الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

مناسك الحج مختصرة

مناسك الحج مختصرة | موسوعة الشرق الأوسط

اطلع على موجز مناسك الحج من خلال مقال اليوم على موسوعة. فهو الركن الخامس من أركان الإسلام، والذي فُرض على كل مسلم بالغ عاقل قادر، والركن الوحيد المرتبط بالاستطاعة، كما أنه يؤدى مرة واحدة فقط في العمر. ونظراً لعدم معرفة الكثيرين من المسلمين بتفاصيل مناسك الحج، وخاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يؤدون فيها مناسك الحج، فإننا في موسوعة سنوفر لكم ملخصاً لجميع مناسك الحج من خلال السطور التالية، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

مناسك الحج مختصرة

يجب القيام بمجموعة من الخطوات لإتمام الحج، وتتمثل في:

الإحرام

يعد الإحرام أول خطوة في رحلة الحج، ومن خلاله يتخلى الحاج عن كل ما يمتلك من الدنيا وأحوالها ليتوجه إلى الله عز وجل، ومن أهم أركان الإحرام هو إخلاص النية لله عز وجل وأن يكون الحج خالصًا لوجه الله دون نفاق أو رياء، كما يتخلى عن المتع الدنيوية ليسعى إلى الأجر والثواب الآخرة.

تبدأ هذه الخطوة بعد الاستحمام وارتداء الحاج للإحرام، ويجب عليه أن ينوي أداء جميع مناسك الحج بشكلها الطبيعي دون أي تعديل، ويجب عليه الامتناع عن قص شعره أو أظافره، ويجب أن يتجنب استخدام العطر والصيد وكشف العورة.

طواف القدوم

بعد الإحرام ودخول بيت الله الحرام، يجب على الحاج أن يصلي ركعتين تحية المسجد، ثم يطوف سبعة أشواط حول الكعبة، ويتلو التلبية التي سنذكرها لكم بالتفصيل بصوت عالٍ. ويمكن للحاج أن يؤدي الطواف بعد الصلاة الفريضة. وكل شوط من الأشواط التي يطوف بها حول الكعبة يبدأ من الحجر الأسود وينتهي عنده. وبعد الطواف، يمكن للحاج أن يصلي ركعتين في ركن سيدنا إبراهيم عليه السلام، ثم يشرب من ماء زمزم.

ترديد التلبية

التلبية هي قول “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”، ويجب على الحاج ترديدها بصوت عالٍ أثناء طوافه حول الكعبة، أما المرأة فتقولها سرًا. ولا يقتصر ترديدها على طواف القدوم فحسب، بل يجب ترديدها منذ اليوم الأول لأيام الحج حتى صباح أول أيام العيد، أو ما يسمى بيوم النحر.

السعي ما بين الصفا والمروة

في هذا الحج، يصعد الحاج إلى جبل الصفا ثم يهلل ويكبر ويدعو الله، ويقرأ قوله تعالى `إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم` [البقرة: 158].

ثم ينزل من الصفا ويتوجه إلى جبل المروة، وإذا كان رجلاً فيجري بين الجبلين، أما إذا كانت المتواجدة مرأة فلا يلزمها الجري، بعد ذلك يصعد جبل المروة ويدعو بما يريد، ثم يعيد تكرار هذه الإجراءات سبع مرات.

التروية

يوم التروية هو اليوم الذي يبيت فيه الحاج في منى، وهو يوم 8 من شهر ذي الحجة. وفي ذلك اليوم، يذهب الحجاج إلى منى ويؤدون صلاة الميقات هناك، ثم يبيتون هناك حتى صباح اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

يوم عرفة

هو تقليد يحدث في عيد الأضحى المبارك، حيث يترك الحجاج منطقة منى متوجهين إلى جبل عرفات، ويصلون صلاة الظهر والعصر جمعًا وقصرًا في مسجد نمرة، ثم يقف كل حاج في موقع من عرفات يدعو الله ويتوسل إليه بكل ما يتمناه في الدنيا والآخرة، ويستمر في الوقوف حتى غروب الشمس.

المزدلفة

بعد غروب شمس يوم عرفة، يتوجه الحجاج إلى المزدلفة، حيث يؤدون صلاة المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، ثم يأخذون قسطًا من الراحة ويبيتون فيها.

رمي الجمرات

يتجه الحجاج إلى منى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يقومون بذبح أضحيتهم، ومن ثم يمكن للرجال قص شعرهم أو حلقه بالكامل. وبعد ذلك، يطوف الحجاج ببيت الله الحرام سبع مرات، وهذا ما يسمى بطواف الإفاضة، وهو أحد مناسك الحج.

وبعد الانتهاء من طواف الإفاضة يبيت الحاج في منى، وذلك لرمي ما يسمى بالجمرات الثلاثة في اليوم الثاني والثالث من عيد الأضحى المبارك.

طواف الوداع

في هذه الفترة، يقوم الحاج بالتوجه من منى إلى الكعبة المشرفة لأداء الطواف حولها سبع مرات، ويعرف هذا الطواف بطواف الوداع كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم. ومن خلاله يودع الحاج بيت الله الحرام قبل أن يعود إلى منزله، بعد أداء الفريضة بنجاح.

تمتلك هذه المناسك التي أداها رسول الله صلى الله عليه وسلم قيمة كبيرة، وأوصانا بالالتزام بها للقيام بمناسك الحج بشكل سليم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى