الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء آخر ليلة فى رمضان

عاء آخر ليلة فى رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

الدعاء في الليلة الأخيرة من شهر رمضان يعتبر من علامات العبد الصالح المطيع لربه ورسوله، ويتمثل في الإلتماس المباشر للعبد لربه بالدعاء بما يريد تحقيقه، وذلك استنادا إلى قول الله سبحانه وتعالى: “ادعوني أستجب لكم.” ومن يستكبر عن الدعاء لله سبحانه وتعالى فإنه سيدخل النار، لذا يحرص المؤمن على الدعاء بإلحاح وصدق في جميع الأوقات خلال شهر رمضان، وذلك لإظهار صدق إيمانه وحبه لربه. في هذا المقال سوف نشرح المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع .

جدول المحتويات

دعاء آخر ليلة فى رمضان

يحب الله عبده اللحوح الذي يدعوه بشدة ويعتمد عليه في حل مشاكله، ويعود الدعاء إلى اللجوء إلى الله تعالى والاعتراف بأنه القادر على تحقيق ما يريده الإنسان. قد يؤخر الله تحقيق الدعاء لأنه يحب العبد، ويحب سماع صوته يتضرع إليه. وفي شهر رمضان، يعتبر دعاء الصائم مستجاباً، وهناك ثلاثة أنواع من الأشخاص التي تستجاب دعواتهم: الإمام العادل، والصائم حين يفطر، والمظلوم الذي يتضرر من ظلم الآخرين. لذلك، لا تقلق، يمكن تحقيق أحلامك في رمضان من خلال الدعاء إلى الله تعالى.

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في آخر رمضان

يتضمن هذا الدعاء الرغبة في عدم جعل هذا الصيام الأخير للصائم، والتمني بأن يكون محرومًا برحمة الله

دعاء النبي في قيام الليل:تعتبر هذه الكلمات من الأذكار التي يدعو بها المسلمون، حيث يُحمد الله ويُعرف بأنه خالق السماوات والأرض وكل ما فيهما، ويُذكر بحقيقة الجنة والنار والساعة، ويُطلب من الله المغفرة والعفو عما قدم وما أخر، وما أعلن وما أسر، وما هو أعلم به، ويؤكد على التوكل على الله والاعتماد عليه في جميع الأمور.

كان النبي يكثر من قول:في العشر الأواخر من شهر رمضان، يتم الدعاء بقول: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاغفر لي“.

أدعية آخر ليلة في رمضان

  • نسأل الله أن يقبل أعمالنا ويرفع صيامنا ويستجيب دعائنا، ويغفر لنا ذنوبنا، ويجعل قلوبنا ساجدة له بخشوع يا رب العالمين.
  • يا الله، اجعل صيامي في هذا الشهر مقبولًا ومشكورًا، واجعله على ما ترضاه ويُرضيه الرسول، بحق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وآله الصالحين، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم في آخر ليلة من شهرك الكريم، لا تترك لنا ذنبًا إلا وتغفره، ولا همًا إلا وتفرجه، ولا مريضًا إلا وتشفيه، ولا حاجةً من حوائج الدنيا إلا وتيسرها لنا يا رب العالمين.
  • في آخر ليلة من رمضان، يا رب العالمين، اكتب لنا من عتقائك من النار.
  • اللهم لا تدع رمضان ينتهي، إلا وقد أرحمتنا وغفرت لنا وجعلتنا من المعتقين من النيران.
  • يا الله، اجعل سعيي في هذا الشهر مقبولًا، وذنبي فيه مغفورًا، وعملي فيه مقبولًا، وعيبي فيه مستورًا، يا سميع يا قريب يا مُجِيب الدعوات.
  • يا الله في هذه الليلة اكتب لنا جميع الخير الذي نرجوه، سواءً كان عاجلاً أو آجلاً، سواءً كان معلومًا لدينا أم لم يكن، فأنت أعلم بهذا كله، يا أعز وأكرم الذين، فاحفظنا واحمينا من كل شر معلومًا أو غير معلوم، وأنت أعلم بهذا كله، يا أعز وأكرم الذين، ونسألك يا الله الجنة، ونعوذ بك من النار وما يقرّبنا إليها من قولٍ أو فعلٍ، ونسألك ما سأله عبادك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من ما استعاذ منه عبادك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، فأنت العفو الكريم الذي يحب العفو، فاعفُ عنا يا رب العالمين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى