الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

انا دخل علي رمضان ولم اقضي كيف الاطعام

انا دخل علي رمضان ولم اقضي كيف الاطعام | موسوعة الشرق الأوسط

دخلتُ شهر رمضان ولم أقضِ كيف الإفطار. يُعتبر شهر رمضان الكريم مميزًا بفضله الكبير الذي ينعم به الله عز وجل على عباده الصالحين في هذا الشهر، ولذلك فإنهم يستحقون هذا الأجر العظيم. ينتظر المسلمون من جميع أنحاء العالم هذا الشهر بشوق كبير، ويستعدون له مُسبقًا بالقيام بجميع العبادات والطاعات التي يستطيعون الاجتهاد فيها طوال الشهر، ومن بين هذه العبادات الصيام والصلاة في أوقاتها وقيام الليل بأنواعه المختلفة خلال الشهر الكريم. ولتلك الأشخاص الذين لا يستطيعون الصيام، يُسمح لهم ببعض الرخص والاستثناءات، ومنهم من يجب عليه القضاء ومنهم من يجب عليه الكفارة. وإذا لم يتم القضاء قبل دخول رمضان التالي، فسنعرض في هذه المقالة ما يحدث.

انا دخل علي رمضان ولم اقضي كيف الاطعام

الأعذار الشرعية التي تبيح الفطر

تنقسم الأعذار الشرعية التي تسمح بالإفطار إلى قسمين: أعذار يجب على الشخص الذي أُبيح له الإفطار تعويض الصيام، وأعذار يجب عليه دفع كفارة.

من وجب عليه القضاء

المسافر

إذا واجه المسافر صعوبة في رحلته أو لم يواجه صعوبة، بغض النظر عن وسيلة السفر التي اختارها، فعليه قضاء الصيام الذي فات بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

ففي القرآن الكريم يقول الله تعالى في الآية 185 من سورة البقرة: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شاهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخرى، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون.

المريض بمرض يُرجى البرء منه

في حالة مواجهة المريض لصعوبة في الصيام خلال شهر رمضان، أو إذا كان الإفطار مفيداً للشفاء من المرض، فعليه بتأدية القضاء بعد انقضاء الشهر الكريم.

وذلك لقوله سبحانه وتعالى:فمن كان منكم مريضًا أو على سفر ولم يستطع أداء الحج في الموعد المحدد، فعليه أن يكمل عدة الحج في وقت لاحق، ويسعى لإرضاء الله، ويشكره على هذه النعمة.

المرأة الحامل، أوالمرأة المرضع

في حال تعرضت المرأة الحامل أو المرضعة أو طفليها للضرر، فإن الله جعل الفطر واجبًا عليهم في هذه الحالة، ويجب عليها قضاء الأيام المفروضة بعد شهر رمضان المبارك.

المرأة الحائض، أو المرأة النفساء

إذا حدثت الحيض أو النفاس للمرأة في نهار شهر رمضان الكريم، فإنها يحرم عليها الصيام في هذه الأيام من شهر رمضان المبارك، ويجب عليها قضاء الأيام التي أفطرتها.

من وجب عليه الكفارة

المريض بمرض لا يُرجى البرء منه

يشكل صوم الشخص المصاب بمرض السكري عبئًا عليه، ولا يمكن توقع أن يتمكن من الصيام، لأنه مرض مزمن مثل السرطان، ولذلك أوجب الله عليه الكفارة، وهي إطعام مسكين عن كل يوم أفطر في شهر رمضان.

كبير السن الذي يشق عليه الصيام

يجب على كبار السن من الرجال والنساء الذين يجدون صيام رمضان صعباً دفع الكفارة عن الأيام التي أفطروا فيها خلال شهر رمضان.

حكم من لم يؤدي ما عليه من أيام القضاء

رأي الجمهور من العلماء في ذلك الأمر:

يجب عليه أولاً التوبة عن الذنب الذي ارتكبه بعدم قضاء الأيام التي أفطر فيها خلال شهر رمضان، حتى يأتي شهر رمضان التالي.

يقضي المرء تلك الأيام المفروض صيامه في رمضان السابق بعد انقضاء رمضان الحالي.

يتعين عليه دفع كفارة عن تلك الأيام التي أفطر فيها خلال رمضان السابق، وذلك بجانب قضاء الصيام، ويتم ذلك عن طريق إطعام مسكين عن كل يوم أفطر فيه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى