الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان

Badshahi Mosque | موسوعة الشرق الأوسط

تتعدد الأحاديث حول ليلة القدر وعلاماتها، وهي إحدى الليالي العظيمة في الإسلام وأعظمها ثوابًا، وقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: `إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ`، ويتساءل كثيرون عن موعدها في شهر رمضان الكريم، وسنتحدث في هذا المقال عن الأحاديث المتعلقة بها وعلاماتها، ونسأل الله تعالى أن يمن علينا بالوصول إليها.

جدول المحتويات

متى اتحرى ليلة القدر

من بين الأحاديث التي نقلت عن النبي صلى الله عليه وسلم حول ليلة القدر: “ابحثوا عن ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان” ، وهذا حديث صحيح عن السيدة عائشة رضي الله عنها ، ورواه البخاري. هناك العديد من الأحاديث التي تحدد ليلة القدر ، حيث يعتقد بعض العلماء أنها تقع في الليلة السابعة والعشرين ، ويعتقد آخرون أنها في الليلة الخامسة والعشرين ، وهناك أيضا من يقول أنها تتحرك في الليالي الفردية. ومع ذلك ، فإن الرأي الذي يتفق عليه معظم العلماء والذي يشعر الإنسان بالاطمئنان هو البحث عنها في جميع العشر الأواخر ، خاصة في ظل تعدد طرق تحديد الرؤية في هذا العصر. قد يكون الليلة في شهر رمضان في بعض البلدان تقويمية وفي بلدان أخرى هجرية. لذا ، الأفضل هو البحث عنها في جميع الليالي لضمان الثواب بإذن الله تعالى.

هل تكون ليلة القدر في الايام الزوجية

وفقًا لما ذكرناه سابقًا، فقد تكون ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان دون تمييز بين الليالي الفردية والزوجية.

علامات ليلة القدر

ذكر العلامة ابن عثيمين بعض العلامات التي تعرف بها ليلة القدر، ومنها:

علامات مقارنة

أي علامات مصاحبة لليلة القدر، ومنها:

  • قوة الإضاءة في تلك الليلة.
  • طمأنينة القلب.
  • انشراح الصدر.
  • سكون الرياح فيها.

علامات لاحقة

أي بعد انقضاء تلك الليلة، وذكر منها: يُذكر أن الشمس تشرق في صبيحتها بدون أشعة، ويمكن الاستدلال على ذلك من حديث أبي بن كعب الذي يقول فيه: أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشمس تشرق في ذلك اليوم بدون أشعة.

 

تحدثنا اليوم عن علامات ليلة القدر وآرائها، ويبدو أن الرأي الراجح هو أنها قد تحدث في أي ليلة من العشر الأواخر من شهر رمضان، سواء في الليالي الزوجية أو الوترية، والله أعلم. نسأل الله تعالى أن يبلغنا ليلة القدر وأن يوفقنا لأداء الطاعات فيها بالشكل الذي يرضيه عنا، وأن يتقبلها منا. آمين. تابعونا على موسوعتنا للاطلاع على كل جديد، ودمتم في حفظ الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى