أفلامفنون و ترفيه

mother movie تفسير

mother movie تفسير | موسوعة الشرق الأوسط

يحتاج تفسير فيلم Mother إلى الكثير من المجهود والتركيز، ولكننا سنقتصر في هذا المقال على عرض أهم النقاط التي تحتاج إلى فهم قصة الفيلم ورموزه الخفية. يشبه الفيلم الجبل الجليدي الذي يقع في الماء ولا يمكن رؤيته إلا بعد الغوص في أعماق البحر، حيث يتطلب فهم هذا العمل الفني القفز في أعماقه والتفكير في الفكرة التي يقدمها.

جدول المحتويات

mother movie تفسير قصة الفيلم

إن وصف فيلم Mother بأنه فيلم رعب يعتبر وصفًا ظالمًا وغير عادل تمامًا، فهذا الفيلم يتجاوز بكثير ما يمكن وصفه بمجرد فيلم رعب تقليدي حيث يتفاعل الفيلم مع جميع المشاعر الإنسانية داخلك من الخوف والشفقة والتعاطف والغضب.

تبدأ الفيلم بالمشهد الشهير للبطل “الشاعر” الذي يقف في الخارج ويشاهد بيته وهو يحترق، وهو يحمل ش بين يديه يشبه الجوهرة، ويظهر المشهد الآخر مع البطلة “الأم” جينيفر لورنس والتي تظهر معنا طوال الفيلم.

تقوم الأم ببناء المنزل وترتيبه وتجهيزه قطعة بقطعة حتى يبدو أفضل ويكتمل البناء، بينما يظل زوجها الشاعر غاضبًا من توقف الإلهام وعدم الشعور بالرغبة في الكتابة. تحاول البطلة زوجته التخفيف عنه قدر الإمكان وتقديم المساعدة له ليستمر في عمله.

يتميز الفيلم في النصف الأول بالهدوء إلى حدٍ ما، وربما يصفه البعض بالملل، ولكن الأحداث القادمة ستغير رأيك بالتأكيد، حيث يظهر في أحد الأيام رجلٌ مرهقٌ عند باب المنزل ويرغب في الدخول، ويُرحب به الزوج الشاعر ويدعوه داخل المنزل، بينما تشعر الزوجة بالخوف تجاه هذا الغريب الذي يخترق عالمها دون استئذانٍ.

تنضم زوجة الغريب سريعًا إلى زوجها في المنزل، وتبدأ دراما جديدة بين الزوجة المتخوفة من الغرباء والزوج الذي لا يهتم بمشاعر زوجته. يبدأ أطفال الغرباء سريعًا في القدوم إلى المنزل والعبث به واحتلاله، مما يزيد من غضب الزوجة.

تتأثر العلاقة بين الزوج والزوجة عندما يشعر أحدهما بأنها غير كافية، وبالتالي يبحث الزوج عن إلهام في مكان مختلف، وعندما يلتقي بأشخاص جدد يشعر بالسعادة. ويكتشف الزوجان في النهاية أن هذا الشخص الغريب مريض للغاية ويقترب من الموت، وأنه من أشد المعجبين بالشاعر وعمله ويرغب في توديعه قبل وفاته.

تضع الزوجة المتشككة في الأجانب بعض القواعد، ولكن لا أحد يستجيب لها. فطلبت من زوجة الغريب ألا تدخل غرفة عمل زوجها، ولكنها دخلت رغم ذلك، وفي تحد واضح منها، أمسكت بالجوهرة التي كان يحتفظ بها الزوج وقال إنها آخر ما تبقى من منزله القديم. وعندما اكتشفت الزوجة ذلك، غضبت وطلبت منهم المغادرة، ولكنهم رفضوا وبقوا في غرفتهم.

يحضر أولاد رجل غريب إلى منزل الشاعر، وتبدأ المشاجرة بينهم بسبب وصية والدهم التي لا ترضيهم، ويتجدد الصراع ويتم قتل أحدهم، وتضطر العائلة بأكملها إلى الذهاب إلى المستشفى.

يرغب الشاعر في إقامة مراسم العزاء لولدهم في المنزل، ويبدأ الأقارب والأصدقاء في التوافد إلى المنزل لتقديم واجب العزاء ولكنهم يتسببون في إتلاف أثاث المنزل ويتصرفون بشكل غير لائق في غرفة صاحبة المنزل، مما يزعجها ويدفعها لطردهم من منزلها.

تدور معركة غير عادية بين الزوجين، ولكنها تنتهي بسرعة خاصة وأن الزوجة حامل وستصبح أماً. يمر الحمل بين الزوجين بسلام، في حين ينتهي الزوج من كتابة قصيدة شعرية ألهمته وفاة شقيقه على يد أخيه في منزله. تقرر الزوجة الحامل الاحتفال بنجاح زوجها في قصيدته، وتقرر عمل حفل صغير للتجمع معًا. ومن غير المتوقع، يندفع عدد كبير من المعجبين الذين يأتون من كل مكان لتهنئة الشاعر وتبجيله على عمله العظيم دون مقدمات.

يبدأ المهنئون في القدوم إلى المنزل والاحتفال بالشاعر كلٍ بطريقته، فبعضهم يرقص وبعضهم يغني وبعضهم يصلي وغير ذلك، وفي الوقت نفسه تبدأ الزوجة في الشعور بآلام الولادة، فتنفصل عن الحشود وتتوجه إلى غرفتها لتضع الجنين، وبعد دقائق يولد “آدم.

يرغب الشاعر في الاحتفال بمولوده الجديد مع معجبيه، ولكن ترفض الزوجة ذلك بشدة، وبالرغم من ذلك، يصر الزوج على الخروج مع الشاعر للاحتفال مع المعجبين، وفي خضم الاحتفال ينتهي بهم الأمر بقتل الشاعر، ويتم توزيع جثته بينهم.

بعد فقدانها لابنها الوحيد، تشعر الزوجة بالحزن والغضب الشديد، وتقرر حرق المنزل الذي بنته بنفسها حجراً حجراً، وقتل كل من فيه، بما في ذلك نفسها. تذهب الزوجة إلى القبو لإشعال النيران، وتبقى هناك لتحترق مع المنزل الذي أحبته ومع بقايا حياة ابنها.

في اللحظات الأخيرة قبل وفاتها، جاء زوجها ليحملها بين يديه وهي تلتقط أنفاسها الأخيرة، وهنا طرحت عليه السؤال الذي كانت تفكر فيه منذ البداية: `لماذا لم تكتفي بي؟`، فأجابها بقوله: `أنا بحاجة لهم`، وهكذا انتهى الفيلم وانتهت معه هذه القصة المؤلمة.

تفسير رموز فيلم Mother

يُعتبر هذا الفيلم بشكل عام فيلمًا رمزيًا، حيث يعتمد المخرج على الشخصيات والأحداث الرمزية في الفيلم للتعبير عن إحدى أقدم القصص الإنسانية، وهي علاقة الإنسان بالطبيعة والخالق.

توجد شخصية الشاعر الذي يخلق الشعر ويعاني من أزمة في الإلهام كـ `الإله` الذي يمنح الإنسان فرصة للإلهام بعض الأحيان، ولكنه يفشل في بعض الأحيان، ومع ذلك يستمر في إعطائه المزيد من الفرص.

تعتبر شخصية الزوجة والأم، التي تضحي بحياتها من أجل بيتها وزوجها، وتضطر للدفاع عنه ضد المتطفلين والمخربين، تعبر عن الطبيعة الأم المعطاءة، والتي يهاجمها الإنسان بسلوكه القبيح طوال الوقت، ويتجاهل أوامرها، وفي النهاية تضطرها غضبها إلى حرق كل شيء وتضحية بحياتها.

تمثل شخصية الرجل الغريب وزوجته في الواقع الشخصيات الأولى التي نزلت إلى الأرض وهما آدم وحواء، وأبناؤهما هما قابيل وهابيل، حيث يضطر أحدهما لقتل الآخر ويجد صعوبة في إخفاء جثته.

المعجبون هم الأشخاص الذين يعبدون الله بطرقهم الخاصة، فمنهم من يعبد الله بالصلاة ومنهم من يعبد الله بالصوم، وهؤلاء الأشخاص لا يحترمون القواعد في المنزل ويسببون الفوضى والتدمير، وهذا يعكس كيفية تدمير الإنسان للأرض بأفعاله اللا مسؤولة.

تقييم فيلم Mother

تعرض فيلم “Mother” لانتقادات متباينة، حيث يعتبره البعض فيلمًا رمزيًا فلسفيًا رائعًا، ويعبر عن النفس البشرية وحياة الإنسان ومشاكله مع الخالق والطبيعة منذ بداية الخلق حتى الآن.

يعتبره بعض الأشخاص فيلمًا غامضًا وغير مفهوم على الإطلاق، ووصفته جريدة نيويورك أوبزرفر بأنه الفيلم الأسوأ في هذا القرن.

على الرغم من أن الفيلم قدم وجهة نظر غير واضحة في النصف الأول، إلا أنني أرى أنه يحمل فكرة حقيقية ويتميز بجهود مميزة في التمثيل والإخراج، وبالتأكيد يستحق المشاهدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى