي السند. وقد مرت تلك الحضارة بعدة مراحل من التطور، وازدهرت في المناطق التي تمتد من شمال شرق أفغانستان حتى شمال غرب الهند وباكستان .

حضارة ما بين النهرين

تعد واحدة من أعظم الحضارات التي عرفتها التاريخ على مر العصور، ويُرجّح أنها نشأت في أرض النهر الخصيب في العراق بين نهري دجلة والفرات، وميّزتها الزراعة التي جعلتها أول مجتمع زراعي في العالم، كما قاموا بترويض الحيوانات للاستفادة منها في الزراعة والحصول على الطعام. وترتبط هذه الحضارة بالحضارات البابلية والسومرية والأشورية، وحكمت عليها مرات عديدة على يد المسلمين واليونانيين والفرس .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى