الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الاستيقاظ من النوم

دعاء الاستيقاظ من النوم | موسوعة الشرق الأوسط

دعاء الاستيقاظ من النوم يساعد على الشعور بالهدوء النفسي والاستقرار، ويحدث أحيانًا أن يستيقظ الإنسان ليلاً ولا يستطيع العودة إلى النوم، ويرجع ذلك في بعض الأحيان إلى عدم شعور الإنسان بالرضى ووجود بعض الاضطرابات النفسية، وفي حالات أخرى يستيقظ المسلم من نومه في صباح يوم جديد ومشرق يملأه النشاط والحيوية.

يستعين المسلم بمولاه ليساعده على تحمّل المصاعب في الحياة، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن أن تساعد الإنسان على بدء يومه بشكل صحيح، وهي تُعد من الأذكار الأساسية التي يجب على كل مسلم الردد عليها قبل بدء يومه، ويقدم هذا المقال مجموعة من هذه الأذكار الأساسية، فتابعونا.

دعاء الاستيقاظ من النوم

نذكر لكم في الأسطر التالية الأدعية التي إذا تم ترديدها فور الاستيقاظ تتجدد نشاطكم وتجعلكم أكثر قدرة على تحمل مصاعب الحياة ومشقتها، ومن بينها ما يلي:

الدعاء الأول

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن الرسول -عليه أفضل الصلاة والسلام- قال: `ما من رجل يستيقظ من نومه فيقول: الحمد لله الذي خلق النوم واليقظة، الحمد لله الذي أحياني سالما، أشهد أن الله يحيي الأحياء ويميت الأموات وهو على كل شيء قدير، إلا قال الله تعالى: صدق عبدي` .

الدعاء الثاني

عن عائشة رضي الله عنها، قال النبي صلى الله عليه وسلم “كبر عشرًا وحمد عشرًا وسبحان الله وبحمده عشرًا وسبحان القدوس عشرًا واستغفر عشرًا وهلل عشرًا، ثم قال: اللهم، إني أعوذ بك من ضيق الدنيا وضيق يوم القيامة عشرًا”، ثم يؤتى بالصلاة.

الدعاء الثالث

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما يستيقظ من النوم في الليل: لا إله إلا أنت، سبحانك اللهم، استغفرك لذنبي، أسألك رحمتك، اللهم زدني علما ولا تزغ قلبي بعدما هديتني، وهب لي من عندك رحمة، إنك أنت الواهب.

الدعاء الرابع

قال أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -عليه أفضل الصلاة والسلام-: “إذا استيقظ أحدكم من النوم، فليقل: الحمد لله الذي أعاد روحي، وعافاني في جسدي، وأذن لي بذكره.

الدعاء الرابع

قال النبي صلى الله عليه وسلم “من استيقظ ليلاً وتعرّض للكرب، ثم قال: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، وهذه العبارة هي عبارة عن تذكير بوجود الله العظيم الذي ليس له مثيل في القوة والقدرة”، ثم دعا: “اللهم اغفر لي، غُفِرَ له”، فسيُغفر له

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً

هناك بعض الأدعية التي يجب على المسلم أن يتلوها عندما يستيقظ على الفور من النوم، وخاصةً إذا استيقظ في منتصف الليل، ومن بين هذه الأدعية:

الدعاء الأول

هذا الدعاء هو واحد من الأدعية الأكثر شيوعا التي أكد النبي عليه الصلاة والسلام أهميتها في التخلص من الأرق عند الاستيقاظ ليلا. وقد جاء هذا الدعاء من عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “إذا استيقظ أحدكم من الليل، فليقل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو قادر على كل شيء، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم ليقل: اللهم اغفر لي، أو يدعو بما يشاء، فإن توضأ وصلى، فإن صلاته مقبولة.

الدعاء الثاني

ورد في صحيح البخاري عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال: باسمك اللهم أحيا وأموت، وإذا استيقظ قال: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور.
عرضنا لكم في هذا المقال مجموعة من أجمل الأدعية التي يمكنكم ترديدها عند الاستيقاظ من النوم، والتي تساعدكم الله على العثور على العون وإيجاد مخرج من كل ضيق.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى