الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كتاب مناسك الحج

كتاب مناسك الحج | موسوعة الشرق الأوسط

كتاب مناسك الحج هو كتاب يوضح كيفية أداء مناسك الحج بشكل مفصل وفقًا لما جاء في القرآن وسنة النبي محمد، ولأبرز علماء المسلمين. ويتألف من مجموعة من الخطوات التي يجب على الحاج اتباعها، ولأن الكثير من الأشخاص لا يعرفونها، فإننا في هذا المقال سنقدم لكم روابط لتحميل مجموعة من كتب الحج التي تشرح هذه الخطوات بشكل مفصل. فتابعونا.

جدول المحتويات

كتاب مناسك الحج

فرض الله عز وجل فريضة الحج على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم في العام التاسع من الهجرة، وأدى الحج في العام التالي وعرفت حجته بـ `حجة الوداع`، وكانت هذه الرحلة رسالة للمسلمين بعد النبي صلى الله عليه وسلم ليكون قدوة لهم في أداء مناسك الحج، وقد كتب علماء الدين العديد من الكتب التي تشرح للمسلمين كل منسك على حدى وتسهل الأمر لهم، ومن أبرز تلك الكتب:

مناسك الحج والعمرة للشيخ ابن عثيمين pdf

قدم الشيخ ابن عثيمين كتابًا يتألف من 10 صفحات فقط، وفيه شرح وافي ومفصل لجميع مناسك الحج، ونوه بأنواع الحج والفرق بين المفرد والمتمتع وحج القرآن. وهذا الكتاب من الكتب المميزة التي يمكن أن تفيدك في الإطلاع على جميع مناسك الحج التي يجب عليك معرفتها لأداء الحج بشكل صحيح. وللحصول على نسخة من الكتاب أو تحميله يرجى النقر على هذا الرابط.

كتاب الحج والعمرة دار الإفتاء المصرية pdf

ومن أجل الحصول على شرح مفصل ووافي لمناسك الحج والعمرة، لم تغفل دار الإفتاء المصرية عن إصدار كتاب شامل يحتوي على جميع النصوص التشريعية من القرآن والسنة.

يبدأ القسم الأول بشرح مناسك الحج والعمرة بشكل ميسر، وبعد ذلك يتضمن مجموعة من المعلومات عن الحج والتي تتعلق بالراغبين في التعرف على المناسك بشكل مفصل مثل الطلاب العلماء.

بالنسبة للجزء الثاني من الكتاب، فإنه يتضمن مجموعة من الفتاوى التي وردت إلى دار الإفتاء والتي تثير الحيرة الشديدة في نفوس الحجاج والمعتمرين، والذين لا يستطيعون الإجابة عليها بشكل واضح. تم جمع هذه الأسئلة مع إجابات شاملة لمساعدة المسلمين في أداء فريضة الحج والعمرة، سواء كانت الأسئلة تتعلق بأحكام الحج بالنيابة عن شخص آخر أو بتكرار الحج، وكذلك ببعض التساؤلات المتعلقة بمناسك الحج. وللاطلاع على الكتاب، يمكنك النقر على الرابط المرفق هنا.

تحميل كتاب مناسك الحج والعمرة للألباني pdf

هذا كتاب مبسط لا يتجاوز عدد صفحاته 65 صفحة فقط، ويشرح فيه الشيخ الألباني بوضوح جميع تفاصيل وشروط الحج، وكيفية أداء المناسك بشكل كامل. كما يتطرق الألباني إلى شرح مفصل لبعض الأمور التي يمكن للمسلم القيام بها بدون أي حرج، وأمور يجوز له تجاهلها تماماً.

وفي هذا الكتاب، تم توضيح مجموعة من البدع التي يجب تجنبها في كل مناسك الحج، والتي كان البعض يلتزم بها ويصدقها على أنها حقيقية واجبة. ويمكن الاطلاع على الكتاب الخاص بالشيخ الألباني من خلال الرابط الموجود.

بالإضافة إلى الكتب التي ذكرناها سابقًا، هناك العديد من المجلدات الأخرى التي تناولت مناسك الحج بالتفصيل، ويمكن الاستفادة منها، ولكن من المهم التحقق من المذهب الذي ينتمي إليه المؤلف، حيث إن هناك العديد من الكتب الخاصة بالمذهب الشيعي، الذي يروج لزيارة مقابر أهل البيت وبعض الصحابة كفرائض وواجبات، ومن بين هذه الكتب كتاب السيد السيستاني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى