أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

أسرار عن العالم تيسلا لم تعرفها من قبل

العالم تيسلا | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر العالم تيسلا، أو نيكولا تيسلا، العالم الأهم والأغرب في القرن العشرين، حيثُ قدَّمَ الكثيرَ من الاختراعاتِ العلميةِ على مدارِ أكثرَ من 60 عامًا، وسنتعرَّفُ اليومَ في الموسوعةِ على حياتِهِ بدايةً من نشأتِهِ وتعلُّمِهِ، وأهمِ الاختراعاتِ التي قامَ بها، وصولًا لوَفاتِهِ، وأهمِ أقوالِ نيكولا تيسلا التي عبَّرَ بها عن أرائِهِ.

جدول المحتويات

العالم تيسلا

لا يهمني أن يتم سرقة فكرتي، ولكن يهمني عدم وجود لديهم أي أفكار أصلية

تلخص هذه المقولة الشهيرة للعالم تيسلا فكره وطريقته المتفردة، حيث جمع هذا العالم بين العبقرية وغرابة الأطوار، وأصبح واحدًا من أهم وأكبر العلماء في القرن العشرين، وما زالت أفكاره واختراعاته حاضرة في حياتنا حتى اليوم.

نشأة وحياة تيسلا

ولد العالم تيسلا في 10 يوليو 1856م في قرية صغيرة تُدعى سميلجان، والتي كانت جزءًا من الإمبراطورية النمساوية والآن تُعرف كجزء من كرواتيا. يعود نسبه إلى أصول صربية من جبل الأسود، وتربى في عائلته مع خمسة من الأشقاء.

تربى تيسلا في أسرة بسيطة، وكانت حالتهم المادية متواضعة، إذ كان والده يعمل كاهناً في إحدى الكنائس الأرثوذكسية، وجده من الجانب الأم كان كاهناً أيضاً، وكان والده يرغب في جعل تيسلا كاهناً أيضاً، ولكن تيسلا لم يبدي اهتماماً كبيراً بالحياة الكنسية، بل كان يريد تعلم الفيزياء والكهرباء على يد أشهر العلماء في هذا المجال.

كانت والدة تيسلا امرأة ذات طابع فريد، إذ كانت تحب صناعة الأدوات المنزلية الصغيرة، وكانت تمتلك ذاكرة تصويرية استثنائية. وقد انتقلت هذه الصفات العبقرية إلى تيسلا، الذي أقر أنه اكتسب قدراته الإبداعية بفضل والدته التي كانت تمتلك عقلاً سابقًا لعصرها.

أصيب تيسلا بوباء الكوليرا الذي كان منتشرًا بشكل واسع في ذلك الوقت، مما اضطره للبقاء في الفراش لمدة تسعة أشهر تقريبًا، حتى اعتقد الجميع أنه لا يمكن شفاؤه. وفي ظل هذا الخوف على حياة تيسلا الصغير، وعده والده بإرساله إلى أفضل مدرسة للهندسة إذا تم شفاؤه على خير.

تعليم نيكولا تسلا

ظهرت قدرات تيسلا العالية والمتفوقة منذ طفولته، إذ اشتهر بذكائه وتفوقه الدراسي بين إخوته وجميع زملائه، وأحب الفيزياء والرياضيات وتفوق فيهما، ودرس الحساب والدين واللغة الألمانية في إحدى المدارس الابتدائية البسيطة في قريته. اضطرت عائلته للانتقال إلى إحدى المدن التي تسمى “غوسبيتش”، حيث استكمل تيسلا تعليمه الابتدائي.

بعد نجاحه في المدرسة الابتدائية، تم نقل تيسلا إلى المدرسة الثانوية في `كارلوفاتش` حيث درس الرياضيات باللغة الألمانية، وكان متفوقًا في دراسته حيث كان يقوم بحساب كافة العمليات الحسابية في عقله بمنتهى السرعة، مما جعل أساتذته يشككون في نزاهته، ولكنه في الحقيقة كان أكثر ذكاءً من زملائه الذين يحيطون به.

التقى نيكولا تيسلا بمعلم الرياضيات الشهير مارتن سيكولفيتش في هذه المدرسة، وكان له أكبر تأثير في حياة تيسلا العلمية، وانتهى من الدراسة في المدرسة بعد ثلاث سنوات فقط وليس بعد أربع سنوات كما كان مقررًا بسبب تفوقه الشديد وذكاءه المتقد.

حياة تيسلا في الجامعة

التحق تيسلا بجامعة غراتس في النمسا عام 1875م، بعد حصوله على منحة دراسية لتعلم التكنولوجيا في الجامعة، وكان متفوقًا كالعادة في دراسته، وقضى وقتًا طويلاً في الاستذكار حتى تمكن من اجتياز العام الأول من الدراسة بأعلى تقدير.

كان تيسلا نجمًا لامعًا في الجامعة، فقد أسس ناديًا للثقافة الصربية، ونجح في إنهاء أكثر من ضعف الامتحانات المطلوبة منه في العام الأول من الدراسة، حتى إن أساتذته أرسلوا إلى والده ليخبروه بأن تيسلا نجم من الدرجة الأولى. وكان يعمل من الساعة الثالثة صباحًا حتى الحادية عشر مساءً يوميًا دون أي أجازات أو استراحات، مما أثار قلق أساتذته وجعلهم يرسلون إلى والده ليخبروه بأنه يجب عليه إبعاد ابنه عن الجامعة حتى لا يموت من الإرهاق.

في العام الثاني من الجامعة، وصل تيسلا إلى نهاية طريقه بعد أن تنازل عن المنحة التي كان يدرس بها بسبب خلافه مع أحد معلميه في الرأي. وفي أحد الليالي، خسر تيسلا كل ما كان يمتلكه في القمار، لكنه استطاع استعادته فيما بعد. ومع مرور الوقت، ترك تيسلا الجامعة نهائيًا ولم يتمكن من متابعة دروسه.

اختراعات نيكولا تيسلا

حقق تيسلا الكثير من الإنجازات في مجال العلوم، وعلى الرغم من أن بعضها تمت سرقته ونسبه إلى آخرين من العلماء في ذلك الوقت، إلا أن هذا لم يقلل من عزيمته ورغبته في التقدم. بل كان هذا الأمر حافزًا له لمواصلة العمل والاجتهاد. وفيما يلي بعض المساهمات الجليلة لهذا العالم العظيم في مجالات العلم المختلفة:

  • اخترعت تيسلا التيار المتردد الذي شكل نقلة كبيرة في عالم الكهرباء.
  • اكتشف تيسلا إمكانية تسخير وتوزيع الضوء.
  • قام باختراع ملف تيسلا.
  • قام باكتشاف الأشعة السينية بسبب تلف احد الأفلام في معمله من قبل.
  • ابتكر العديد من الأجهزة التي تسمح باستخدام الأشعة السينية.
  • كان هو العقل الرائد وراء اختراع الراديو، من خلال أبحاثه حول موجات الراديو.
  • اختراع الناقل الكهربي.
  • اخترع مذبذب تيسلا الميكانيكي الذي يعمل بالقوة البخارية.

على مر السنين العديدة من العمل الشاق، قدم تيسلا العديد من الاختراعات حتى وفاته في غرفته بفندق نيويورك في عام 1943 عندما كان في الثمانينيات من عمره. وقد دخلت خادمة الفندق إلى غرفته بعد تجاوزها لإشارة منع الإزعاج ووجدت جثته ملقاة على الأرض.

أقوال نيكولا تيسلا

شخصية تيسلا الفريدة كانت جزءًا لا يتجزأ من عبقريته، ومن بين أهم أقواله:

  • يقول البيان الصادر عن الدراسة: `كل كائن حي هو محرك مرتبط بطاقة الكون، وعلى الرغم من أن الطاقة تبدو متأثرة بالأشياء المحيطة بها القريبة، فإن نفوذها يمتد إلى مسافة لا نهائية`
  • لا يمكن فصل فضائلنا وعيوبنا، فهما مترابطان كالقوة والمادة، وعندما ينفصلان ينفصل الإنسان
  • الغريزة شيء يتجاوز المعرفة المتاحة لدى الإنسان، حيث تتألف بعض الألياف الدقيقة التي تمكننا من استنتاج الحقائق بشكل منطقي دون الحاجة لأي جهد متعمد من الدماغ
  • تتمثل الرغبة التي تدفعني في كل ما أفعله في الاستفادة من قوى الطبيعة لصالح البشرية
  • دع المستقبل يقول الحقيقة، وقيِّم كل شخص حسب عمله وإنجازاته في الحاضر، أما المستقبل الذي عملت من أجله فهو ملكي

المراجع 1 _ 2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى