أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

اسرار لم تعرفها من قبل عن احمد الشقيري

احمد الشقيري | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنا نبحث عن الشخصيات الأكثر إلهاماً وتأثيراً في هذا العصر، يجب علينا أن نذكر أحمد الشقيري، الإعلامي الشهير في العالم العربي، حيث كان من بين الـ 500 شخصية العربية الأكثر تأثيراً في عام 2012، ونجح في برامجه في التركيز على قضايا الشباب في العالم العربي والقيم الأخلاقية الحميدة التي يحتاجها المسلمون، وسنتعرف من خلال موسوعتنا على حياته الشخصية وإنجازاته وبرامجه الشهيرة.

جدول المحتويات

من هو احمد الشقيري ؟

  • وُلِدَ أحمد الشقيري في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية عام 1973 م، وحصل على تعليمه الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، ثم عاد إلى بلاده.
  • تعمَّق الشيخ الشقري كثيرًا في دراسة الإسلام ومبادئه، فكان ذلك له أثرًا كبيرًا في توجُّهه نحو العمل الإعلامي لنشر قيم ومبادئ الإسلام للمشاهدين، حيث كان يستهدف فئة الشباب بشكلٍ خاص، وقد أسس من قبل شركةً تجاريةً غير ربحيةً.
  • من بين أفضل أقواله: `ليتنا نعلم أطفالنا إسلام الاستفهام والبحث، وليس إسلام الأوامر`.

محطات الشقيري الإعلامية

  • تَعودُ بداياتُ ظُهورِ أحمدِ الشقيري على شاشةِ التليفزيونِ إلى عامِ 2002 عندما شاركَ في برنامجِ “يلا شباب” وكانَ يستهدفُ كما ذكرنا من قبلِ فئةَ الشبابِ في كلِ أنحاءِ العالمِ العربي، إذ كانَ يناقِشُ العديدَ من المشاكِلِ التي يواجهوها وتقديمِ الحلولِ المناسِبةِ.
  • تأثر الشيخ الشقيري كثيرًا بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، مما دفعه إلى تقديم برنامج “لوكان بيننا الحبيب” في عام 2011م، والذي كان يسلط الضوء على صفات وأخلاق النبي في التعامل مع الناس، والتي يفتقدها المسلمون في هذا العصر، بالإضافة إلى دعوة المشاهدين إلى الاقتداء بالنبي.
  • بعد ذلك، اتجه الشقيري إلى تقديم سلسلة برنامج “خواطر” الذي استمر لمدة 11 موسمًا وحقق نجاحًا باهرًا وحظي بإعجاب الملايين من المشاهدين في جميع أنحاء العالم العربي، وكان هذا البرنامج بمثابة طفرة كبيرة في حياة الشقيري الإعلامية.
  • يعد برنامج خواطر واحدًا من أكثر البرامج التي تؤثر بشكل إيجابي على الشباب العربي، حيث كان برنامجًا فريدًا من نوعه يركز على العديد من القضايا بما في ذلك الاهتمام بالثقافة والمعرفة والإحسان في التعامل مع الآخرين، وكان يُعرض خلال شهر رمضان المبارك.
  • يتضمن برنامج `خواطر 5`، الذي تم تصويره بالكامل في اليابان، إبراز المميزات الخلقية التي يتمتع بها الشعب الياباني، وكيف يتشابه ذلك مع القيم والأخلاق التي يحث عليها الإسلام.
  • نجح الشقيري من خلال برنامج خواطر في إحياء النهضة الإسلامية من جديد، وذلك عن طريق طرح العديد من القضايا الأخلاقية والاهتمام بتحسين جودة التعليم، وعرض تجارب الدول الأوروبية التي تعتبر عوامل التقدم والازدهار.
  • بعد انتهاء الإعلامي عمر الشقيري من تقديم برنامج “خواطر”، أطلق برنامجًا جديدًا بعنوان “قمرة” لمدة موسمين، يستعرض فيه إبداعات الشباب في إنتاج أفلام قصيرة لعدة دقائق، تتناول قضايا هامة من قضايا الوطن العربي، وفي النهاية، يفوز المشارك الذي يحصل على أعلى عدد من التصويتات بجائزة مادية.
  • قدم الشقيري مؤخراً فيلم وثائقي بعنوان “إحسان من المدينة المنورة” الذي يسلط الضوء على التطور الذي تشهده المدينة.

مؤلفات الشقيري

لم يكتفِ الشيخ محمد العريفي بتوعية الشباب العربي عبر الإعلام فحسب، بل أصدر عددًا من الكتب التي تحث الشباب على القراءة، من بينها كتاب “رحلتي مع غاندي”، وكتاب “خواطر شاب” و”خواطر 2″ و”خواطر 3″، بالإضافة إلى كتاب “لوكان بيننا” وكتاب “أربعون” الذي صدر مؤخرًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى