العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

طريقة كشف الكذب

Lügenerkennung in Führung 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

من الصعب أن تتعرف على حقيقة الأشخاص الكاذبين، الذين يخدعون ويظهرون أنفسهم على نحو مختلف عما هم عليه في الواقع. فالحقيقة هي أن السلوك اللفظي (الكلام) يخفي الحقائق والمعلومات الصحيحة عن الفرد، فالإنسان يستطيع أن يقول لك ما يريد إذا كان بارعًا في الحديث والتعبير. لذا، لا يمكن الاعتماد على السلوك اللفظي لتصديق الأشخاص، ويجب التركيز على السلوك الغير اللفظي (الجسدي) الذي يقوم به الفرد، حيث لا يكون تحت السيطرة مثل السلوك اللفظي، وفي هذا المقال ستجد طرقًا هامة للكشف عن الكذب.

جدول المحتويات

طريقة كشف الكذب

حركة اليدين

عندما يتحدث الشخص بصدق، يكون جسده مفتوحًا، وهذا يعد تعبيرًا عن صراحته. في هذه الحالة، يستخدم الشخص حركات واضحة وواسعة، وتتحرك تعبيرات وجهه مناسبة لكلامه. ومن ناحية أخرى، عندما يكذب الشخص، يتقلص على نفسه، وتتحدد حركات جسمه ويبدأ بتغيير لغة جسده، أو يقوم بتصرفات مهدئة لجسده، مثل فرك الجبين أو لمس الوجه .

لغة العيون

لقد سمعنا كثيرا عبارة `انظر في عيني` كوسيلة للتحقق من مصداقية الشخص، وهذه العبارة حقيقية فعلا، حيث أن النظر في العين يكشف أحيانا عن الخداع. ومن أهم سمات الكاذب أنه لا يقوم بالتواصل البصري عندما يكذب. إذا كنت تربطك علاقة مع شخص ولاحظت أنه لا ينظر إليك في العين، فهذا يشير إلى رغبته في إنهاء العلاقة وعدم الرغبة في إكمال الحوار بشكل ودي وشخصي. إن النظر إلى العين هو أمر حميم وشخصي يقوم به الأشخاص الصادقون في كثير من الأحيان .

الهدوء المبالغ فيه

عادة ما يتحلى الأشخاص الكاذبون بتحديد حركاتهم والجلوس بشكل هادئ ووضع أيديهم على جانبيهم والتحدث ببطء وإظهار وجوه باردة لخداع الآخرين وإظهار عكس حقيقتهم. ولكن هذه السلوكيات قد تشير إلى حجم كبير من الكذب، لذلك يجب أن تكون حذرًا من هذا النوع من الأشخاص الذين يتقنون الكذب ويصعب اكتشافهم .

التناقض

“إذا لم يكن الشخص الكاذب ماهرًا في مهارات الخداع، فمن الممكن كشف كذباته، إذا زعم أنه تحدث مع شخص تعرفه أو ذهب إلى مكان له علاقة بك، لجذبك إليه وجعلك تثق به دون أن تشعر، ولكن ستجد دائمًا تناقضات في حديثهم. لذلك، لا تُخدع وتحقق من كلامه، وستكتشف إحدى كذباته. وقد صدق المثل الشعبي المصري القائل: (الكدب لوش رجلين).

الارتباك

عندما تشعر بالاشتباه في شخص ما، فسوف تتهمه بالكذب، وإذا لاحظت أنه يبتعد عنك بجسده، فهذا يعني أن جسده يخونه وأنه غير مرتاح، لأن هناك صراع بين ما يريد أن يظهر عليه وما هو فعلًا، لذلك، عليك فقط إرباكه .

وضع الساقين

  • يمكنك أيضًا ملاحظة وضعية ساقيه، هل تتجه خارج الغرفة أم بعيدًا عنك؟ هل يضعون أيديهم على الجانب المقابل لك؟ هل يديرون ظهرهم لك أو يستديرون نصف ظهرهم بعيدًا عنك؟ .
  • يقول جاستن لافيل إذا حدث ذلك فإنه يمكنك إرباكهم بزيادة انخفاض لغة الجسد تجاههم، أي الاقتراب منهم والتحدث إليهم وتوجيه الحديث إليهم والنظر إلى أعينهم، لأن الكاذبين لا يحبون المحادثات الشخصية أو الحميمة عندما يكذبون .

الكاذب يخالف طبيعته

يشير جيم سميث، الذي يعمل كخبير في علم النفس السريري، إلى أنه يجب وضع خط أو حدود للسلوك الأساسي لكل فرد، ثم التركيز على التحركات التي تتخطى هذه الحدود وتظهر على شكل رد فعل مباشر تجاه مثير أو محفز في البيئة أو الأشخاص. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الردود فعل عاطفية أو فيزيولوجية، وليست بالضرورة غشًا .

الكاذب كثيرًا ما ينسى

الكاذبون لا يملكون الكثير، لذا إذا شعرت بأنهم يحاولون خداعك، فادخل في مناقشة معهم وجعلهم يعيدون ما قالوه ويعيدوه بطريقة عكسية كنوع من المزاح، ولكن هذا ينجح في كثير من الأحيان .

اتبع إحساسك

يقول الخبير في الاتصالات والمؤلف ليزلي شور إذا كنت لا تستطيع التوفيق بين السلوك اللفظي والسلوك غير اللفظي، فعليك التركيز على اضطراب جهاز الهضم لأنه يدل على شيء حقيقي .

  خلاصة خطوات كشف الكذب

  • راقب جسده .
  • كشف تناقضات قصصه .
  • ابحث عن حقيقة ما قاله .
  • انظر في عينيه اقترب منه اربكه .
  • واجهه بكذبه .
  • توسع في مناقشة ما يعرضه عليك .
  • يجب أن يكون لديك معلومات أساسية عن الأشخاص الذين ستتعامل معهم أو تشكك في صدق كلامهم .
  • وأخيرًا اتبع جهازك الهضمي .

ملاحظة

عندما تحدثنا عن الارتباك الذي يشعر به الكاذب عندما يشعر بالكشف عنه بالطرق التي ذكرناها، فإن ذلك لا يعني تعميم تلك الطريقة، حيث يتعرف رجال الشرطة في بعض الأحيان على براءة الشخص المتهم من خلال توتره وتصرفاته، ويحاولون إثبات براءته بعد أن يضغطون عليه بأساليب مختلفة.

في الواقع، نحن جميعًا نكذب في بعض الأحيان، فنحن نكذب عندما نجامل أحدهم، ونكذب عندما ندعي أننا مشغولون لتجنب لقاء شخص ما، ونكذب عندما نقول إننا بخير ونحن في حالة من الإرهاق. ومع ذلك، فإن هذه الأكاذيب ليست بمثل أهمية الأكاذيب التي يروجها المحتالون، ويمكنك اتباع هذه الخطوات واستخدام قلبك وعقلك لكشف الكاذبين بسهولة، ولكن يجب أن تتحلى بالحذر وعدم اتهام أحد بدون دليل، حتى لا تواجه مشاكل. تحياتنا، دمتم في حفظ الله.

مصادر:

1،2

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى