ألعابألغاز و بازل

حكمة من أمثال شعبية مضحكة

حكمة من أمثال شعبية مضحكة | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا الموضوع من موسوعة، سنتحدث اليوم عن حكمة من أمثال شعبية مضحكة. فقد كان العديد من الحكم يتم تلقينهم من خلال الأمثال البسيطة، ولكنها تعبر عن موضوع مهم أو واقعة حدثت، وبالطبع فإن الأمثال المضحكة لم تأتِ من فراغ، بل جاءت من تجربة الواقع أو الحدث، ولكن بصورة فطنة وساخرة.

سنتحدث اليوم عن بعض الأمثال الشعبية المضحكة التي انتشرت في الماضي، وسنتعرف على الحكمة وراء قولها، خلال السطور التالية، فتابعونا.

الأمثال الشعبية

تشكل الأمثال والحكم المنتشرة جزءًا من الثقافة السائدة في فترة معينة، وتعكس المعتقدات والعادات والثقافة للناس، إذ تأتي من الجوانب المختلفة لحياتهم في العصور القديمة.

لقد أولى العديد من الباحثين والعلماء اهتمامًا كبيرًا لدراسة تلك الثقافة الشعبية ونشأتها، ويوجد العديد من الأمثال المشهورة في جميع الدول العربية.

أمثال شعبية مضحكة والحكمة منها

توجد بعض الأمثال الشعبية التي تأتي من خلال حكاية مضحكة أو نكتة، ويقتبس الناس هذه الأمثال دون معرفة مصدرها، ونجد أن الأغاني الشعبية والكتب المتخصصة في التراث الأدبي اُستمدت وأُخذت من هذه الأمثال، حيث يُعتبرون خلاصة لتجارب وأنشطة كان يقوم بها الأفراد.

ومن بينها:-

ابنك على ما تربيه وجوزك على ما تعوديه

والسبب وراء ذلك هو أن الزواج في بدايته يتطلب من الزوجة تعويد زوجها على العديد من العادات الجديدة وجعله يحترمها، فهو مثل الطفل الذي يحتاج إلى اتباع تعليمات محددة من قبل المرأة حتى يتعلم.

الجوز رحمة و لو كان فحمة

الهدف من هذا هو أن الزواج مهم، وأن يكون لديك شريك حياة، بغض النظر عن أي سلبيات تتعلق به، حتى إذا كان الزوج لديه العديد من العيوب.

إذا كنت أنت أمير وأنا أمير، فمن سيقود الحمير؟؟

الهدف من ذلك هو أن هناك اختلافات بين الأشخاص، فهناك شخص غني وآخر موظف وآخر سائق وهكذا، لذا يجب على كل شخص أن يعرف مكانته ويتعامل وفقا لها، دون تكبر.

الطول طول نخلة والعقل عقل سخلة

الفكرة وراء هذا الحكم أن الشخص لا يُقاس قدره بمظهره الخارجي أو حجمه، ولكن بعقله الواعي والمتفتح. يمكن لشخص طويل وعريض أن يكون عقله صغيرًا ولا يفهم شيئًا، ويكون مثل النملة في الذكاء.

عندك عيش وعندي عيش وفراغة العين ليش؟

الحكمة وراء هذا المثل هي أن كل شخص ينظر إلى ما بين يديه دون النظر إلى ما لدى الآخرين، ويهدف إلى التأكيد على أن الشخص لا يتعالى على الآخرين لأننا جميعًا متساوون.

عاشر المصلي بتصلي وعاشر المغني بتغني

معنى ذلك هو أن الشخص إذا تعامل مع شخص جيد، فإنه سيتمتع بأخلاق حميدة مثله، وإذا تعامل مع شخص متدين يصلي إلى الله، فإنه سيكون مثله في ذلك، وإذا تعامل مع شخص غني يجتهد لكسب ثروته، سيصبح مثله بعد ذلك، فلذا يجب التقرب من الأشخاص الصالحين.

النساء هن بعد الصحافة أفضل وسيلة لنقل الأخبار

تعتبر المرأة منذ القدم قادرة على معرفة أي معلومة ترغب بها، وتحتفظ بهذه المعلومات في قلبها وتنقلها للآخرين مثل شبكة الأخبار.

إذا فات القوت، ما ينفع الصوت

والغرض منها هو أن القدر، عندما يأتي، لا يمكن إيقافه أو الاستغاثة به، ولا يمكن النجاة منه أو التحدث معه.

الحيطان لها أذن

والحكمة وراء هذا المثل هو أن كل شيء يمكن التنصت عليه. وقد أُطلق هذا المثل عندما بنت ملكة بريطانيا كاثرين قصورًا ووضعت فيها أدوات للتنصت والتجسس في كل مكان، حتى في المطابخ والقاعات، لمعرفة كل ما يتحدث به الخدم والعامة، وبعد ذلك فاجأتهم بمعرفتها لكل شيء. وهذا ما جعل أنيدبلايتون، الوزير في ذلك الوقت، يطلق عليها حكمة الحيطان.

شر البالية ما يضحك

الهدف من هذا هو أنه في بعض الأحيان، بدلا من الحزن، يمكن للإنسان أن يفعل شيئا آخر، مثل الضحك، عندما يواجه كارثة أو صدمة.

ترتر وحرير على غطاء زير

الحكمة وراء ذلك أنه يوجد بعض الأشخاص الذين يتولون مناصب ووظائف عليا وهم لا يستحقون هذا المكان أو هذا التقدير.

كلمة يا ريت ما بتعمر بيت

تكمن الحكمة والفائدة في العمل الجاد والاجتهاد، وعدم الاستسلام لليأس أو التكاسل، بل يجب النهوض لإيجاد حلول للمشاكل والأزمات التي يواجهها الشخص.

بالإضافة إلى عدد من الأمثال الشعبية الضاحكة الأخرى التي تحتوي على حكمة كبيرة، مثل:

  • قد النملة ويعمل عملة.
  • هم يضحك، وهم يبكي.
  • تيتي تيتي زي ما رحتي زي ما جيتي.
  • أعزب دهر، ولا أرمل شهر.
  • علمناهم الشحاتة سبقونا على الأبواب.
  • من يحرق لسانه بالشوربة، يلعق الزبادي.
  • مو كل من صف الصواني صار حلواني.
  • حبك في قلبي يا بهية كحب الأقرع للكوفية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى