أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

اسرار ومعلومات عن إيميلي ديكنسون الشاعرة الاسطورية

إيميلي ديكنسون | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر إيميلي ديكنسون واحدة من أهم الشعراء في تاريخ الأدب الأمريكي، وعلى الرغم من عدم حصولها على التقدير والاحترام الذي تستحقه خلال حياتها، فإن شعرها يعد عبقريًا ولا يقل قيمة عن شعر العديد من عباقرة الشعر في القرن التاسع عشر مثل والت وايتمان. وفي هذه الموسوعة سنتناول حياة هذه الشاعرة الصامتة، ونتعرف على نشأتها وأعمالها الأدبية وأهم الاقتباسات حولها.

جدول المحتويات

إيميلي ديكنسون Emily Dickinson

من الصعب تصور أن هذه الفتاة الوحيدة والمنعزلة قد كانت تخفي كل هذا الشعر والإبداع الفني في داخلها. على الرغم من أن الغرابة والوحدة كانت تهيمن على حياتها، إلا أن آلاف الأشخاص – بما في ذلك أنا – تعاطفوا مع أشعارها وتأثروا بها بالتمام والكمال كما تأثرت بها هي.

نشأة وحياة إيميلي ديكنسون

رأت إيميلي النور لأول مرة في العاشر من ديسمبر عام 1830 ميلادية حيث وُلِدت في أمهيرست بولاية ماساتشوستس الأمريكية، وكانت عائلة ديكنسون من العائلات العريقة في الولاية، إذ كان جدها صامويل ديكنسون هو مؤسس كلية أمهيرست، بينما كان والدها من الرجال المرموقين في الولاية.

كانت إيميلي طالبة متميزة جدًا، حيث نجحت في جميع سنوات دراستها السبعة في كلية امهيرست بنجاح. ثم انتقلت إلى مدرسة “ماونت هوليووك” للفتيات، ودرست فيها لمدة حوالي عام واحد، ثم توقفت تمامًا عن التعليم في عام 1848م. ورغم أن الأسباب التي دفعت إيميلي لترك التعليم في الأكاديمية مجهولة إلى حد ما، إلا أن بعض مؤرخي تلك الحقبة يعتقدون أن مشاعرها الرقيقة وطبيعتها العاطفية كانت السبب وراء تركها للمدرسة.

بسبب طبيعتها الخجولة والانعزالية عن الآخرين، لم تكن لإيميلي الكثير من الأصدقاء، وكانت صديقتها الوحيدة تقريباً هي سوزان غلبرت التي تزوجت ويليام ديكنسون شقيق إيميلي. بالإضافة إلى سوزان وويليام، لم تكن لإيميلي سوى شقيقتها الأخرى ليفينيا التي كانت مثل إيميلي في الطباع والانعزالية.

تزوج ويليام سوزن عام 1856م واستقروا في منزل مجاور لمنزل الأسرة، بينما تقوم حياة إيميلي وأختها بمساعدة والدتهما المريضة والاهتمام بها. وبعد وفاتها في عام 1882م، بدأت عزلة إيميلي تزداد، وأصبحت لا تخرج من حدود أمهيرست. يُقال إنها كانت تتعافى من بعض الاضطرابات التي أصابت عينيها، بالإضافة إلى مرض الخوف المرضي والقلق والتوتر الذي كان يلازمها طوال الوقت.

كانت تحب النباتات بشدة وتقضي الكثير من الوقت في العناية بها، وقد أقامت حديقة نباتية كبيرة وعملت على رعايتها، ولا تزال هذه الحديقة تحت رعاية جامعة هارفرد.

الشعر عند إيميلي ديكنسون

إيميلي كانت شخصية متحمسة للقراءة والتعلم، وقد كتبت العديد من القصائد دون أن تخبر أي شخص في عائلتها بموهبتها المميزة. كانت تحتفظ بأشعارها في كراسات في غرفتها، وتعتبر الفترة من الخمسينات حتى منتصف الستينات في القرن التاسع عشر هي الفترة الأكثر بروزًا في تاريخ إيميلي الشعري.

كانت إيميلي متأثرة في شعرها بعدد من شعراء القرون السابقة، مثل جون كيتز وروبرت باريتي برونينغ، وكانت تحب كتابات الشاعرة والكاتبة الإنجليزية إيميلي برونتي، ولم تهتم كثيراً بالشعراء المعاصرون لها. تتجلى تأثير حياة إيميلي الهادئة والمنعزلة بشدة في كتاباتها التي تعكس الوحدة في كل كلمة.

تعد إيميلي ديكنسون من الشعراء الإنتاج الوفير، حيث يقدر عدد قصائدها بأكثر من ألف وثمانمائة قصيدة، وتم تنظيمها وحفظها بعناية فائقة وبطريقة فريدة لا يسهل تقليدها، حيث قسمت قصائدها إلى مجموعات أو ملفات، وكان كل ملف يتألف من خمسة أو ستة قصائد مكتوبة بخط اليد بأساليب وترتيبات مختلفة، ولذلك فإن كل قصيدة تحتاج إلى تدقيق في معناها وترتيبها الخاص حتى يمكن فهمها بشكل صحيح.

لم تحظ إيميلي بنشر الكثير من أعمالها أثناء حياتها، كما ذكرنا في المقدمة، فهي واحدة من الكتاب الذين لم يحظوا بالتقدير الكافي في حياتهم. ولكن بعد وفاتها، عثرت أختها ليفينيا على الآلاف من قصائدها في غرفتها، وعملت على نشر بعضها. ومع ذلك، بسبب الطبيعة المحافظة لتلك الفترة، تم تعديل العديد من الأعمال التي تم نشرها في ذلك الوقت أو حذف بعض أجزائها بسبب احتوائها على معانٍ مرفوضة أو غير مستحبة في ذلك الوقت، مما أدى إلى ضياع العديد من النصوص الأصلية التي قامت إيميلي بكتابتها.

صدرت العديد من النسخ لأشعار إيميلي ديكنسون، ولكن النسخة التي صدرت عام 1981 على يد “رالف فرانكلين” تعتبر الأقرب للحقيقة والأفضل، لأن الباحث اعتمد على تقنيات حديثة وأدلة فيزيائية لمقارنة الخط الأصلي لإيميلي ديكنسون بالنسخ الموجودة وكشف الأصلي من المزيف فيها.

إيميلي ديكنسون اقتباسات

تركت إيميلي ورائها إرثًا هائلاً من الأعمال، حيث كتبت العديد من الرسائل والأشعار، وهنا أفضل أقوال هذه الشاعرة المميزة:

  • إذا تمكنت من تحسين حياة شخص واحد أو تخفيف ألم واحد أو توجيه طائرٍ إلى عشه، فإن ذلك يعني أنك قد استغل عمرك بشكل جيد.
  • حديثي عك هو ملاذي الأمن.
  • سأنطلق بمصابيح ابحث عن نفسي.
  • هل يمكن أن تكون الصمت أحيانًا أكثر بلاغة من الكلام؟.
  • إذا قرأت كتابًا وشعرت بأن جسدك بارد جدًا لدرجة أن النار لا تستطيع تدفئته، فاعلم أن هذا الشعور ينبع من الكتاب.
  • العقل البشري أكثر رحابة من السماء.
  • هناك شيء صغير نحزن عليه، شيء هش نتأوه لفقدانه، على الرغم من أنه بحجمه، يمكن أن يكون كبيرًا جدًا للبعض ويتسبب في الحزن والأسى.

توفيت إيميلي ديكنسون في منزلها الذي رفضت مغادرته بعد إصابتها بالفشل الكلوي عام 1886، ولم تعرف قيمتها الحقيقية لعشقها للشعر ولم يتعرف العالم على قيمتها الحقيقية. فإذا كنت تبحث يومًا عن قصائد تعبر عن قلبك، فلا شيء يعادل قصائد إيميلي ديكنسون.

المصادر 1 _ 2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى