الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

موضوع عن حقوق الجار

unnamed | موسوعة الشرق الأوسط

مقدمة موضوع عن حقوق الجار

الجار هو كل من يسكن بجوارك في أي مكان من أماكن حياتك، فقد يكون جارك في المنزل، وهو الأكثر شيوعًا لأنك تراه طوال الوقت، وقد يكون جارك في العمل، أو في الصف، أو في أي مكان آخر.

لكل من يجاورك في هذه الحياة حقوق كبرى أقرها الإسلام وأولى بها اهتمامًا، نظرًا للتأثير الكبير الذي تحمله هذه القضية على المجتمع.

من هو الجار في الإسلام

يذكر ابن حجر -رحمه الله- في كتاب الجار، أن الجار يشمل جميع البشر، سواء كانوا مسلمين أو كفارًا، عابدين أو فساقًا، أعداءً أو أصدقاءً، أجانبًا أو أقاربًا، حتى لو كانوا فائدة أو ضرراً. ويوجد للجار مراتب ومنازل مختلفة، فأعلى منزلة للجار هي تلك التي تجتمع فيها صفات الإسلام والعبادة والصدق والغربة والنفع والقربة، وأدنى منزلة للجار هي تلك التي تجتمع فيها صفات الكفر والفسق والعداوة والأذى والبعد. ويتم إعطاء كل منزلة من منازل الجار حقها بحسب حالتها، والجار القريب هو الأحق والأعلى في المنزلة، وهو الأحق بالمعاملة الإحسانية.

وعلى ذلك تكون منازل الجار كما يلي:

  • الجار المسلم القريب: يحق للجار ثلاثة حقوق في الإسلام: حق الإسلام وحق القرابة وحق الجوار.
  • الجار المسلم البعيد أو الجار الكافر القريب: فإن حقوق الجار هي حق الإسلام وحق الجوار، وحق الجوار يشمل أيضًا حقوق القرابة، حتى إذا كان الجار غير مسلم.
  • الجار الكافر البعيد: ويحق للأخير حق واحد فقط، وهو حق الجيران.

تعريف حقوق الجار

سبق وذكرنا أن هناك أنواعًا ومراتب مختلفة للجيران وعرضنا حقوق كل مرتبة، ولكن ما هي هذه الحقوق بالتفصيل؟ هذا ما سنقدمه فيما يلي:

  • حق الجوار: أدنى حق للشخص هو عدم تعرضه للأذى، مع احتمالية تسبب الأذى، وأعلى مستوى لهذا الحق هو احترامه وحسن معاملته.
  • حق القرابة: وهو حق الوصل وعدم المقاطعة والهجر.
  • حق الإسلام: حق المسلم على أخيه المسلم هو ستة أشياء)، كما ذكرها أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: “إذا لقيه سلم عليه، وإذا دعاه أجابه، وإذا نصحه فنصحه، وإذا عطس فقال له يرحمك الله، وإذا مرض عاده، وإذا مات صحبه” (حديث صحيح))

حقوق الجار في الإسلام

توجد العديد من الشواهد في مصادر الشريعة الإسلامية الصحيحة، حيث تم ذكر الجار في القرآن الكريم، وأوصى به رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في العديد من الأحاديث، ومن بين تلك الأدلة الشرعية كل ما يلي:

حق الجار في القرآن

أولى الله تعالى اهتمامًا كبيرًا بحقوق الجار، وذكر ذلك في العديد من الآيات الموجودة في القرآن الكريم، بما في ذلك ما يلي:

  • لقد نبه القرآن تنبيهًا مباشرًا على حقوق الجار، قال تعالى: يوصي الله بالعبادة والتقرب إليه وعدم الشرك به شيئًا، وبإحسان المعاملة مع الوالدين وذوي القربى والأيتام والمساكين وجيران القربى والجيران المجاورين والصاحب في الجنب وابن السبيل، وأن لا يتكبر المسلم ولا يفخر بنفسه لأن الله لا يحب المتكبرين.
  • إن الإحسان إلى الجار هو أمر أمر به الله تعالى، وحث عليه مرتين، فذكر الجار الذي بينك وبينه قرابة، وذكر الجار الذي يسكن بجانبك.

حديث عن حق الجار

رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي وصفه الله في القرآن الكريم بأنه “رحمة للعالمين”، كان يوصي بالجار في العديد من الأحاديث الشريفة، حتى قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: “جبريل كان يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه.” ومن بين أقوال النبي صلى الله عليه وسلم للجار كان:

  • تم ذكر حقوق الجار في السنة النبوية في العديد من الأحاديث، منها قول النبي صلى الله عليه وسلم: `من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره`.
  • وقوله صلى الله عليه وسلم: قال النبي صلى الله عليه وسلم `لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه`، وأيضًا قال لأبي ذر رضي الله عنه: `يا أبا ذر، إذا طبخت مرقةً، فأكثر ماءها، وتعاهد جيرانك`.
  • وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور: ما زال جبريل يوصيني بالجار” تعني أن جبريل عليه السلام كان يوصي النبي صلى الله عليه وسلم بأهمية احترام حقوق الجيران.

أهمية مراعاة حقوق الجار

سنحاول في النقاط التالية شرح الحكمة والأهمية التي تقف وراء تحث الإسلام على مراعاة حقوق الجيران.

  • تتمثل أهمية كبيرة في الاهتمام بحقوق الجار من الناحيتين الدينية والمجتمعية، حيث ذكر أن الله تعالى يقبل شهادة جيران العبد بالخير يوم القيامة.
  • من بين مكارم الأخلاق التي ترفع منزلة الإنسان في الدنيا والآخرة، وتزيده درجات على درجات، هي مراعاة الآخرين، بخاصة الجيران. وما أعظم ثواب ذلك.
  • من الناحية المجتمعية، يعتبر الإحسان إلى الجار واحترام حقوقه مصدرًا لنشر الخير والمودة والالفة بين أفراد المجتمع.
  • إنها وسيلة لتعمير المجتمع والعمل على استقراره وسكينته، وطريقة لنشر الود والتعاطف والتراحم، مما يرفع هذه الأمة إلى مكانتها الطبيعية كأفضل الأمم.

قصة عن الجار

عند الحديث عن قصص الإحسان إلى الجار، ستجد الكثير من القصص المتعلقة برسول الله- صلى الله عليه وسلم- والصحابة والتابعين والأئمة والعلماء، فمن بين تلك القصص:

قصة الإمام أبي حنيفة وجاره

  • كان هناك جار للإمام أبي حنيفة يسكر في كل ليلة، ويرفع صوته بالغناء والرقص، ويزعج أبا حنيفة وينشد قائلا:
  • ضاعوا مني، مثل أي شاب ضائع، في يومٍ كئيب وسداد الفجوة
  • في يوم من الأيام، لم يسمع أبو حنيفة صوت جاره، فسأل عنه، وقالوا إنه اعتقل من قبل الشرطة وأُوقف، فصلى أبو حنيفة الفجر ودخل على الأمير ووسط لجاره حتى أمر الأمير بإطلاق سراحه.
  • وهما في الطريق قال أبو حنيفة للجار: قال الرجل للفتى: هل أضعناك؟ فأجاب الفتى: لا، بل حفظت ورعيت، وجزاك الله خيرًا عن حرمة الجوار ورعاية الحق، وتاب من يومه ولم يعد لما كان فيه.

قصة الجوار الذي يباع

  • كان محمد بن الجهم جارا لسعيد بن العاص، وعندما أراد محمد بيع منزله بسبب ضيق مالي ألم به، حضر المشترون وقال لهم: بكم تشترون جيران سعيد بن العاص؟ فقالوا: الجيران لا يباعون، نحن جئنا لشراء المنزل!
  • فقال: وكيف لا يباع جوار من إذا سألته أعطاك، وإن سكت عنه بادرك بالسؤال، وإن اسأت إليه حسن إليك، وغن هجته عطفا عليك؟ فبلغ ذلك الكلام سعيد بن العاص، فبعث إليه بمائة ألف درهم، وقال له: أمسك عليك دارك.

كيفية مراعاة حقوق الجار

لتوفير الحقوق الخاصة لجارك، يجب أن تحاول اتباع الإرشادات التالية:

  • تتضمن مراعاة حقوق الجار عدم إيذائه أو الإساءة إليه، مثل عدم إلحاق الأذى بالقول أو الفعل، أو الحسد، أو الكذب، أو البحث عن عوراته وأخطائه.
  • يمكن أيضًا إظهار الحب والتقدير للآخرين عن طريق تقديم الهدايا لهم باستمرار، حتى لو كانوا أغنياء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم `تهادوا تحابوا`، ويمكن أيضًا تمني الخير للآخرين، وتقديم المساعدة عند الحاجة، ومواساتهم عند الحزن، وتهنئتهم عند الفرح.

آثار الإحسان إلى الجارعلى المجتمع

إن الإحسان إلى الجيران وحفظ حقوقهم له آثار إيجابية كثيرة على الفرد والمجتمع بشكل عام، ومن بين تلك الآثار كل ما يلي:

  • المجتمع يتكون من عدة أسر متجاورة، وإذا قام الجيران بأداء حقوق بعضهم البعض، فإن ذلك ينعكس على صلاحية المجتمع، ويصبح مثالًا للتعاون والتضامن الاجتماعي
  • إن التربية في المجتمعات التي يؤدّي أفرادها حقوق جيرانهم هي تربية مجتمعية، فعدم حضور الأهل لا يعني عدم وجود مربي ورقيب على الأبناء يوجههم وينصحهم، فالجيران يقومون بهذه المهمة لأنهم يحرصون على أبناء جيرانهم، ويتقبل الأبناء هذا التوجيه لأنهم يعرفون حق الجار وتربوا على احترامه وتقبّل نصحه
  • يشمل اسم الجار جميع أنواع المجتمع، حيث إذا كانت العلاقات الجيدة والمحبة تنتشر بين الجيران، فإن المجتمع بأكمله سيكون سعيدًا ومتحابًا وسيسوده الوئام والمحبة
  • إحسان الجيران إلى بعضهم وأدائهم لحقوق الجوار يشكل مجتمعات قوية متلاحمة في مواجهة الخطر، مهما كان نوعه

خاتمة عن حقوق الجار

تأتي مراعاة حقوق الجار بأهمية كبيرة في تحقيق سعادة المجتمع، وضمان ترابط أفراده، ونشر المحبة بينهم، وهي وسيلة للوصول إلى رضا الله تعالى والسعادة في الدنيا والآخرة، فلنكن جيرانًا حسنين يسكننا الله في دار القرار.

أسئلة شائعة

من له حق الجوار فقط؟

هو الجار غير المسلم البعيد.

من هو الجار الذي له ثلاث حقوق؟

الجار القريب المسلم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى