الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تعريف الحج للاطفال

تعريف الحج للاطفال | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تريد تعريفًا للحج يمكنك استخدام هذا المقال الذي وضع خصيصًا لتوضيحه للأطفال. سنقدم لك تعريفًا بسيطًا للحج لتتمكن من شرحه لهم بطريقة سهلة وسريعة. الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة، ويجب أن نعلمه للأطفال حتى يكونوا على دراية بدينهم ويتمكنوا من تفادي المغالطات التي يمكن أن يتعرضوا لها عبر التلفزيون أو الإنترنت.

جدول المحتويات

تعريف الحج للاطفال

كان أحمد يشاهد التلفزيون فوجد نفسه يرى الكعبة أمامه، فسأل والدته ما هي الكعبة يا أمي؟ فأجابته: الكعبة هي المكان الذي يتوجه إليه المسلمون لأداء فريضة الحج والعمرة. فسأل أحمد بعد ذلك عن فريضة الحج قائلاً: أنا أعرف ما هي العمرة يا أمي، لكن ما هو الحج؟

الأم: الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو واجب على كل مسلم قادر عليه، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه أن الإسلام بني على خمسة أركان: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا. ويعتبر الحج مقدارا من الجهد الجسدي والمادي، ولذلك أبطأ الله تعالى شرعية الحج على المسلمين، إذا علم أن الكثير منهم ليس بإمكانهم تحمل شروط الحج 

الحج هو فريضة محددة في موسم معين حيث يتوجه الناس لزيارة بيت الله الحرام، ويحدد هذا الموسم بالتحديد في شهر ذي الحجة، وتبدأ المناسك الحجية الفعلية من اليوم الثامن من هذا الشهر وتستمر حتى نهاية عيد الأضحى المبارك.

يتوجّه المسلمونُ في الحجِّ إلى أرضِ الحجازِ، أو بيتِ اللهِ الحرامِ، لأداءِ مجموعةٍ من الأركانِ والمناسكِ التي حثتْنا عليها الشريعةُ الإسلاميةُ، ليَعودَ الإنسانُ منها مغفورًا لهُ كافةَ ذنوبِهِ.

أركان الحج الأساسية للأطفال

تتضمن مناسك الحج أربعة أركان أساسية يجب القيام بها، وهي الإحرام وعقد النية لأداء مناسك الحج، والوقوف على جبل عرفات والدعاء لله، وأداء طواف الإفاضة بالمسجد الحرام حيث يدور المسلم حول الكعبة 7 مرات تبدأ من الحجر الأسود، وأداء السعي بين الصفا والمروة. وجميع هذه الأركان الأساسية يجب الالتزام بها لأنه لا يصح الحج دون تأديتها.

قصة الحج

ظل أحمد يفكر طويلاً، ومن ثم قال لأمه إن كانت الكعبة هي بيت الله، فهل ربنا هو من بناها؟، فأجابته الأم: `لا يا أحمد العياذ بالله من ذلك، فالله عز وجل نور على نور فوق السماوات العلى تقدس وتنزه عن ذلك، فهيا نأتي بالمصحف لنتعرف على قصة الحج`.

وقامت الأم بتلاوة قول الله تعالى في سورة البقرة: “وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت، وإسماعيل يدعو ربهما: ربنا تقبل منا، إنك أنت السميع العليم”. وكذلك قوله تعالى في سورة الحج: “وأذن في الناس بالحج، يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق

تعلمنا من تلك الآيات أن الله تعالى أوحى لإبراهيم عليه السلام ببناء البيت الحرام، وعاونه في ذلك إسماعيل عليه السلام، وبعد الانتهاء من بنائه أمره بدعوة الناس للحج، وهذه هي البداية. ولكن مع التغيرات التي تعرضت لها مكة، وعدم التزام البعض بأمور الدين، بدأت عبادة الأصنام تنتشر. حتى بعث الله تعالى محمد رحمة للعالمين، وفُرض الحج في العام التاسع من الهجرة، وقام به النبي في العام التالي وأخبرنا بكافة مناسكه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى