الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم عدد ركعات القيام في رمضان

Cmm5eFFUMAAHFAO | موسوعة الشرق الأوسط

يَسعى المسلمون دائمًا للقيام بالأعمال الصالحة التي تُقرِّبهم من الله تعالى، ويَرغبون في ذلك خاصةً في شهر رمضان، الذي يُعتبر شهرًا مُبارَكًا يزداد فيه الأجر بالحسنات ويُمحى فيه السيئات. ومن بين هذه الأعمال قيام الليل، وفي هذا المقال نتعرف على عدد ركعات قيام الليل في رمضان، الذي يتساءل عنه الكثيرون. كما نتعرف على المزيد حول صلاة القيام في شهر رمضان، فتابعونا على موسوعة.

جدول المحتويات

صلاة القيام في شهر رمضان

وهي الصلاة التي تصلى بعد صلاة العشاء مباشرةً:

  • وتعرفُ بصلاةِ التراويحِ وهي مشتقةٌ في اللغةِ من الترويحِ عن النفسِ، في ترويح عن النفسِ وإعادةً للنشاطِ، وطردًا للخمولِ.
  • يعتبر الاستراحة بين الركعات من أجل الترويح، حيث يمكن للمصلين الاسترخاء والتفكير في شؤون دينهم ودنياهم. الصلاة يمكن أن تكون فردية أو جماعية.
  • ولكن الصلاة المشهورة بين المسلمين تؤدى جماعة، كما فعل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عندما جمع الناس للصلاة جماعة، كما جاء في الأحاديث.
  • يمكن أداء صلاة التراويح بعد صلاة العشاء وحتى قبل صلاة الفجر، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

صلاة القيام كم ركعة

لم يحدد عدد ركعات القيام في رمضان إلا بما ثبت من فعل النبي صلى الله عليه وسلم:

  • إذا صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الليل التطوعية، فإنه كان يصلي 11 ركعة ويسلم بعد كل ركعتين، ويأخذ راحة بعد الأربع الأولى، ثم يكمل بالأربع الأخيرة مع ثلاث ركعات الشفع والوتر.
  • يجوز زيادة عدد ركعات صلاة الوتر عن الثلاث التي يصليها الناس بشكل عام، وهذا مثلما يحدث في المسجد الحرام، حيث يصلي المصلون 21 ركعة، ويروى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يزيد أحيانًا في ركعات صلاة الوتر، وزاد البعض على ذلك.

صلاة التهجد

التهجد هي صلاة تُؤدى غالبًا بعد منتصف الليل، حيث يستحب للمصلي أن ينام نومة خفيفة ثم يقوم بصلاة التهجد، ويُصلِّي ما يشاء من الركعات على أن تكون ركعتين ركعتين، ويُوتِر في آخرها إن لم يكن قد أوتر مع الإمام في التراويح، والأفضل فيها أن تكون كصلاة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهي ثلاث عشرة أو أربع عشرة ركعة.

تحدثنا اليوم عن صلاة القيام في شهر رمضان، وعدد ركعات القيام المأمورة في شهر رمضان، وسبب تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم، والفرق بينها وبين صلاة التهجد. نسأل الله أن يتقبل منا الصلاة والصيام، والركوع والسجود، وصالح الأعمال، وأن يزيدنا في الحسنات، وأن يغفر لنا السيئات. تابعونا على موسوعة، لتصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى