تصميمات وشعاراتفنون و ترفيه

أسباب صعوبة فهم الفن التشكيلي

صعوبة فهم الفن التشكيلي | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر فن التشكيلي صعب الفهم، حيث يعتمد على الخيال والتحريف والأسلوب، ويسعى إلى تحويل المواد الأولية إلى أشكال تجذب العين وتثير التساؤلات حولها. يجد العامة من الناس الغير متخصصين في مجال الفنون التشكيلية صعوبة في فهم هذه الرسومات، حيث لا يمكن إدراكها من خلال الإحساس فقط كما يفعل الكثيرون لفهم الفن التشكيلي.

ويؤثر هذا على عدم قدرتهم على فهم هذا الفن الذي يتطلب استخدام حاسة البصر مع فهم مضمون الرسمة، ولذلك يُسمى بالفن البصري والمرئي، ويشمل العديد من الفنون مثل العمارة والنحت والتصوير والزخرفة، والتي يصعب على الكثيرين فهمها عندما يتوقفون أمام اللوحات التشكيلية، وتُجيب الموسوعة عن هذا التساؤل الذي يشغل بال الكثيرين، فتابعونا.

صعوبة فهم الفن التشكيلي

  • قال الفنان العالمي بيكاسو إنه شعر بالحزن عندما اقتحمت عصابة منزله وجردته من كل شيء ولم تسرق لوحاته، وهذا هو التصوير الصحيح لحالتنا جميعًا عندما نقف أمام لوحة من لوحات الفن التشكيلي، نتساءل عن هذا الشيء الغريب الذي لا ينتمي إلى خطوط الرسم العريضة، وماذا عن هذا الشيء المرسوم؟ هل هو رأس كلب أو قلب إنسان؟.
  • تتضمن لوحات الفن التشكيلي العديد من العناصر التي تجعلها مظلمة وغامضة، مما يجعل بعض الناس يرونها فنًا غير تقليدي كما اعتادوا على اللوحات الفنية الجميلة التي يتميز بها فنانوها في رسمها.
  • من بين الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى عدم فهم الفن التشكيلي هي النقص في التعليم والثقافة الفنية المتاحة لدى الكثيرين، وهذا بسبب عدم ممارسة هذا النوع من الفنون بشكل كافٍ بالإضافة إلى قلة المعرفة المتاحة لدينا في هذا المجال الفني القديم الذي يعود جذوره إلى العصور القديمة، حيث تم العثور على العديد من الرسومات الموجودة على الصخور داخل الكهوف والكهوف في أسكوا بفرنسا، والتي تزينت بالألوان الحمراء والسوداء.
  • يتضح عدم الاهتمام بالفن في المجتمعات النامية بسبب الفقر والحاجة، أو لأن الناس لا يركزون على تعلم الرسم. ويذكر العلماء النفسيون أن من لا يملك شيئًا فلا يستطيع تقديمه أو استخدامه، ولذلك فمن المنطقي أن الأشخاص الذين لا يعرفون الرسم ولا يتقنونه لا يمكنهم فهم الفن التشكيلي ومعانيه المختلفة، مثل الخطوط والألوان والعلاقات اللونية المعقدة الموجودة في اللوحات الفنية.
  • يعتبر الفن التشكيلي انعكاسًا للحياة، وبالتالي فإن الكثير من الأشخاص الذين يتجاهلون القضايا الاجتماعية الهامة يجدون صعوبة في فهم هذا الفن أو مضمون اللوحات، ويؤثر افتقاد بعض الأشخاص للثقافة البصرية سلبًا على قدرتهم على فهم محتوى اللوحات في الفن التشكيلي.

الفن التشكيلي المعاصر

  • يُعرف بفن التوليف، وفي اللغة الإنجليزية يُسمى بـ Work Of Art، إذ يهدف إلى تجميع الألوان وتشكيلها بشكل مختلف عن المألوف، والتي تعني التوفيق بين أكثر من مادة لإنتاج عمل فني يجمع بين القيم الجمالية والوظيفية في الفن التشكيلي، لتحقيق إحساس يُعطي انطباعًا بالاتساق.
  • يعود تاريخ ظهور هذا الفن إلى القرن التاسع عشر والقرن العشرين، ويهدف هذا الفن إلى إيجاد علاقات بين الشكل المادي والمضمون التعبيري، والتي تشكل بنية العمل الفني.
  • تتميز الأعمال التشكيلية بالتركيز على الشكل والجمالية، حيث تتكامل العناصر فيها وتتحد بصورة عضوية.
  • يتمثل بين أشهر الفنانين التشكيليين الفنان الإيطالي تيتيان، والفنان الإيطالي جيوفاني تيبولو، والفنان الفرنسي جان انطوان واط، والفنان البريطاني جوزيف تيرنر.

من خلال هذا المقال، تعرفنا على الفن التشكيلي المعاصر وتعرفنا على التحديات التي قد تواجهنا في فهم تلك الفنون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى