الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل الوضوء الدائم

فضائل الوضوء الدائم | موسوعة الشرق الأوسط

تعد الوضوء من العبادات الهامة التي يمكن أن تقرب المسلم إلى الله، ورغم سهولة أدائها يجب الالتزام بأدائها بشكل صحيح. كما أنها شرط أساسي لإتمام الصلاة، ويجب على المسلم إجراؤها قبل أداء أي صلاة، وذلك استنادًا إلى قول الله: “يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين.

عندما يعتزم الإنسان بدء الوضوء وينوي ذلك، فإن الملائكة تقوم بإزالة كل الذنوب التي ارتكبها الإنسان، لذلك يجب التمعن في هذه العبادة، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الوضوء يفيد الإنسان بالكثير من الفوائد الجسمية والنفسية، ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول أهمية الوضوء المستمر وفوائده في الموسوعة.

فضل الوضوء الدائم

تكراره يجلب المنافع وله فضائل كثيرة.

فوائد الوضوء

  1. الوضوء بانتظام يزيد من نظافة الشخص المسلم، وعلى الأقل ينبغي له الوضوء خمس مرات في اليوم حتى يتم التخلص من الجراثيم والبكتيريا التي تتراكم على الجسم بسبب التلوث الجوي.
  2. يميزك كثرة الوضوء عن غيرك في يوم القيامة.
  3. يتم حل عقدة لسانك عندما يتم سؤالك في يوم البعث.
  4. يُعتبر سبيل لك إلي الجنة.
  5. يرفع درجات العبد في الجنة.
  6. يساعدك على محو الخطايا وابعاد المصاعب والمكاره عنك.
  7. ستشعر وكأنه أصبح نورًا يضيء طريقك دائمًا.
  8. يُعَدُّ الطهور شطر الإيمان، كما قال النبي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم.
  9. البقاء على وضوء دائمًا يعتبر سنة نبوية تجلب الكثير من الثواب والفائدة للمسلم.
  10. سيجعل وجهك في يوم القيامة يشع نوراً من النعيم.
  11. المضمضة بانتظام تساعدك على التخلص من الأمراض الفموية التي تسبب الألم مثل التهاب اللثة وتسوس الأسنان، كما أنها تقوي عضلات الفم.
  12. يساهم استنشاق الماء عن طريق الأنف في تنظيفها من الأتربة التي يتم جمعها خلال التنفس طوال اليوم، وهذا يساعد في حماية الجهاز التنفسي من الأمراض.
  13. يساعد غسل الوجه بالكامل عدة مرات في التخلص من الغبار والعرق والدهون الزائدة التي تفرزها الجلد، وبالتالي يحافظ على نضارة البشرة طوال اليوم ويمنع تكوين الحبوب والبثور بإغلاق المسام، كما يتضمن غسل العين وتنظيف الرموش من الأتربة المتراكمة بهما.
  14. غسل اليدين ثلاث مرات في كل مرة يعد دليلاً على القضاء على البكتيريا التي تتراكم عليها نتيجة لمس العديد من الأشياء المتسخة طوال اليوم مثل مكتب العمل أو المفاتيح أو المدرسة، ويضمن هذا تناول الطعام بشكل صحي طالما تستمر في الوضوء.
  15. بفعل غسل اليدين، يمكن أن تتخلص من العرق وظهور الفطريات.
  16. يشمل تنظيف الأذن في الحلم أماكن خفية، ويساعد على التخلص من الجراثيم التي قد تتراكم فيها وتسبب الروائح الكريهة وتكون الفطريات.
  17. تعمل على تحفيز الدورة الدموية في الأطراف السفلية والعلوية.
  18. إن الوضوء له تأثير كبير على النفس، فعند شعورك بالتوتر والقلق، يمكنك الوضوء لتحقيق الراحة النفسية والاطمئنان.
  19. الدين يقوم على أساس الطهارة، ولقراءة القرآن وأداء الصلاة والذهاب للمسجد يحتاج المسلم إلى الوضوء، لذلك أنا دائمًا على وضوء لكي أكون مستعدًا في أي وقت لأداء أي من العبادات.

أحاديث تدل علي فضل الوضوء الدائم

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم

  • (إذا توضأ المؤمن، فتمضمض خرجت الخطايا من فيه، وإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه، وإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه، حتى تخرج من تحت أشفار عينيه، وإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه، حتى تخرج من تحت أظفار يديه، وإذا مسح رأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه، وإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من تحت أظفار رجليه، ثم يذهب المؤمن إلى المسجد وصلاته له نافلة)
  • ((تبلُغُ الحِلية من المؤمن حيث يبلُغُ الوضوءُ))؛ (مسلم – حديث: 250).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى