الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو تاريخ الحج

تاريخ الحج | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت ترغب في معرفة تاريخ الحج بالتفصيل، فإن هذا المقال الذي أُعد خصيصًا لك على موسوعة سيعرض لك فترة بدء الحج من عهد سيدنا إبراهيم وحتى وقتنا الحالي، حيث يتوافد ملايين المسلمين على بيت الله الحرام في شهر ذي الحجة لأداء المناسك، تبعًا للهدي النبوي بعد العديد من التعديلات التي طرأت على الحج وتسود فيه الوثنية وعبادة الأصنام، وانحراف الناس عن الحق بعد وفاة نبي الله إبراهيم عليه السلام. لذلك، يُمكنك من خلال هذا المقال التعرف على تاريخ الحج بشكل شامل.

جدول المحتويات

تاريخ الحج

أولاً:الحج في عهد إبراهيم عليه السلام

تعود أصول الحج إلى نبي الله إبراهيم عليه السلام، الذي أمره الله تعالى بترك زوجته السيدة هاجر وابنه إسماعيل عليه السلام في الصحراء، فأطاع أوامر الله عز وجل وتركهم هناك تحت رعاية الله وحفظهم في مكان خالٍ من السكان والطعام والشراب.

مع مرور الوقت، نضب الماء والطعام، وعندما شعرت السيدة هاجر بحاجة ابنها الشديدة للماء، سارت بين جبلي الصفا والمروة لتسمع صوت نبع الماء ينفجر، فصاحت “زم زم”، ولذلك أطلقوا على ماء ذلك النبع اسم “زمزم”، وبعد ذلك جاء الناس من كل مكان للحصول على هذا الماء.

سيدنا إسماعيل نشأ وترعرع، وعندما أمر الله تعالى سيدنا إبراهيم ببناء الكعبة، ساعده في ذلك حتى اكتمل البناء، وأذن إبراهيم بالحج إلى الناس، وتوافد المؤمنون بالفعل على الكعبة.

ثانياً: الحج قبل الإسلام

في الجاهلية، انتشرت عبادة الأصنام على يد عمرو بن لحي، فأصبحت الكعبة سوقاً مليئة بالأصنام، وعلى الرغم من استمرار البعض في أداء مناسك الحج، إلا أن الأمر اختلف كثيراً عن ذي قبل، حيث اختفى السعي ما بين الصفا والمروة، وبدأ البعض في الطواف حول الكعبة وهم عراة، وكانت قريش هي القبيلة المسؤولة عن الحج.

ثالثاً : الحج في الإسلام

في عام 630 ميلادية تمكن المسلمون بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم من فتح مكة، وعمل الرسول على تطهير بيت الله الحرام من كل أشكال الشرك المنتشرة فيه، وبعد ذلك بدأ في نشر تعاليم الدين وشرح كيفية تحويل بيت الله الحرام إلى مكان مقدس يقصده الناس لأداء الحج، ومنع أي كافر من دخوله بعد فرض الحج. وقبل وفاته، أدى النبي حجة الوداع ليترك للمسلمين من بعده نموذجًا لأداء مناسك الحج، وألقى خطبة الوداع.

رابعاً : الحج في الوقت الحالي

لم يتغير الوضع الحالي كثيرًا، ولكن قامت الدولة الإسلامية بتوسيع نطاقها، وبالتالي بدأت الملايين يتوجهون إلى الكعبة المشرفة لأداء فريضة الحج بالطريقة الصحيحة. وقامت المملكة العربية السعودية بإدخال العديد من التعديلات لتوسيع الحرم المكي واستقبال مزيد من ضيوف الرحمن، وكذلك تسهيل إجراءات استخراج التأشيرات والاستقبال في المطارات. وقامت المملكة بتسهيل هذه الإجراءات لتجنب البيروقراطية التي كانت تسيطر على هذه الأمور في الماضي.

ومن هذا المنطلق، يتجمع الناس في بيت الله الحرام من جميع الأصول والمنابت لأداء فريضة الحج، التي علمهم إياها نبيهم محمد عليه الصلاة والسلام، وهي فريضة من فرائض الإسلام الخمسة التي فرضها الله سبحانه وتعالى على كل مسلم بالغ عاقل قادر، ليحصل على الأجر والثواب من الله، ويعود كما ولدته أمه، خاليًا من الذنوب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى