أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

أسرار لن تعرفها من قبل عن ماريا شارابوفا

ماريا شارابوفا | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث اليوم عن بطلة كرة المضرب ماريا شارابوفا، أول امرأة روسية تفوز ببطولة ويمبلدون وتحقق العديد من الإنجازات الأخرى، وسنتعرف على قصتها هنا معًا عبر موقع موسوعة .

جدول المحتويات

نبذة عن ماريا شارابوفا

اسمها ومولدها

وُلِدَت ماريا شارابوفا (Мари́я Шара́пова) عام 1987 في روسيا، وانتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع والدها في سن مبكرة، وبدأت التدريب على لعبة التنس معه منذ أن كان عمرها 6 سنوات، وانضمت إلى أكاديمية التدريب عندما بلغت من العمر 7 سنوات، وفي سن الرابعة عشرة أصبحت لاعبة محترفة، ما أتاح لها الفوز ببطولة ويمبلدون عام 2004 .

إنجازاتها

عام 2001

شاركت ماريا في بطولة واحدة فقط في هذا العام .

عام 2002

كانت الروسية الأولى التي تتصدر القائمة في التصنيفات الرياضية، حيث فازت هذا العام ببطولة Grand Slam الكبرى للمرة الثانية. وعندما وصلت لعمر 14 كانت الفتاة الأصغر التي تمكنت من الفوز في بطولة أستراليا المفتوحة في الدور النهائي. وهذا العام حصلت أيضاً على 3 ألقاب من الاتحاد الدولي للتنس،

عام 2003

  •  حققت ماريا أول فوز لها في اتحاد كرة المضرب للنساء (WTA) في اليابان، كما حققت الفوز في بطولة ويمبلدون في الجولة الرابعة في نفس العام من أول محاولة لها .
  • فاز الفريق في كاليفورنيا في بطولة أسيفيك لايف المفتوحة في المستويين الأول والثاني، ولكنه خسر في الجولة الثالثة على يد مونيكا سيليش .
  • شاركت اللاعبة آريا في عدة بطولات من رابطة اللاعبات المحترفات WTA، مما ساعد على تأهلها للمشاركة في أربع بطولات كبرى الجراند سلام لأول مرة في مسيرتها الاحترافية، وهي بطولات فرنسا المفتوحة واستراليا المفتوحة. وللأسف، لم تحالفها الحظ في الفوز في أي من البطولتين، ولكن نجحت في الفوز في مباراة الدور ربع النهائي في بطولة ديفوس على حساب اللاعبة إيلينا ديمنتييفا، مما ساعدها على الوصول للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية إلى الدور نصف النهائي في بطولة كبرى من بطولات التنس .
  • فازت ماريا في المرحلة الأولى من بطولة ويمبلدون على إيلينا دوكيتش، التي كانت تحتل المركز الحادي عشر في التصنيف العالمي. وتأهلت ماريا للدور الرابع، لكنها خسرت في ثلاث مجموعات أمام سفيتلانا كوزنتسوفا .

عام 2004

  • حصدتُ اللقبَ مرةً أخرى في بطولةِ اتحادِ كرةِ المضرب للنساء، ولكنني خسرتُ في بطولةِ أستراليا في الجولةِ الثالثةِ، وتمكنتُ من الوصولِ للمرحلةِ قبلَ النهائيةِ في بطولةِ المناطقِ مورغان كيغان وكأسِ الخليوي، لكنني لم أتمكن من الفوزِ في النهايةِ وهزمتُ بواسطةِ فيرا زفوناريفا .
  • نتيجة فوزها في بطولة شركة قطر للاتصالات الألمانية المفتوحة Qatar Telecom German Open، تمكنت من دخول قائمة أفضل 20 لاعبًا محترفًا في التنس عالميًا، وفازت أيضًا ببطولة إيطاليا في روما .
  • تمكنت أيضًا من هزيمة اللاعبة إيلينا ديمنتييفا، وتمكنت أيضًا من الوصول إلى الدور ربع النهائي في إحدى البطولات الكبرى لأول مرة في بطولة فرنسا، ولكنها خسرت فيما بعد أمام باولا سواريز .
  • فازت في المسابقة الاحتفالية لويمبلدون الاستعدادية في برمنغهام بالمركز الثالث بعد فوزها على تاتيانا غولوفين في المباراة النهائية .
  • عندما بلغت سن 17 عامًا، تم تصنيفي في المركز 13 عالميًا في بطولة ويمبلدون ووصلت للدور ربع النهائي للمرة الثانية في جراند سلام بعد هزيمتي لآي سوجياما، ثم تأهلت للدور قبل النهائي وتمكنت من تحقيق الفوز والانتصار في المباراة النهائية حيث هزمت سيرينا وليامز، وبسبب هذا الانتصار أصبحت المرأة الثالثة التي تفوز ببطولة ويمبلدون، كما دخلت قائمة العشرة الأوائل عالميًا للمرة الأولى .

عام 2005

  • في بداية هذا العام، حققت ماريا شارايوفا فوزاً في بطولة أستراليا المفتوحة، وتمكّنت من هزيمة سفيتلانا كوزنتسوفا، صاحبة المركز الخامس، وبهذا تأهّلت إلى الدور نصف النهائي في المستوى الثاني من بطولات الجراند سلام الأربعة. ثم تمكّنت البطلة ماريا من هزيمة ليندساي ديفنبورت وحصدت لأول مرة لقباً من الصف الأول .
  • بعد ثلاثة أسابيع من البطولة، تمكنت من الفوز ببطولة قطر المفتوحة بعد هزيمتها للاعبة اليسيا موليك في المباراة النهائية، مما ساعد على تصدرها للمركز الثالث عالميًا لأول مرة بسبب هذا الإنجاز الكبير .
  • في بطولة باسيفيك لايف المفتوحة في كاليفورنيا، تمكنت من الوصول إلى الدور نصف النهائي .
  • بسبب الإصابة التي تعرضت لها في الظهر خلال بطولة ويمبلدون، لم تتمكّن من المشاركة في المسابقات على الملاعب الصلبة خلال فصل الصيف في عام 2005، ومع ذلك حققت نجاحًا كبيرًا وأصبحت أول روسية تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم في شهر أغسطس من ذلك العام .

عام 2006

  • خسرت في بطولة أستراليا في الدور نصف النهائي بثلاث مجموعات أمام هنيان، ولم يحالفها الحظ مرة أخرى عندما تمكنت هينان من الفوز عليها في بطولة دبي للتنس في المباراة النهائية، ولكنها تمكنت أخيرًا من تحقيق الفوز والحصول على أول لقب لها بعد تلك الهزائم في بطولة إنديان ويلز .
  • تمكنت اللاعبة من هزيمة فينوس ويليامز واللاعبة البلجيكية جوستين هينين ووصلت إلى المباراة النهائية في الصف الأول من بطولة ناسداك 100 المفتوحة .
  • للمرة الأولى وصلت إلى المرحلة قبل النهائي في بطولة إيطاليا المفتوحة للتنس التي أقيمت على أرض طينية في روما، ولكن اللاعبة باتي شنايدر هزمتها. وبعد ذلك، تمكنت من الوصول إلى الدور ربع النهائي في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس للسنة الثانية على التوالي، لكنها خسرت في المباراة النهائية وتغلبت عليها هينان .
  • حققت ماريا اللقب الثالث في هذا العام في برمنجهام، المملكة المتحدة، على الملاعب العشبية بعد فوزها في المباراة النهائية على يلينا يانكوفيتش، ووصلت إلى نصف نهائي بطولة ويمبلدون، حيث تمكنت من الدفاع عن لقبها وحققت المزيد من الانتصارات المتتالية، حيث فازت في 24 مباراة على الملاعب العشبية .

عامين 2007 و2008

تعرضت ماريا لعدة مشاكل صحية في كتفها مما منعها من تحقيق المزيد من الإنجازات خلال ذلك الوقت، ولكنها عادت مرة أخرى في عام 2008 وحققت فوزًا في بطولة Grand Slam بالبطولة الأسترالية المفتوحة، وفي شهر أكتوبر من نفس العام خضعت لعملية جراحية في كتفها مما أدى إلى خروجها من قائمة أفضل 100 لاعبة .

عام 2009

  • عندما عادت للمنافسة والمباريات مرة أخرى في عام 2009، وبسبب عزيمتها ورغبتها في تحقيق المزيد من النجاح وعدم اليأس، تمكنت من الانضمام إلى قائمة أفضل 20 لاعب  .
  • تمكنت من اللعب في ملاعب الرمل والفوز في أول مباراتين في بطولة وارسو المفتوحة، ولكن خسرت في الدور ربع النهائي أمام لالونا بوندارينكو .
  • شاركت ماريا أيضًا في بطولة فرنسا المفتوحة في هذا العام وفازت في المباريات الأربع الأولى، بما في ذلك المباراة الثانية في النادي بتروفا، ولكن عندما وصلت إلى الدور ربع النهائي، خسرت أمام دومينيكا سيبولكوفا .
  • تمكنت المشاركة في بطولة ويمبلدون في برمنغهام من الوصول إلى الدور نصف النهائي، ولكنها خسرت أمام جيزيلا دولكو في الجولة الثانية من البطولة، ولم تحالفها الحظ في ذلك .

عام 2011

وصلت ماريا هذا العام إلى المرتبة الرابعة على مستوى العالم .

عام 2012

ماريا شارابوفا هي المرأة العاشرة التي تحقق الفوز بالبطولات الأربع الكبرى (career Grand Slam)، وفازت لأول مرة في البطولة الفرنسية في عام 2012 .

عام 2014

فازت للمرة الثانية بفرنسا .

عام 2016

نظراً لتناولها للعقاقير المحظورة، قرر الاتحاد الدولي في عام 2016 منعها من المشاركة في اللعب لمدة سنتين. ومع ذلك، نجحت في إجراء نقض لتخفيض فترة العقوبة إلى 15 شهرًا، وعادت للمشاركة في المنافسات مرة أخرى في أبريل 2017 .

ماريا شارابوفا فيس بوك

صفحة ماريا شارابوفا الرسمية على فيسبوك.

ماريا شارابوفا انستقرام

الأكونت الرسمي على موقع السوشيال ميديا الانستجرام هو .

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى