العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

كيفية فهم المرأة

كيفية فهم المرأة | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم هذا الموضوع دليلًا للرجل يساعده في فهم المرأة، ويشير الكاتب العظيم أحمد رجب إلى أن هناك فترتين هامتين يعجز الرجل فيهما عن فهم المرأة، وهما فترة ما قبل الزواج وفترة ما بعد الزواج، ويؤكد على هذا الرأي الأديب أنيس منصور وغيره من الأدباء والمثقفين والشعراء. ويتمحور الموضوع حول السؤال المهم حول مدى صعوبة فهم المرأة، هل تكمن صعوبة فهم المرأة فيها نفسها ككائن معقد وغامض، أم أن الرجل هو الذي يجهل كيفية فهمها؟ ويقدم الموضوع مفاتيح تُساعد الرجل على فهم المرأة.

جدول المحتويات

المرأة لغز لا يمتلك الرجل مفتاحه

  • صدق من قال “يحتاج الرجل دقيقة واحدة ليقع في حب المرأة، بينما يحتاج عصور من الزمن ليتمكن من فهمها واستيعابها”، وهذا القول صحيح، فبالرغم من أن المرأة كائن حساس ورقيق المشاعر وصادق في كل ما يصدر عنها، إلا أن فهمها واستيعاب كل ما تصدر به يعد أمرًا صعبًا جدًا.
  • قال نزار قباني في قصيدته `يا امرأة دوخت الدنيا`، ولكنها تعبر عن واقع مخيف، فتصرفات المرأة وحديثها وتقلباتها المزاجية وإنفعالاتها غير المبررة وهدوءها الذي يسبق العاصفة، كلها أمور لا يستطيع الرجل فهمها أو توقعها.
  • قد تتوقع رد فعل معين وتجد شيئًا جديدًا ومختلفًا تمامًا، وقد تبذل قصارى جهدك لإسعادها وتجدها في أحيان حزنها الشديدة، وفي حالات أخرى ستغضب وتتشاجر معها، وستجد أنها تحبك أكثر.
  • أنا أسمعك الآن وأنت تقول أن هذه فكرة جنونية، ولكن الواقع هو أنها ليست جنونًا بل هي فطرة صائبة أوهمها الله بها، فهي كائن حساس ورقيق المشاعر، يتأثر بأدنى الأمور والأشياء.
  • قد يكون سبب التقلبات المزاجية هو الاضطرابات الهرمونية التي تعاني منها، والتي تؤثر بشكل كبير على حالتها المزاجية، ولا يتعلق الأمر بك وحدك، فهي تعاني من حرب هرمونية لا تعلم عنها شيئًا.

كيفية فهم المرأة

يعتبر سؤال كيفية فهم المرأة من أصعب الأسئلة التي يمكن طرحها، حيث لا يستطيع أحد الإجابة عنها بدقة بغض النظر عن مستوى الخبرة والتجربة، ولكن يمكننا تقديم أفضل الطرق لفهم المرأة إلى حد ما، بما في ذلك:

أسوء مسافة بين شخصين هي سوء الفهم

  • قال جبران خليل جبران: `أسوأ ما في المرأة هي المسافة بينك وبينها، والحدود التي تضعها بينك وبينها، فتجعلك تفشل في فهمها جيداً.
  • اكسر الحواجز وتخطى الحدود واقتحم عالم الفتاة الخاص بك وشاركها في جميع جوانب حياتها، فهذا الأمر لا يعد إساءة بل على العكس يقوي موقفك بداخلها، ويتيح لك التواصل معها بشكل أفضل وفهم ما يدور في ذهنها وتوقع تصرفاتها، وما يمكن أن ينتج عنها.

الصراحة والاهتمام والاحترام

  • تعتبر المصارحة والتحدث بكل صراحة هي واحدة من أهم الأشياء التي تحتاجها المرأة في حياتها، وهذا ما صرح به هيلين كيلر، حيث إذا صرحت المرأة بكل ما يدور في ذهنها وخططها، سيشاركها الآخرون في المصارحة وبالتالي يتمكن الجميع من معرفة ما يجول في خاطر الآخرين.
  • الاهتمام بالمرأة هو أحد الطرق الأسرع والأهم لاختراق عالمها، حيث تهتم المرأة بالتفاصيل وتحب من يهتم بها، فإظهار الاعجاب بتسريحة الشعر أو لون الحذاء، قد يبدو لك أمرًا تافهًا، ولكنه دليل على الاهتمام والحب بالنسبة لها.
  • المرأة تُقدر الاحترام في الحب، فقد يحدث أن تقع في حب شخص يحترمها بشكل أسرع من شخص آخر يحبها ويُهينها، وذلك لأن تركيبتها البيولوجية تجعلها تنفر من أي مساس بكبريائها، لذلك يجب عليك أن تحترم كرامتها.
  • حافظ دائما على إظهار علامات الاحترام والاهتمام، وكأنك تخبرها أنها لوحة فنية جميلة، تعشق تفاصيلها، وتهتم بالحفاظ عليها، وتحترم وجودها.

الأمان والسكينة

  • لا تنظر إلى قوتها وتعتقد أنها لا تحتاج إليك في الحياة، وأنها تستطيع الاعتماد على نفسها ومواصلة الحياة بدونك، فهذا غير صحيح تمامًا. فكبرياؤها هو من يتحدث في هذه الحالة، ولكن في الحقيقة، هي كائن ضعيف ولا يمكنها تحمل أعباء الحياة أو مواصلة مسيرتها بدون وجود شخص يسند إليها. لكنها تكره الشعور بالخوف والتهديد، وتعلم بأنه سيأتي اليوم الذي سيتركها بها وحدها، لذا يجب عليك دائمًا أن تُشعرها بالأمان والاطمئنان، وأن تُؤكد لها أنك ستكون إلى جانبها مهما حدث، وأن هذا الأمر صادق وليس مجرد تصنع.

التشجيع والتحفيز

  • تحب المرأة الرجل الذي يحثها دائمًا على تحقيق المزيد، ويدعم نجاحها، ويساعدها في مواصلة الكفاح.
  • وكما يقال، وراء كل رجل عظيم امرأة، ووراء كل امرأة عظيمة رجل يعرف معنى الرجولة، ولا يشعر بالغيرة أو الحقد تجاه نجاح ابنته، بل يدعمها لتحقيق المزيد.

تجنب المقارنة بينها وبين أخرى

  • هل رأيت تلك الفتاة ذات القوام المتناسق؟ حقا، تمتلك هذه المرأة شعرا جميلا، يا ليتك تكونين مثلها. اسألي صديقتك كيف تخلصت من النحافة بهذا الشكل. هذه العبارات قد تبدو لك عادية كرجل، إلا أنها تصيب قلب المرأة بالحزن.
  • إذا أرادت المرأة أن تكون دائماً في مكانة مرموقة في قلب زوجها، وأن يعتبرها الأولوية في كل شيء، ويرونها الأجمل والأحلى والأفضل، وحتى لو كان جميع نساء الأرض أمامه فإنه سيختارها مرة أخرى.

لا تمِل من الحديث معها

  • يشكو الكثير من الرجال من عدم قدرتهم على الإجابة عن سؤال المرأة حول حالتها، إذا كانت غير جيدة، فيمتنعون عن إعادة السؤال، ولكن هذا خاطئ تماما، يجب عليك أن تستمر في طرح السؤال عليها عدة مرات، لأن ذلك يختبر قوة تحملك وإصرارك على التواصل معها.
  • عندما تتعامل مع الآخرين، لا تخبرهم بأن الأمور تافهة بالنسبة لك، وخذ الأمور بجدية، لأنك لا تعرف مدى إزعاج الأمور البسيطة والتفاصيل الصغيرة بالنسبة للآخرين.

فِعلٌ يُرى خير من ألف كلمة تُقال

  • تؤمن النساء عمومًا بهذه المقولة بشكل كبير، حيث لا يمكن الاعتماد على وعود الرجال ولا يمكن الاعتماد على حديثهم، لذلك قد تجد الفتاة عدم اهتمامها بكلام الحب والغرام الذي يخبرها به الرجل، ولكنها تنتظر الفرصة لترى كيف سيتصرف في المواقف الحرجة، وهل سيكون هو في المقام الأول أم ستتغلب عليها أنانيته، لذا يجب الاهتمام بالأفعال معها قبل الأقوال.

وأخيرًا، يا عزيزي، لا تنسى أن المرأة هي من علمتك معنى الرجولة، لذلك لا تستخدم مشاعرها بشكل سيء ولا تستهزئ بكبريائها؛ فبدون المرأة، تنهار الأمم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى