الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معنى خير الخطائين التوابون

C4kPWwpWAAIFfZw | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر التائبون أفضل الخطأة، حيث شرع الله تعالى الاستغفار والتوبة، وأعطى المتوب ثوابًا عظيمًا وفضلًا كبيرًا، فإن الله تعالى يفرح بتوبة عبده، والتوبة تجعل ما قبلها يصبح جائزًا وتمحو الذنوب التي قبلها، ولذلك، فعلى كل مسلم ومسلمة أن يسارعوا إلى التوبة دون تأخير، قبل حلول الموت، ولا يجب على أحد أن يفكر أن ذنوبه لن تغفر، فإن الله تعالى يغفر جميع الذنوب إلا الشرك، وإذا تاب المشرك تاب الله عليه، لذلك تابعونا في المقال التالي لتتعرفوا أكثر على التوبة وعلى حديث خير الخطأة التائبون.

جدول المحتويات

كلنا خطائون وخيرنا التوابون

لا يخفى على أحد أن الإنسان يرتكب الذنوب والمعاصي، فنحن لسنا ملائكةً ولكننا لسنا شياطينًا، ولذلك فإن التوبة هي الممحاة التي تجعل الذنب كأنه لم يكن.

ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده، لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا: كل إنسان خاطئ، وأفضل الخاطئين هم العائدون إلى التوبة”، ومع ذلك يجب على الإنسان أن يتجنب قدر الإمكان الذنوب والمعاصي. فلا يجب أن يقول: أذنب وأتوب، فلا يعلم إذا سيتوب؟ أو أن الموت قد يأتي قبل التوبة؟

فقد قال إخوة يوسف: قالوا: `اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً يخل لكم وجه أبيكم وتكونوا من بعده قوماً صالحين`. ومع ذلك، لم يتوبوا إلا بعد مضي فترة طويلة كما هو معروف.

على الرغم من ذلك، فإن أصحاب الذنوب الكثيرة لا يجب أن ييأسوا، ولكن عليهم أن يتوبوا على الفور، حيث يفرح الله بتوبتهم، وهو الذي قال: “يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم، لا تقنطوا من رحمة الله، فإن الله يغفر الذنوب جميعًا، إنه هو الغفور الرحيم.

يوضح الحديث الذي نناقشه اليوم أن جميع أبناء آدم معرضون للخطأ بلا استثناء، فبعضهم يقعون فيه باستمرار، وبعضهم يقعون فيه في فترات مختلفة، باستثناء الأنبياء.

يشير النبي صلى الله عليه وسلم بأن خير أبناء آدم هم المذنبون الذين يتوبون ويعملون بما أمر به الله، وذلك كما صرح ابن عباس رضي الله عنهما: `وتبع السيئة الحسنة تمحها`   

خير الخطائين التوابون english

Anas ibn Malik reported: The prophet, peace and blessing upon him, said, ”All the children of Adam are sinners, and the best sinners are those who repent.”.

كان ذلك حديثنا اليوم عن التوبة التي تميز التائب عن غيره، والتي ترفع المرء إلى مصاف الصديقين والشهداء والصالحين. تابعونا على موقعنا ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله  

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى