الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو الحج الاصغر

ما هو الحج الاصغر | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو الحج الأصغر؟ لقد سمعت هذا المصطلح في دروس العلم أو على التلفزيون، مما يثير فضولك حول معناه والفرق بينه وبين الحج الكبير. سوف تجد إجابات لكل هذه الأسئلة في هذا المقال، فتابعوا معنا.

ما هو الحج الأصغر

قال الله تعالى في كتابه العزيز: ” ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ” (آل عمران). ومن المعروف أن الحج هو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وعلى الرغم من أنه يرتبط بالقدرة، فإن هذا لا يقلل من أهميته وضرورته وجوبه على كل مسلم قادر.

يتم استخدام مصطلح الحج الأصغر للإشارة إلى العمرة واتفق أهل العلم على ذلك، والدليل على ذلك هو قوله تعالى في سورة الحج “وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق.

ربما يكون السبب وراء تسمية العمرة بهذا الاسم هو أنها تشتمل على مجموعة من المناسك التي تماثل تلك التي يتضمنها الحج، ولكنها بشكل أصغر، وتتضمن الطواف والسعي بين الصفا والمروة، لكنها لا تتضمن وقوف عرفة كما يحدث في الحج الكبير.

واختلف الفقهاء في تقدير حكم العمرة، حيث يوجد بينهم من يعتبرها واجبة على كل مسلم ومسلمة مرة واحدة في العمر، استنادا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن حكم العمرة، فقال: `لا، وأن تعتمروا هو أفضل`. ولا شك في أن العمرة تعد سنة مؤكدة عند النبي عليه الصلاة والسلام.

ربما يكون السبب في تشريع هذا الشعير الديني هو لجمع المسلمين من كل حدب وصوب لتعارفهم والتآلف بينهم، والتجمع حول عبادة الله تعالى وتقديس بيته الحرام.

وذكر لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل العمرة بأنها تكفر الذنوب بينها وبين العمرة الأخرى، وأن الحج المبرور لا يحصل له جزاء إلا الجنة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في رواية عن جابر بن عبد الله “دعا الله الحجاج والعمار فأجاباه وسألوه فأعطاهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى