الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد قراءة سورة البقرة باستمرار

فوائد قراءة سورة البقرة | موسوعة الشرق الأوسط

نتحدث في هذا اليوم، أيها القارئ العزيز، عن فوائد قراءة سورة البقرة بانتظام، من خلال مقالنا في موسوعة، وتُعرف هذه السورة باسم “فسطاط المسلمين”، وهي أطول سورة في القرآن الكريم، إذ يصل عدد آياتها إلى 286 آية، وتأتي في المرتبة الثانية في المصحف الشريف، وهي سورة مدنية، أي نزلت في المدينة المنورة، باستثناء قول الله عز وجل “وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ”، والتي نزلت قبل حجة الوداع للرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم،

وتعد هذه الآية هي آخر آية نزلت من السماء عند الله، وهي توجد في سورة البقرة، وهي أطول آية في المصحف الشريف، تقول الله تعالى فيها في الآية 282: “يا أيها الذين آمنوا، إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه، وليكتب بينكم كاتب بالعدل، ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله، فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا.

يحتوي سورة البقرة على العديد من الفوائد العظيمة، وتحدث الأحاديث الشريفة بفضلها الكبير، وتتضمن العديد من الأحكام المختلفة التي تهم كل فرد مسلم في حياته، وتركز في مضمونها على دعوة الفرد للاعتناء بالدين الإسلامي. وفي السطور التالية، سنتحدث بتفصيل أكثر حول سورة البقرة، فتابعونا.

جدول المحتويات

فوائد قراءة سورة البقرة باستمرار

للزكاة أفضال وآثار طيبة كثيرة على المسلم في الدنيا والآخرة، منها:

  • تنقي المجتمع من أي فساد.
  • تقضي على الدجل، والشعوذة.
  • تطرد هذه الطريقة الشياطين من المنزل وتحميه من أي ضرر أو شر.
  • يمكن أن تحل البركة في أي شيء، سواء في الأهل والأموال أو الأبناء أو غير ذلك.
  • تزيل الحسرة عن قلب المسلم.
  • تستخدم السورة لكسر السحر الذي يتم إقامته عن طريق الشياطين، وتُبطل جميع الأعمال الشريرة، وتحمي القارئ من السحر، وتساعد في إزالة تأثير السحر.
  • تجعل منازل المسلمين منيرة، ومليئة بالخير.
  • تشفع السور المؤلفة من آل عمران للمسلمين في يوم القيامة، حيث ترفع مكانتهم وتحميهم وتحاج بالنيابة عنهم، وتكون مثل الغيمة التي تغطي صاحبها.
  • تتضمن سورة البقرة معظم الأحكام الهامة مثل العدة، والطلاق، والوصية، والشهادة، والرهن، والأحكام المتعلقة بالبيع، بالإضافة إلى حرمان الربا.
  • تحتوي هذه السورة على آية الكرسي التي لها العديد من الفضائل الحسنة، خاصةً عند قراءتها بعد كل صلاة، حيث لا يمنع المسلم من دخول الجنة سوى الموت، وهذا يدل على مكانتها الكبيرة، وقراءتها قبل النوم تحفظ الفرد المسلم من كل شر.
  • تتضمن فضائل المحاجبة في يوم القيامة والشفاعة للشخص المسلم

سورة البقرة في الأحاديث الشريفة

تحتل هذه الشخصية مكانة كبيرة في الشريعة الإسلامية والفقه، وتوجد العديد من الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن فضائلها، مثل:-

قيل عنها:إن أخذت الفرصة فرحت، وتركتها حزنت، ولا يستطيعها البطل.

كما قيل في حديث شريف أخر عن سورة البقرة:لا تجعلوا بيوتكم مقابر، فإن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.

قال رسولنا مُحمد صلى الله عليه وسلم:يقول صحيح البخاري: `من قرأ آية الكرسي في دُبُرِ كل صلاةٍ مكتوبةٍ لم يمنعه من دخول الجنةِ إلا أن يموت`.

وقيل في قراءة أخر آيتين من سورة البقرة الحديث الشريف الآتي:حديث صحيح: `من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه`.

أُطلق على هذه السورة اسم البقرة، وذلك كما ذُكر في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: `لكل شيء سِنَام، وإن سِنَام القرآن سورة البقرة`.

كما قال نبينا مُحمد عليه أفضل الصلاة والسلام عن سورة البقرة:يقول الحديث النبوي الشريف: `إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام، وأنزل منه آية، وختم بهما سورة البقرة، ولا يُقرأن في دار ثلاث ليالٍ إلا قربها الشيطان`.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى